الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذ مناعة يُحذر: مصاب «متحور دلتا» يعدي 10 أفراد

الجمعة 13/أغسطس/2021 - 08:47 م
هير نيوز

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بطب عين شمس، إنّ البلاد تشهد زيادة في أعداد المصابين بفيروس كورونا، خاصة في اليومين أو الثلاثة السابقين، كما أن وزارة الصحة بدأت في التجهيز لتوفير كل اللقاحات بكميات كبيرة لتغطية احتياجات المواطنين، وعلى المواطنين الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتسجيل للحصول على اللقاحات، خاصة أن الحصول عليها بالمجان، وذلك للحماية من الإصابة بفيروس كورونا.

وأضاف «عقبة»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «اليوم»، المذاع على شاشة قناة «DMC»، وتقدمه الإعلامية دينا عصمت، اليوم، أن أعراض سلالات كورونا المختلفة، ثابتة حتى الآن تقريبًا، ومتحور كورونا الأخير «دلتا» يؤدي إلى زيادة في معدلات الانتشار والإصابة، فيستطيع المصاب بهذا المتحور إصابة من 6 إلى 10 أفراد، وهذا مختلف عن السلالات القديمة، حيث كان الشخص المصاب يصيب من 2 لـ 3 أفراد.

وأوضح أن التحورات الكثيرة لفيروس كورونا جعلته يخترق الأنسجة البشرية بشكل أكبر، وبالتالي فترة الحضانة تكون أقل، وشدة الإصابة لغير المتلقين للقاح تكون أشد، ولذلك هناك توصيات من منظمة الصحة العالمية بزيادة النسبة المئوية للأشخاص المتلقين للقاح، نظرا لأنها تحمي من الوفيات والإصابات الشديدة والإصابة بشكل عام.

ولفت إلى أن هناك تراخٍ كبير في الالتزام بأساليب الوقاية من ارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وجاء الوقت لأخذ الأمور بشكل جاد، للتقليل من فرص الإصابة، لأنه مع ارتداء الكمامة والتباعد وغسل اليدين بشكل متكرر يؤدي لخفض نسب الإصابة، إضافة إلى أن تلقي اللقاح يمنح أجساما مضادة تمنع الإصابة الشديدة.

اقرأ أيضًا..

تنويه هام من وزارة الصحة بخصوص لقاحات كورونا


متحور «دلتا» منتشر في 130 دولة
وأوضح عقبة، أن «متحور دلتا» أصاب دولا عديدة، ووصل عددها إلى 130 دولة، ما يعني أنه منتشر بشكل كبير، ويجب التشديد على منافذ دخول الأجانب للبلاد، ومنع دخول المصابين.

ads
ads