الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزير الإسكان: مفيش حاجة اسمها أوضة وصالة تاني.. وما يدفعه المواطن بشقق الإسكان الاجتماعي لا يمثل 50% من التكلفة

السبت 14/أغسطس/2021 - 11:47 ص
هير نيوز


استعرض الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، جهود الدولة في قطاع الإسكان بشرق القاهرة، قائلًا: إنَّ شبكات الطرق والاتصال بوسائل النقل الجماعي، نقطة في غاية الأهمية لإنجاح منظومة الإسكان، وما يتمّ في شرق القاهرة من تطوير لمحاور الطرق وإنشاء للكباري وسهولة الحركة والاتصال جزء كبير من إنجاح منظومة الإسكان.

النقل الجماعي  

وأضاف «الجزار»، خلال افتتاح عدد من المشروعات السكنية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنَّ النقل الجماعي هو أساس الحركة في الدول المتقدمة وليس السيارة الشخصية، وهذا يعكس اهتمام الدولة والقيادة السياسية بتطوير شبكات الطرق سواء على المستوى القومي أو المحلي.

تصميمات معمارية

ولفت وزير الإسكان، إلى أنَّ الدولة تقدم تصميمات معمارية متنوعة تلائم كل الأجواء والتقاليد الخاصة بالمجتمع المصري دون تمييز طبقي في المستوى الاقتصادي، فالسكن لكل المصريين، موضحًا أنَّ التصميم الداخلي للوحدات يناسب الأسرة المصرية، «مفيش حاجة اسمها أوضة وصالة تاني، على الأقل 3 غرف وغرفة معيشة وخدمات».

قال: إنَ الدولة أنشأت شركات ما بين صندوق الإسكان الاجتماعي وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وشركات كبرى لإدارة العمران المستدام وتوفير الصيانة لكل المشروعات، «عشان ما ينهارش العمران ده بعد 6 أو 7 سنوات، وبالتالي هناك عمل على محور إدارة العمران».

دعم مباشر

وأضاف أنَّ الدولة تقدم في برنامج الإسكان الاجتماعي دعمًا مباشرًا من 5 آلاف لـ60 ألف جنيه وفقًا لمستوى الدخل للمواطن، إضافة لـ5 أشكال دعم غير نقدي إجمالها من 250 لـ300 ألف جنيه، فلا يتمّ حساب تكلفة الأرض والمرافق، ولا يحسب فيها تعويضات أو فروق أسعار، ودعم سعر الفائدة على التمويل العقاري، وبالتالي ما يدفعه المواطن في وحدات الإسكان الاجتماعي لا يمثل أكثر من 40 أو 50% من التكلفة الحقيقية لهذه الوحدة، بينما السكن البديل يحصل على الوحدة بالمجان.

1.5 مليون وحدة سكنية

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: إنّ الدولة المصرية بنت 1.5 مليون وحدة سكنية منذ عام 2014، بنسبة 77% للإسكان الاجتماعي والسكن البديل للعشوائيات، بخلاف ما نفذته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في مدن الإسماعيلية الجديدة.

وأضاف «الجزار»، خلال افتتاح عدد من المشروعات السكنية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي: «المستهدف أن يصل هذا الرقم إلى 2.24 مليون وحدة في عام 2024».

تحرص على العدالة

وتابع وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الدولة المصرية تحرص على العدالة في توفير المسكن لجميع الفئات، فقبل عام 2014 ركزت الدولة على برامج ومشروعات الإسكان القومي فقط، لكن استراتيجيتها أصبحت ترتكز على 3 ركائز رئيسية هي الدعم والمساندة والإتاحة.

فئات الدخل المنخفض

وواصل: «ندعم فئات الدخل المنخفض من خلال إنشاء وحدات سكنية ميسرة للقضاء على مناطق الخطورة الدائمة بالمجان، وفي الإسكان الاجتماعي يدفع المواطن 40% أو 50% من قيمة الوحدة».

فئات الدخل المتوسط

وأردف، أن الدولة تدعم فئات الدخل المتوسط وتوفر وحدات بمساحات متنوعة بهامش ربح بسيط حتى لا تتآكل هذه الفئة، وبالتالي فإن الدولة تقدمت بمشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة، لافتًا إلى أن الدولة أتاحت عددًا من المشروعات لفئات الدخل المرتفع، وهي وحدات سكنية في المدن الجيل الرابع، وهو ما يوفر مصادر لتمويل المشروعات الاجتماعية وتطوير المناطق غير الآمنة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads