الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لطالبات الثانوية العامة.. المنح الدراسية المجانية بالجامعات الخاصة والأهلية (تفاصيل)

الأحد 15/أغسطس/2021 - 02:41 م
هير نيوز


أسعار ونفقات الدراسة بالجامعات الخاصة والأهلية تفوق قدرات الكثير من الأسر التي تبحث عن مستقبل أفضل لأبنائها خاصة في ظل ارتفاع مؤشرات القبول بكليات القمة بالجامعات الحكومية كالطب والصيدلة والهندسة، لهذا تحرص أغلب الجامعات على توفير منح مجانية بالكامل لدعم الطلاب المتفوقين بالثانوية العامة، وتضع الجامعات شروطا محددة لضمان استفادة الطلاب من هذه المنح، ليس هذا فحسب، وإنما طرح الرئيس مبادرة العام الماضي لتقديم منح مجانية بالجامعات الأهلية كما تطرح بعض البنوك والمؤسسات الدولية منحا مشابهة.. فما هي أهم هذه المنح؟ وكيف يمكنك الاستفادة منها؟.

في البداية أعلن المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، برئاسة الدكتورخالدعبدالغفار،وزيرالتعليم العالى،قواعدالمنح الجديدة بالجامعات الخاصة للعام الجامعى المقبل، والتي تمثلت في ألايقل مجموع المتقدم للمنحةعن الحد الأدنى للقبول بالكلية حسب تنسيق الكليات الخاصة وأن تكون هناك أولوية خاصة لأبناء الشهداء من الجيش والشرطة والمدنيين والطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، وتتم المفاضلة بين الطلاب المتقدمين للحصول على المنح المجانية وفقا لمجموع الثانوية العامة واستيفاء الشروط الاجتماعية المحددة، ويقدر عدد الطلاب المستفيدين بمنح الجامعات الخاصة بالآلاف.

منح الرئيس

في البداية، أشهرهذه المنح وأهمها حاليا، هي منح الجامعات الأهلية، والتي يرعاها الرئيس عبدالفتاح السيسي بنفسه، حين أعلن عن إتاحة 100 منحة دراسية مجانية سنويا للطلاب المتفوقين،بالجامعات الأهلية الجديدة، فضلا عن نوعين آخرين من المنح المجانية بهذه الجامعات وهي منح البنك الأهلي المصري، ومنح تطرحها إدارات الجامعات بشكل مستقل حسب لوائح كل جامعة.

وتشمل برامج المنح، كافة المجالات المتطورة التي تقدمها هذه الجامعات، حيث تضم جامعة الجلالة للعلوم والتكنولوجيا 13 كلية في تخصصات الهندسة، والإدارة، والسياسات العامة، والبيوتكنولوجي، والصناعات الدوائية والعلوم، والغذاء، والصناعات الغذائية، والفنون والعلوم الإنسانية، والاجتماع والإعلام، والطب البشري، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعى، والتمريض، والعلوم الطبية المساعدة. في حين تضم جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجياعدة تخصصات وهي (العلوم الأساسية، والهندسة المتقدمة، والصيدلة، والطب، والفنون والتصميم، والقانون والتحكيم الدولي، والسياحة والضيافة، والاقتصاد والتجارة الدولية)، أما جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز فتضم 12 كلية موزعة على 3 مدن هي: (رأس سدر، وطور سيناء، وشرم الشيخ) وبها العديد من التخصصات المتنوعة الملائمة لطبيعة محافظة جنوب سيناء وذلك في برامجتعليمية متطورة.

ومن جانبها، أعلنت وزارةالتعليم العالى والبحث العلمى عن شروط هذه المنح، فبالنسبة لطلاب هذه الجامعات أنفسهم ممن التحقوا بالجامعة ولم يحصلوا على منحة بها من قبل، وحالت ظروفهم المادية دون استكمال دراستهم، فإن الطالب يتقدم بطلب للحصول على المنحة في حالة وجود ظروف تمنعه من تحمل نفقات الدراسة، مثل فقدان ولى الأمر خلال الدراسة وعدم قدرة من يعوله على دعمه، شريطة نجاح الطالب في كل المقررات الدراسية حتى تاريخ طلب المنحة.ويتم فحص كل حالة على حدة من خلال المرشد الأكاديمي للطالب، وتقديم تقرير برأيه في مدى أحقية الطالب في الحصول على المنحة.

أما بالنسبة لغير طلاب الجامعة الأهلية أو الحاصلين على شهادة الثانوية العامة فإنه يمكنهم الحصول على المنحة، وذلك بعد التقدم بالأوراق المطلوبة وملء استمارة الطلب وتسليمها في مقر الجامعة. وتتمثل شروط المنحة فيما يلي:

التقدم للحصول على المنحة في التوقيت المحدد لها والذي تعلنه كل جامعة أهلية على حدة
ملء استمارة طلب الحصول على المنحة
اجتياز اختبارات القدرات
يجب أن يكون الطالب مصرياً

يحصل على المنحة الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية العامة بأعلى مجموع ممكن
يتم ترتيب الطلاب المتقدمين طبقا لمجموع الثانوية العامة لكل شعبة على حدة
يتم توزيع المنح على الطلاب طبقا لعدد التخصصات المطروحة في كل جامعة
في حالة تساوي درجات الطلاب المتقدمين،تعطى الأفضلية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة،والطلاب المتفوقين رياضيا،بعدتقديم شهادات موثقة تفيد بذلك.

منح الجامعة الأمريكية

تقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة حزمة متميزة من المنح الدراسية المجانية لأوائل الثانوية العامة، كماأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مؤخرا، عن الدفعة الثانية من برنامج المنح الجامعية المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، الذى تقوم بتنفيذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، لطلاب الثانوى العام الحكومي والتجريبى، ويقدم البرنامج منحا دراسية لحوالي 140 طالبًا للحصول على درجات البكالوريوس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة القاهرة وجامعة عين شمس وجامعة الإسكندرية وجامعة أسيوط وجامعة المنصورة ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، ويهدف هذا البرنامج على وجه التحديد إلى دعم الخطط التنموية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في مصرمن خلال التركيز بشكل خاص على المجالات الأكاديمية للمياه والطاقة والزراعة والتمريض، وتشمل المنح المقدمة في الجامعات الحكومية وفقا لهذا البرنامج تلك البرامج المميزة ذات الرسوم والمقدمة باللغة الإنجليزية.

كما تقدم الجامعة الأمريكية من خلال البرنامج 20 منحة للطلاب لدراسةإدارة الأعمال، والاقتصاد، والصحافة، و5 منح لدراسة العلوم وعلوم الحاسب الآلي،والذكاء الاصطناعي وعلم البيانات.

وإلى جانب التعليم العالي المتميز،سيتمكن الطلاب من التدريب على استخدام اللغة الإنجليزية،والحصول على الاستشارات المهنية، والدراسة لمدة فصل دراسي واحد في الخارج في الولايات المتحدة الأمريكية،والحصول على خدمات التوظيف،والتدريب من أجل إحداث تنمية شاملة للشخصية والمهارات.

الجامعة اليابانية

تحظى الجامعة اليابانية بمصربمكانة تعليمية متميزة، حيث تمنح درجة البكالوريوس في العديد من العلوم المتقدمة المتسقة مع طبيعة الدراسة باليابان، وذلك في مجالات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، ورغم ارتفاع مصروفات الدراسة بها، إلا أنها تعلن سنويا عن حزمة من المنح المجانية، حيث أعلنت إدارة الجامعة أنها تسعىلاجتذاب أفضل العناصر الطلابية ذوي التفوقالعلمي، والأخلاقي، والرياضي، والتربوي؛ ليكونوا قدوة وقادة للمجتمع في المستقبل.وفي سبيل ذلك تقدم الجامعة مجموعة من المنح لتشجيع واجتذاب العناصر التي تستحق الانتساب للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا لتحقيق رسالتها التي أُنشئت من أجلها.

وتتمثل هذه المنح في أن يُمنح أعلى طالبين في متوسط نسب مجموعى الثانوية العامة وامتحان القبول بالجامعة، من كل محافظة من المحافظات المصرية منحة تفوق تساوي الإعفاء من 75% من المصروفات الدراسية (غير شاملة الإقامة والتغذية). وفى حالة عدم وجود طلبة من محافظة ما يتم ترحيل منح هذه المحافظة إلى محافظة أخرى. بالإضافة إلى ذلك تقدم الجامعة خمس منح تفوق أخرى للطلاب من محافظتي الوادى الجديد وشمال سيناء. كمايُمنح الطلاب المتفوقون نسب تخفيض على المصاريف الدراسية (غير شاملة الإقامة والتغذية) وفقا لمتوسط نسب مجموعى الطالب في الثانوية العامة ودرجات امتحان القبول بالجامعة وفقا لما يلى:40% تخفيض للمصاريف للطلاب الحاصلين على مجموع 95% فأكثر، و30%تخفيض للمصاريف الدراسية للطلاب الحاصلين على مجموع 90 – 95 %، 20%تخفيض للمصاريف الدراسية للطلاب الحاصلين على مجموع 85 – 90%.

منح الجامعات الخاصة

وتقدم العديد من الجامعات الخاصة المصرية منحا مجانية بالكامل ومن بينها جامعة 6 أكتوبر، وجامعة بدر، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا،والجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلوماتوجامعة النهضة ببني سويف،والجامعة المصرية الروسية، وفاروس. وتشمل المنح الطلاب المتفوقين وأصحاب الحالات الخاصة وأبناء الشهداء والمصابين.

ونبدأ من جامعة 6 أكتوبر، حيث تقدم العديد من المنح للمتفوقين، من الحاصلين على مجموع 97% على الأقل، وذلك للالتحاق بكليات الطب والهندسة والصيدلة والعلاج الطبيعي وعدد من كليات الجامعات الأخرى.ويتم تقديم للمنحة من خلال موقع الجامعة.

ومن أهم شروط المنحة أن يكون الطالب حاصلا على الثانوية العامة للعام الدراسي الأخير من مدرسة حكومية مصرية بمجموع درجات لا يقل عن الحد الأدنى المقرر للكلية التى يرغب فى الالتحاق بها، وأن يجتازاختبارات القدرات (إن وجدت)،وألايكون متقدما للالتحاق بأى كلية بالجامعات الخاصة أوالأهلية لهذا العام، وأن يقدم بحثا اجتماعيا معتمداً موجها إلى الجامعة وستقوم الجامعة بمراجعته وتدقيقه بمعرفتها للتأكد من عدم القدرة المادية على سداد المصروفات الدراسية وعند التساوى فى استيفاء الشروط المطلوبة تكون الأولوية للحاصل على مجموع درجات أعلى. وقد أعلنت إدارة الجامعة عن تقديم 32 منحة، علما بأن الحد الأدنى للتقدم لمنحة كلية الطب 97.5% والعلاج الطبيعي 96%، والهندسة 90%، والتمريض 80%.

كما تقدم جامعة الجيزة الجديدة new gizaمنحا دراسية جزئية بخصم على مصاريف الكليات لطلاب الثانوية العامة المتميزين والراغبين في دراسة تخصص الصيدلة الإكلينيكية تحديدًا، وتتمثل شروط القبول في: أن يكون الطالب مصري الجنسية، واستيفاء معايير القبول في جامعة الجيزة الجديدة والمجلس الأعلى للجامعات لكلية الصيدلة، والحصول على درجة اللغة الإنجليزية المطلوبة لكلية الصيدلة،وامتلاك مهارات التعامل مع الآخرين على أساس المقابلة الشخصية.وتغطي المنحة المصاريف الدراسية بشكل جزئي، حيث تغطي المنحة جزءا من الرسوم الدراسية (10% - 25% -50% من مجموع الرسوم) خلال برنامج السنوات الخمس الجامعية (10 فصول دراسية).

أما جامعة المستقبل الخاصة فتقدم 10 منح دراسية كاملة سنويًا للطلاب المتفوقين في الثانوية العامة، ووفقا لموقع الجامعة فإنها تقدم عدد من المنح الدراسية على شكل إعفاء التجزئية من الرسوم الدراسية للطلبةالمتفوقين كما تقدم عدد من المقاعد الدراسية بحسب لوائح الجامعة والتي تقره الجنة مختصة بذلك بحيث لاتتجاوز 5% من عدد الطلاب الملتحقين بالدراسة.

وتقدم جامعة بدر بالقاهرة حزمة متنوعة من المنح الدراسية، لعل أبرزها المنح المجانية الكاملة للدراسة بكليات التمريض والعلاج الطبيعي والهندسة والفنون التطبيقية والإدارة والعلوم المالية واللغات والترجمة والعلوم السينمائية والمسرحية، ووفقا لشروط الحصول على المنحة بالجامعة والتي تم الإعلان عنها فإنه يجب أن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الثانوية من إحدى المدارس الحكومية وأن يقدم بحثا اجتماعيا يبين حالة الأسرة المادية، وأن تكون الحالة الاجتماعية المقدمة بالمستندات تثبت أن الطالب بحاجة إلى المنحة.
ومن أهم الشروط أن يكون الطالب متفوقا بالثانوية العام وألا يقل مجموعه عن 95% للحصول على المنحة بكليات طب الفم والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي، وألا يقل مجموعه عن 75% بالنسبة لكلية التمريض.

أما جامعة النيل فتقدم منحًا دراسية كاملة لأوائل الثانوية في إدارة الأعمال والهندسة وعلوم الكمبيوتروالتكنولوجي االحيوية والتي تغطي كامل مدةالدراسة، بشرط القدرة على البحث،والابتكار،والإبداع،وريادة الأعمال والمشاركة في الأنشطة الخيرية،واستيفاء شروط القبول في جامعة النيل،بمافي ذلك إجادة اللغة الإنجليزية. وتتبنى شركة التكريرالمصرية (ERC) تقديم منح دراسية كاملة للطلاب من مناطق المطرية والخصوص وشرق شبراالخيمة المتقدمين للدراسةالجامعية بجامعةالنيل بكلية الهندسة والعلوم التطبيقية والتي تغطي كامل مدة الدراسة،شريطة الحصول على 95٪ علمي رياضة بالثانوية العامة.

ads
ads