الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أعراض حساسية عدم تحمل اللاكتوز ومنتجات الألبان والفرق بينهما

الإثنين 16/أغسطس/2021 - 06:08 م
هير نيوز

ربما سمعت هذا من شخص قريب منك أنه لا يمكنه تناول الحليب، والزبدة، والآيس كريم وحتى تلك البيتزا المغرية والجبنة اللذيذة. إما أن هذا الشخص لا يتحمل اللاكتوز أو لديه حساسية من منتجات الألبان. على الرغم من أن كلا المصطلحين متشابهان إلى حد كبير ولكنهما مختلفان للغاية. 

ما هي حساسية عدم تحمل اللاكتوز ؟
اللاكتوز هو نوع من السكر الموجود في الحليب ومشتقاته ، يعني أي شيء مصنوع من الحليب ، بغض النظر عن شكله ، سيتكون من كمية من اللاكتوز فيه. 

حساسية عدم تحمل اللاكتوز هي حالة مرتبطة بالجهاز الهضمي للشخص حيث يصبح جسم الشخص غير قادر على تكسير مادة السكر الموجودة في الحليب.

 تنشأ هذه الحالة عندما تتوقف الأمعاء الدقيقة للشخص عن إنتاج ما يكفي من اللاكتاز ، وهو إنزيم مسؤول عن هضم وتحلل مكون اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان.

أعراض عدم تحمل اللاكتوز:
-طفح جلدي على الجسم
-الشعور بالحكة حول الفم
-انتفاخ اللسان والحلق والشفتين
-السعال وسيلان الأنف
-الإسهال والتشنجات والغثيان والقيء
-ضيق في التنفس

ما هي حساسية من منتجات الألبان؟
ليس هناك شك في أن الحليب هو في الواقع غذاء صحي يتكون من العديد من العناصر الغذائية وهناك العديد من الفوائد الصحية التي يتمتع بها الحليب ولكن لم يتم إثبات أنها مفيدة للجميع. حساسية منتجات الألبان هي حالة تميل أكثر إلى الجهاز المناعي للشخص حيث يتفاعل الجسم مع البروتينات الموجودة في الحليب. يمكن فهم هذا على أنه استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي تجاه الحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن والزبدة واللبن والقشدة ، إلخ.

والتي يتم ملاحظتها بشكل شائع عند الأطفال، ويرجع ذلك في الغالب إلى حليب البقر والماعز والأغنام.

أعراض حساسية الألبان:
-تقلصات في منطقة البطن
-غازات
-الانتفاخ
-غثيان
-إسهال

اقرأ أيضًا.. 

أسباب نقص التغذية عند طفلك والأمراض الناتجة عنها


ما الفرق بينهما ؟
على الرغم من أن كلا من عدم تحمل اللاكتوز وحساسية الألبان ناتجة عن الحليب ولديهما بعض الأعراض الشائعة مثل الغثيان والإسهال ويبدو أنهما متشابهان جدًا مع بعضهما البعض ، فإليك بعض النقاط لشرح الفرق بين الاثنين:

1-يشمل عدم تحمل اللاكتوز الجهاز الهضمي بينما تحدث حساسية اليوميات بسبب الاستجابة المناعية لجهاز المناعة في الجسم.

2-يحدث عدم تحمل اللاكتوز بسبب عسر هضم مادة سكر اللاكتوز في الحليب بينما حساسية منتجات الألبان هي رد فعل لبروتينات الحليب التي تسمى الكازين ومصل اللبن.

3-تظهر أعراض عدم تحمل اللاكتوز على الفور أو في غضون 30 دقيقة بينما يستغرق ظهور أعراض حساسية الألبان عدة ساعات أو حتى أيام.

ads
ads