الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما المقصود بضرب المرأة في الإسلام؟.. داعية بالأوقاف تُجيب

الإثنين 16/أغسطس/2021 - 09:37 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة نيفين مختار، الداعية الإسلامية بوزارة الأوقاف، أن الدين الإسلامي نهى عن ضرب الزوجة بالعصا، وإبراحها، وذلك في حوارها لبرنامج هي وبس.


وقالت نيفين: "واو العطف في قوله تعالى "وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ  فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا  إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا"، تقتضي الترتيب والتعقيب".


وأضافت: "وهو ما يعني أنه لا يصح البدء بشيء قبل سابقه، فلا يجوز أن يبدأ الزوج عقاب زوجته بالضرب، إذ لابد من البدء بالنصح والعظة، وإن لم ترجع بالنصح، فيهجرها في الفراش لكن دون الخروج من الغرفة حتى لا يكبر الخلاف بينهما".


وأردفت، أن الضرب في الإسلام يعني الإعراض والفصل والتفريق ويظهر ذلك من قوله تعالى: "فضرب بينهم بسور له باب" وقوله "فاضربوا فوق الأعناق"، حتى نحن نقول: "اضرب بكلامه عرض الحائط".


وأشارت إلى أنه في حالة أردت أن يؤدب زوجته بإيلام النفس، فبمنديل وارمها به، أو بوكزها في كتفها، أو بالسواك.


وأشارت إلى أنه في الإسلام لكل شيء في الإسلام اسم" الوجه اسمه لطم، والقفا اسمه صفع، والقدم اسمها ركل، واليد اسمها وكز، وقد نهينا عن ضرب البطن وكسر العظم وتقبيح الوجه، فلم يرد في القرآن أو السنة ما يعني أن نضرب الزوجة بالعصا.


اقرأ أيضًا..

إيمان تطلب الطلاق بعد 20 عامًا زواج: «عشت خدامة.. وفقدت بصري بسبب تعذيبه»

 



ads
ads