الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

النائبة عبلة الألفي تكشف لـ«هير نيوز» أهمية مبادرة «الكشف على الراغبات في الإنجاب»

الثلاثاء 17/أغسطس/2021 - 03:09 ص
هير نيوز
النائبة عبلة الألفي

قالت النائبة عبلة الألفي عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن مبادرة الرئيس السيسي للكشف على الراغبات في الإنجاب جاءت في وقتها المناسب، وذلك في حوارها لـ«هير نيوز».


وأكدت أن مصر كانت في حاجة لهذه المبادرة: "لأننا مهتمين جدًا بقضية الطفولة المبكرة، فأي دولة تريد النضج والانطلاق فالمفتاح هو الطفولة المبكرة".


وأضافت: "فالكشف على الراغبات في الإنجاب، يجعلني أمنع عددًا كبيرًا جدًا من المشاكل الصحية والنفسية نتيجة لمشاكل عند الأم؛ مثل الأم الحامل التي تُعاني من السكر وهو ما يجعل الطفل عُرضة لأن يعاني هو الآخر من نقص السكر في الدم، وهو ما قد يؤدي إلى تخلف عقلي أو عيوب خلقية، وهو ما لا يتسنى وجوده في حالة علاجها قبل فترة حملها".


وأردفت: "كذلك السمنة عند الأمهات والبعد عن الرياضة من أهم أسباب التشوهات الخِلقية عند الأطفال، فلابد أن تصل الأم لوزن معين قبل حملها، وكذا في حالة الضغط أو الأمراض الوراثية".


وطالبت أن يتجاوز الأمر مجرد الكشف على الأم أثناء الحمل إلى تقديم مشورة أسرية عن كيفية رعاية الجنين أثناء حملها ورعايته بعد الولادة حتى يتم السنتين، مع توعيتهم أنه من واجبهم المباعدة بين الحملين المتعاقبين من 4 إلى 5 سنوات، وأن الطفل من حقه أن يتربى وحده في الألف يوم الذهبية الأولى.


وأشارت إلى أن الطفل في هذه الفترة يتكون 85 % من جسمه وشخصيته وذكائه، وتمنت أن يكون في كل قرى ومراكز ومحافظات مصر يتواجد مركز لتقديم المشورة للمرأة الراغبة في الإنجاب .


اقرأ أيضًا..

النائبة عبلة الألفي لـ هير نيوز: المتحرش بها تتعرض لجلد مجتمعي.. وتغليظ العقوبة وحده لا يكفي


ads
ads