السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. أطعمة تصيبك بأمراض الحساسية | فيديو

الخميس 19/أغسطس/2021 - 06:08 م
 الدكتورة غادة فودة
الدكتورة غادة فودة

أكدت الدكتورة غادة فودة، أخصائي الحساسية والمناعة بمركز المناعة والحساسية بجامعة الأزهر، أن اللبن والسمك والقمح والقشريات والفول الصويا والمكسرات، كلها أطعمة تسبب أمراض الحساسية.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "الحكيم في بيتك"، المذاع على فضائية "cbc"، أنه للأسف ظهرت في الآونة الأخيرة بعض الفواكهة التي تتسبب في أمراض الحساسية/ مثل التفاح والبلح والمشمش والبرقوق، وقد تصل لبعض أنواع الخضار.

الحساسية

وتابعت: "لا يوجد نوع من الطعام قد لا يصيب بالحساسية فكله وارد، وليس لها سن معين فقد تصيب الطفل منذ ولادته، أو مع بداية تناوله للطعام، أو للرجل البالغ من العمر 50 عامًا".




أدوية تسبب الحساسية

وأشارت أخصائي الحساسية والمناعة بمركز المناعة والحساسية بجامعة الأزهر، إلى أن هناك بعض الأدوية تصيب بأمراض الحساسية وأشهرها أدوية المضادات الحيوية والعلاج الكيمياوي وأدوية القولون، وحقن الفيتامين، لافتة: "الشخص قد يصاب بأمراض الحساسية أثناء تناول المكرونة والإصابة بالحساسية قد تحدث في يوم وليلة، وهو لا يشعر بها فالإصابة بأمراض الحساسية عبارة عن رد فعل مفاجئ وغير متوقع من جهاز المناعة لبعض أنواع الطعام".

إجراء اختبار حساسية

وعن العلاج، أكدت الدكتورة غادة فودة أنه يجب إجراء اختبار حساسية سواء للطعام أو الأدوية، للتأكد أن الاصابة بمرض الحساسية من أي نوع، وهو أحدث الطرق لاكتشاف المرض بسرعة، موضحة: "يجب على الطبيب الاستماع للمريض وشكوته وماذا حدث معه قبل ذلك ونوع الطعام الذى تناوله".

وتابعت: "يجب منع نوع الطعام الذي كان سببًا في الإصابة بمرض الحساسية، وهناك علاج بالأمصال لأمراض الحساسية ويجعل المريض يتناول أنواع الأطعمة التي حرم منها خلال الإصابة".

اقرأ أيضًا||


ads
ads