الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مش بعبع.. ١٠ مميزات لنظام الساعات المعتمدة في الجامعات

الخميس 19/أغسطس/2021 - 08:52 م
نظام الساعات المعتمدة
نظام الساعات المعتمدة

يعتبر أحد المصطلحات الحديثة في جامعاتنا على آذان الطلبة هو مصطلح الساعات المعتمدة، وبدأت تدب عمليبة الخوف والقلق في روع الطلبة من هذا المصطلح رغم أنه يتيح اختيار موصوعات مختلفة وتخصصات مختلفة، على أن تحدد ساعات لكل مادة، ولكن ما مميزات نظام الساعات الممعتمدة التي يمكن أن تعود على الطالبة؟

وكشفت رحاب أحمد إبراهيم، المدرس في قسم التعليم العالي والتعليم المستمر في كلية الدراسات العليا للتربية، في كتابها أنماط معاصرة في التعليم الجامعي، عن عدد من مميزات نظام الساعات المعتمدة، وهي كالتالي:
 

1-التعلم الذاتي


يقوم نظام الساعات المعتمدة على تنمية قدرات الطالب في البحث والتحصيل والتعلم الذاتي.

2- زيادة فرص الإختيار للطلبة 

يعطي نظام الساعات المعتمدة على زيادة فرص الإختيار للطلبة للمقررات والتخصصات التي تتماشى مع ميول الطالب وقدراته ومهاراته الشخصية.

3- التقارب بين الطلاب والمدرسين

تحقيق عملية التقارب بين الطلاب الذين يدرسون المواد وبين الأساتذة المباشرين لهم والمرشدين الأكاديميين الذين يساعدون الطلبة على اختيار المواد الاختيارية في كل ترم.

4- استغلال قدرات الطالب على التفكير والإبداع 

زيادة مقدرة الطالب على استغلال قدراته على التفكير والإبداع، وهو أمر يتيحه تعدد المواد المعروضة عليه والاختيار فيما بينها.

5- حرية اختيار المقررات والمناهج 

يتيح نظام الساعات المعتمدة أمام الطالب حرية اختيار المقررات والمناهج الدراسية لزيادة مهاراته، وذلك باختيار مقررات ومناهج تتماشى مع مهاراته وقدراته الشخصية التي يمكن أن يبدع فيها.

6-دراسة شعب مزدوجة التخصص

 تهيئ الساعات المعتمدة الفرصة لدراسة شعب مزدوجة التخصص "تخصص رئيسي-تخصص فرعي"، كما أنه يهيئ الفرصة لدراسات متخصصة من خلال اختيار المسار الأكاديمي.

7- فرصة تحسين معدلات الطالب

يعطي نظام الساعات المعتمدة للطالب فرصة تحسين معدلاته من خلال إعادة التسجيل في مقرر سبق له دراسته ولم يحصل فيه على مستوى تحصيل مرغوب فيه، ومن ثم الزيادة في التحصيل تضاف إلى معدله التراكمي.

8- إمكانية الجمع بين التخصصات 

تعطي الساعات المعتمدة مرونة البرامج الأكاديمية وإمكانية الجمع بين التخصصات بسهولة؛ نظرًا لإمكانية تقسيم العدد الإجمالي ساعات التخرج بين التخصصات، وهذا يعطي الطلب مجالًا أوسع للعمل بعد التخرج.

9- الجمع بين العمل والدراسة 

يعتبر نظام الساعات المعتمدة فرصة ذهبية ونادرة لأصحاب الأعمال الذين يريدون ويثابرون من أجل استكمال تعليمهم أو دراساتهم العليا؛ حيث يتيح نظام الساعات المعتمدة الجمع بين العمل والدراسة، وهو ما يسمى عملية التفرغ الجزئي.

10 الفروق الفردية بين الطلاب 

-يراعي النظام الفروق الفردية بين الطلاب من حيث القدرات والرغبات، وتتمثر تلك المراعاة في العبء الدراسي الذي يختلف من طالب إلى طالب آخر، فيمكن للطالب القوي أن يتخرج في مدة تقل عن الأربع سنوات.

اقرأ أيضًا..

ads