الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"الصحة": المعهد القومي للتغذية يحدد عناصر "الوجبات المدرسية"

الخميس 19/أغسطس/2021 - 06:42 م
هير نيوز

تفقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، اليوم الخميس، منظومة تصنيع الوجبات المدرسية، والمقرر توفيرها للطلاب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ضمن جهود الدولة لتطوير منظومة التغذية المدرسية، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

جاء ذلك بحضور الدكتورة نيفين النحاس رئيسة الإدارة المركزية للدعم الفني ومديرة المكتب الفني لوزيرة الصحة والسكان.

واستمعت وزيرة الصحة والسكان خلال الاجتماع إلى عرض مفصل لقائمة الوجبات المقترحة لتوزيعها على طلاب المدارس مع بداية من العام الدراسي الجديد، حسب الفئات العمرية والمحددات الصحية للطلاب؛ حيث يتضمن المقترح توفير الوجبات المدرسية لحوالي 13 مليون طالب بمراحل التعليم المختلفة بداية من رياض الأطفال.

وأوضح بيان لوزارة الصحة والسكان، أن الوزيرة اطلعت على نماذج من الوجبات المدرسية المقترحة لمختلف المراحل العمرية والمكونات الأساسية لجميع الوجبات بأنماطها المختلفة، وما تتضمنه من عناصر غذائية متكاملة للطلاب تكفي من 25 إلى 30% من احتياجاتهم اليومية، مما يسهم في تمتع الطلاب بصحة جيدة وحمايتهم من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية.

وأضاف أن الوزيرة أشادت بالوجبات المدرسية والتي يتم تحديد عناصرها من قِبل المعهد القومي للتغذية، كما أوصت بأهمية الحفاظ على توفير عدد كاف من الوجبات اللازمة أسبوعيًا للطلاب في مرحلتي رياض الأطفال والابتدائي.

وتابع أن الوزيرة وجهت الدكتورة نيفين النحاس، بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف لإرسال خبراء دوليين لتوثيق تجربة مصر في تطوير الوجبات المدرسية بما يطابق المواصفات القياسية العالمية أسوة بالتوثيق العلمي الذي أجرته منظمة الصحة العالمية لمبادرة رئيس الجمهورية "للقضاء على فيروس سي" كتجربة رائدة في مجال الصحة العامة.

وذكر أن الاجتماع تناول بحث قواعد تصميم أغلفة الوجبات وآلية توزيعها على الطلاب بما يضمن الحفاظ على القيمة الغذائية، مشيرًا إلى الاتفاق على عقد ورش عمل لأخصائيي الفنون الجميلة لتصميم رسومات جاذبة للطلاب على أغلفة تلك الوجبات، كما تمت مناقشة إمكان ربط تصميم أغلفة الوجبات بشعار مبادرة السيد رئيس الجمهورية "100 مليون صحة"، وشعار "جيل بكرة يكبر بصحة" لتشجيع الطلاب على تناول تلك الوجبات المفيدة مما ينعكس بالإيجاب على التحصيل الدراسي لهم خلال اليوم المدرسي.

اقرأ أيضًا||


ads
ads