الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لطالبات الثانوية العامة.. 5 أسئلة يجب الإجابة عنها قبل اختيار كليتك

الجمعة 20/أغسطس/2021 - 10:43 ص
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تحتار الكثير من طالبات الثانوية العامة عند اختيار الكلية التي تناسبها للدراسة فيها، وتتساءل عن المعايير التي يجب أن تبني عليها هذا الاختيار، وهل تختار كلية تناسب ميولها أم إجادتها للمواد الدراسية في الثانوية العامة؟!

كل تلك الحيرة يمكن أن تحسمها الفتاة مع نفسها بالإجابة عن عدد من التساؤلات التي ستحدد إجاباتها أين ستكون كشف عنها موقع "برايت سائد" الأمريكي.

 السؤال الأول

أين تريدين أن تكوني بعد أربع سنوات؟

اسألي نفسك أين تريدين أن تكوني بعد أربع سنوات، ويتوقف اختيارك على ما إذا كان بإمكانك تحديد وظيفة معقولة وتوقعات مالية، ففكري في الكلية التي قد تساعدك على تحقيق هذه الأهداف بشكل أفضل. 

 السؤال الثاني

كم ستكون تكاليف الدراسة؟
هل سيكون عليك عبء كبير في كلية ولكن ليس في كلية أخرى؟ تختلف تكاليف التعليم حسب الكلية. 
تشير بيانات أن هناك تفاوتًا كبيرًا في أسعار الكليات العامة أو الحكومية بالمقارنة بأسعار الكليات الخاصة، فبينما تكتفي الكليات الحكومية بمصاريف رمزية وشراء الكتب، تميل الكليات الخاصة إلى الحصول على سعر أعلى، فقد يكون هناك أيضًا للطلاب المتفوقين المزيد من المساعدة المؤسسية، مما يعني أن الطلاب وعائلاتهم قد لا يدفعون التكلفة الدراسية كاملة.
 

 السؤال الثالث

كيف أختار تخصصي وقسمي؟
يمكن أن تكون تصنيفات الكلية أداة واحدة في عملية اتخاذ القرار، لكن لا تنسَي أنه يمكن فحص المكانة الأكاديمية على نطاق أصغر أيضًا، يقول الخبير التربوي ويليام روت، إنه يجب البحث عن الأقسام التي ستدرس فيها، وهل هناك كلية واحدة معروفة أكثر بتخصصك؟ هل أعضاء هيئة التدريس منخرطون بنشاط في الكلية وفي ميدان العمل؟ قومي بزيارة مواقع الكلية وتواصلي مع أعضاء هيئة التدريس للحصول على مزيد من المعلومات..

 السؤال الرابع

 كيف أعد نفسي للحصول على وظيفة؟

أحد أسباب ذهابك إلى الكلية هو إعداد نفسك للحصول على وظيفة؛ لذلك ضعي في اعتبارك مركز التوظيف لكل كلية.
يُوصي الخبراء الطلاب بطرح أسئلة حول معارض الوظائف وفرص المقابلات داخل الحرم الجامعي. 

 السؤال الخامس

هل الموارد المالية كافية لتدريبي على الوظيفة؟
تأكدي من أن الموارد كافية لمنحك المساعدة التي تحتاجينها؛ حيث تقدم المراكز المهنية مجموعة متنوعة من الخدمات، وتساعد الطلاب على تطوير المهارات الشخصية، وتوفير بيانات التوظيف والرواتب، وتعزيز فرص التدريب الداخلي، وإجراء مقابلات وهمية، وشرح عمليات التوظيف والمزيد.

اقرأ أيضًا..

ads
ads