الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 معلومات عن المشروع القومي للتبرع ببلازما الدم.. وصرف 250 جنيهًا لكل متبرع

الجمعة 20/أغسطس/2021 - 10:37 ص
هير نيوز


شهد اليوم الأول لانطلاق مبادرة التبرع بـ "بلازما الدم" حضورًا مكثفًا، وكان أكثر الحضور من الشباب.

رصد تقرير لبرنامج " هذا الصباح "، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، أن أغلب المتبرعين من الشباب من اتحاد شباب الجمهورية الجديدة، والذين حضروا من أكثر من محافظة بالجمهورية.

وقالت الدكتورة " رانيا فاروق "، مديرة مركز نقل الدم بـ" دار السلام ": إن اتحاد شباب الجمهورية الجديدة تبدأ انطلاق المبادرة بالمركز، كما وشهد المركز إقبالًا موسعًا من الشباب، معقبة: "إن شاء الله المبادرة تكون لها مردود كويس".


التبرع له فوائد

قالت الدكتورة نيفين النحاس، مدير المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما: إن التبرع بالبلازما له فوائد للمتبرع والشخص المريض، موضحة أنها تساعد الجسم على تجديد الجسم لها، وهي بمثابة عملية تنشيطية للجسم.

وأوضحت أن البلازما تمر على عملية صناعية مبسطة يتم استخراج منها بعض من المشتقات، والتي تستخدم في علاج أمراض كثيرة، مثل أمراض " الهيموفيليا ".

وتابعت مديرة مشروع التبرع ببلازما الدم أن مصر كانت تستورد " بلازما الدم " من الخارج، ومع جائحة كورونا أًصبح من الصعب استيرادها من الخارج؛ مما دعا لضرورة توطين صناعات البلازما، وتأمين حياة المرضى.

وأشارت إلى أن " بلازما الدم " يعالج أمراضًا مثل الكبد، والحروق، وسرطان الدم، معقبة: "فيه مرضى كتير مستنين ده".

طريقة التبرع ببلازما الدم

وشرحت طريقة التبرع ببلازما الدم، موضحة أن التبرع يتم كل أسبوعين، ومن سن 18 لـ 60 عاما، ويتم إجراء تحاليل للمريض بالمركز، قبل أخذ العينة منه، ويتم مراعاة مصروفات التنقل، وصرف مبلغ 250 جنيهًا لكل متبرع.



ماهو المشروع القومي للتبرع ببلازما الدم؟

المشروع القومي للتبرع بالبلازما، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

يسهم المشروع القومي للتبرع بالبلازما في تحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما لتوفير الأدوية المتعلقة بعلاج العديد من الأمراض المزمنة وأمراض الكبد والكلى والحروق، بدلاً من استيرادها من الخارج.

العمل بـ 6 مراكز

تم تدشين العمل بـ 6 مراكز لتجميع البلازما بـ5 محافظات على مستوى الجمهورية لاستقبال المتبرعين، وهي: مركز الدكتور إيهاب سراج الدين لخدمات نقل الدم وتجميع البلازما بالعجوزة محافظة الجيزة، والمركز الإقليمي لنقل الدم بمدينة دار السلام، والمركز الإقليمي لنقل الدم وتجميع البلازما بالعباسية محافظة القاهرة، بالإضافة إلى المركز الإقليمي لنقل الدم بمحافظة الإسكندرية، والمركز الإقليمي لنقل الدم بمدينة طنطا محافظة الغربية، والمركز الإقليمي لنقل الدم بمحافظة المنيا، كما أنه من المقرر الانتهاء من تجهيز 20 مركزًا خلال العام الجاري.

وطالبت وزارة الصحة المواطنين فوق سن 18 عامًا بالمشاركة الفعالة في المشروع القومي للتبرع بالبلازما كمتبرعين دائمين بالبلازما دوريًا كل أسبوعين، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية والاستفادة من البلازما التي يقوم الجسم في طبيعته بتجديدها دوريًا.

وأكدت وزارة الصحة أن التبرع بالبلازما له فوائد عديدة للمتبرع أهمها تنشيط النخاع العظمي لإنتاج خلايا دم جديدة، وتنشيط أجهزة الجسم المسئولة عن تجديد بروتينات البلازما، بالإضافة إلى إجراء فحص دوري بالمجان للمتبرع يشمل جميع الأمراض والفيروسات، للاطمئنان على صحته، كما أكدت أن المتبرع لا يتحمل أية أعباء مادية حيث يتم تعويضه عن الفترة التي يستغرقها للتبرع، بالإضافة إلى تكاليف الانتقال للمركز.

جميع المراكز مميكنة

وجميع المراكز مميكنة ومزودة بأحدث الأجهزة والوسائل التكنولوجية في هذا المجال وفقًا للمعايير العالمية وبإشراف خبراء من منظمة الصحة العالمية، تمهيدًا لاعتماد تلك المراكز دوليًا.

يجلس المتبرع على جهاز فصل البلازما، ويقوم الفريق الطبي بإدخال بيانات الفحص الطبي للمتبرع على الجهاز، ثم يقوم الجهاز بسحب كمية من الدم وفصل البلازما اتوماتيكيًا، حيث يعمل على استخلاص البلازما وإعادة كرات الدم الحمراء إلى الجسم مرة أخرى.

وينصح المتبرع بالإكثار من شرب المياه والسوائل بعد عملية التبرع لتعويض الجسم عن كميات البلازما التي تم سحبها وإنتاج خلايا جديدة.

ويتم تسليم المتبرع لأول مرة بطاقة تعريفية بها (اسم المتبرع والرقم القومي وفصيلة الدم) وتحتوي على(QRCode) يحمل جميع بيانات عملية التبرع، لاستخدامه في المرات التالية للتبرع، ويتم بالتواصل مع المتبرع كل أسبوعين وتحديد موعد للتبرع لمنع التزاحم والانتظار داخل المركز.

ads