الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إزاي تعرفي عسل النحل الطبيعي من المغشوش.. فيديو

الجمعة 20/أغسطس/2021 - 02:12 م
هير نيوز


كشف الدكتور محمد فتح الله، رئيس قسم النحل بـ وزارة الزراعة، عن طريقة التفرقة بين النحل الطبيعي والنحل المغوش، موضحًا أن العسل بصفته منتج طبيعي لا يحتوي على إضافات، وللتأكد من جودته لا بد من الكشف عليه بمعامل متخصصة.

وأوضح أن جميع ما يقال عن اختبارات بدائية بمواقع السوشيال ميديا، ليست مبنية على أساس علمي، والضمان الوحيد هو شراؤه من مكان موثوق فيه.

وعرض محمد فتح الله، خلال لقائه ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، خلية لشرح كيفية إنتاج العسل داخل الخلية، مؤكدا أن النحل مسئول عن ثلث الغذاء بالعالم، ويزيد من نسبة انتاج الموالح.

وأوضح أن النحل يزيد من الميزة التنافسية للمحاصيل، ويعطيها جودة أكبر، ومثال على ذلك محصول الفراولة وفول الصويا.

مشروع المنحل

وأكد أن الوزارة تقوم بتذليل العقبات أمام الشباب الراغبين ببدء مشروع المنحل، ومنها التغيرات المناخية العالمية، وضعف المراعي الزراعية.
ونصح بضرورة اللجوء للمنحل الذي يستطيع أن يتأقلم مع البيئة المحلية، مع ضرورة توفير ماء نظيف للنحل، وإضافة صندوق تهوية لتقليل الإجهاد الحراري.

النحل له العديد من الفوائد 

قال: إن النحل له العديد من الفوائد، خاصة فيما يخص الاقتصاد الزراعي، متابعًا: " فيه أبحاث حديثة أثبتت أن قرصة النحلة ترفع المناعة".

وأضاف أن متطلبات مشروع "المنحل" ترتكز في وجود علاقة حب ومودة بينه وبين النحل؛ لأنه من أرقى الكائنات التي علمها الله كيفية إنتاجها للنحلة، ولا بد أن يكون الراغب في إنشاء مشروع المنحل مدربًا تدريبًا كافيًا على أسس التربية.

جودة المنحل

وأوضح أنه يجب أن يراعى جودة المنحل، والمنطقة التي يوجد بها؛ إذ من المفترض أن يكون مكانًا زراعيًّا يتسم بتنوع زراعته؛ لأنه يمثل الغذاء الأساسي للنحل، إلى جانب ضرورة قربه من الأسواق والتنقلات.



اقرأ أيضًا..

ads
ads