الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو عندك تكيس المبايض.. أفضل نظام غذائي للعلاج

الجمعة 20/أغسطس/2021 - 08:49 م
هير نيوز



متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب شائع يتميز بمستويات أعلى من الطبيعي من هرمونات الذكورة تسمى الأندروجينات. يعاني الأفراد المصابون بمتلازمة تكيس المبايض أيضًا من دورات شهرية غير منتظمة أو غائبة ولديهم المبايض التي تبدو متعددة الكيسات ، أو بها عدة تكيسات.

تشير التقديرات إلى أن 1 من كل 10 نساء في سن الإنجاب مصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS)، وفقًا لمكتب صحة المرأة (OWH).

ما أعراض متلازمة تكيس المبايض؟

لا تؤدي زيادة الأندروجينات إلى ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون فحسب، بل تؤدي أيضًا إلى ظهور حب الشباب أو وزيادة ظهور الشعر الداكن أو الخشن بشكل أساسي على الوجه والصدر والظهر.

غالبًا ما يصاحب متلازمة تكيس المبايض أعراض أخرى، مثل الاكتئاب ومقاومة الأنسولين والسمنة. قد تشمل الأعراض الإضافية القلق وتساقط الشعر ومرض الكبد الدهني غير الكحولي وتوقف التنفس أثناء النوم.

ما أفضل نظام غذائي لمرض متلازمة تكيس المبايض؟

1-الأطعمة التي يجب تناولها

تتضمن بعض الأمثلة ما يلي:
فاصوليا
الأرز البني 
خضروات غير نشوية
الخبز والحبوب الكاملة
باستا الحبوب الكاملة
خبز الحبوب الكاملة المعكرونة

من الأفضل الحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم من خلال تناول وجبات خفيفة متوازنة. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن تناول الطعام بشكل متكرر طوال اليوم، مع ثلاث وجبات والعديد من الوجبات الخفيفة، يوازن نسبة السكر في الدم. ويرجع ذلك جزئيًا إلى منع الجوع الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلى اختيارات غذائية غير صحية.

2-النظام الغذائي الصحيح

إذا كنت شخصًا يبحث عن نظام غذائي معين لاتباعه، فإن نظام البحر الأبيض المتوسط أو نظام DASH الغذائي هو النظام الأصح. كل من هذه الحميات تتطلب فواكه وخضروات كثيفة المغذيات ومضادة للالتهابات مثل التوت والخضروات الورقية. تعتبر الأسماك الدهنية (السلمون) والمكسرات والبذور عددًا قليلاً من الأطعمة التي تضيف إضافات رائعة إلى نظام PCOS الغذائي.

اقرأ أيضًا.. 

4 أعراض تدل على إصابتك بمتحور دلتا


3-أطعمة يجب الابتعاد عنها

يجب تجنب منتجات الألبان قليلة الدسم أو الأطعمة التي تكون حساسة أو غير متسامحة أو حساسة تجاه متلازمة تكيس المبايض. يوصى بمنتجات الألبان كاملة الدسم أو كاملة الدسم، وقد تحسن الأعراض.

ads
ads