الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أضرار خطيرة للكرش عند النساء.. يسبب السكتة الدماغية وأمراض القلب والسكر

الجمعة 20/أغسطس/2021 - 11:34 م
هير نيوز


الدهون الموجودة في تجويف البطن، عادة ما تحيط ببعض الأعضاء الحيوية في البطن مثل المعدة والكبد والأمعاء. لهذا السبب يمكن أن تكون خطيرة للغاية.

تشير الأبحاث إلى أن تراكم الدهون في منطقة البطن يرتبط بالعديد من المخاطر الصحية التي تشكل خطرًا كبيرًا على أجسامنا. 

فيما يلي خمسة مخاطر محتملة لزيادة الدهون في منطقة البطن، وهي كالآتي:

1- زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

أظهرت الدراسات أن المواد الكيميائية لجهاز المناعة، مثل السيتوكين، يتم إطلاقها من الدهون في منطقة البطن. هذه المواد الكيميائية الحيوية هي مواد التهابية في طبيعتها، ومن المعروف أنها تسبب تطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

2- مرض السكري من النوع 2 / مقاومة الأنسولين

نظرًا لوجود الدهون في منطقة البطن بالقرب من الكبد، فإن قربها يسهل توزيع الأحماض الدهنية لدخول الكبد وتعزيز مقاومة الأنسولين؛ مما يجعل من الصعب عليك هضم وتخزين السكر الذي تتناولينه.

3- ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

كما ذكرنا سابقًا، يمكن للأحماض الدهنية من الدهون في منطقة البطن الوصول بسهولة إلى الكبد وتغيير إنتاج الكوليسترول عن طريق زيادة الكوليسترول السيئ وخفض الكوليسترول الجيد. هذا يعزز الاضطرابات الأيضية الأخرى، مثل ارتفاع ضغط الدم.

4 سكتة دماغية

تطلق الدهون في منطقة البطن مواد كيميائية حيوية مرتبطة بالسيتوكينات التي يمكن أن تغير قدرات التخثر لدينا؛ مما يؤدي إلى حوادث الأوعية الدموية الدماغية، مثل السكتات الدماغية.

اقرأ أيضًا..

ابتعدي عنها.. 5 أطعمة تجعلك أكبر سنًا أشهرها الأيس كريم 


5 سرطان الثدي

يمكن أن تنتج الدهون في منطقة البطن السيتوكينات (مثل الإنترلوكين 6) وترفع مستويات الأنسولين الثانوية لمقاومة الأنسولين المرتبطة بزيادة الإصابة بسرطان الثدي. تشمل الأخطار المحتملة الأخرى خرف ألزهايمر وحصوات المرارة والارتباط المحتمل بـكورونا.


ماذا تفعلين إذا كان لديك الكثير من الدهون في منطقة البطن؟

إذا كنت تخشين أن يكون لديك كرش، فلا داعي للذعر. والخبر السار هو أن هناك تغييرات بسيطة في نمط الحياة يمكنك إجراؤها والتي ستساعد في تقليل دهون في منطقة البطن.
-أضيفي النشاط البدني إلى روتينك اليومي.
- تناولي نظام غذائي صحي. 
-تناولي الفواكه الطازجة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون. 
-قللي من الكربوهيدرات البسيطة مثل المشروبات السكرية والخبز الأبيض واستبدلي الدهون المشبعة والدهون المتحولة بالدهون المتعددة غير المشبعة.
ستساعدك هذه النصائح البسيطة على تجنب مخاطر دهون البطن العنيدة حتى تمتلئ رحلتك في الحياة بالصحة الجيدة والسعادة. 

ads
ads