الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

د. ماجد مراد يكشف تأثير فيروس كورونا على العظام

الإثنين 23/أغسطس/2021 - 12:16 ص
هير نيوز

أكد الدكتور ماجد مراد استشاري جراحة العظام، أن هناك تأثير غير مباشر من جراء فيروس كورونا على عظامنا وعضلاتنا، حيث عانى الكثير منا من الآثار الناتجة عن عدم الحركة بالصورة التي كان معتاداً عليها قبل الجائحة، ومن أصيب أجبر على الجلوس في البيت لفترات كثيرة فكانت أحد النتائج الغير مباشرة هي  فقدان جزء من كفاءة عظامنا وعضلاتنا بسبب هذا الفيروس الصعب.

وقال، إن تأثير الراحة في الفراش لعدة أسابيع على قوة العضلات يفقدها نصف قوتها إذا كان هناك ملازمة في الفراش لمدة تتراوح من ثلاثة إلى خمسة أسابيع فخلال هذه الفترة يمكن أن تبدأ العظام في فقدان المعادن بسبب حالة تعرف باسم هشاشة العظام .

ورداً على سؤال هل نستطيع حل مشكلة فقدان العظام والعضلات قوتها؟، يقول الدكتور ماجد مراد استشاري جراحة العظام بالطبع ممكن!.. ولكن بعد فيروس خطير مثل COVID-19، سيستغرق الأمر وقتًا طويلاً عادة ما يستغرق الأمر أربعة أسابيع أو أكثر لاستعادة قوة العضلات بعد فترات طويلة من الخمول.

ويوضح أنه لتجنب الآثار العكسية الخطيرة للراحة المطولة في الفراش يعمل أطباء العظام وأخصائي العلاج الطبيعي على رفع مستوى المرضى والتحرك في أسرع وقت ممكن من خلال وضع خطة مكثفة للعلاج أهمها التمارين التأهيلية بناءً على حالة كل مريض واحتياجاته ونمط حياته.

وأضاف، إذا كنت تتعافى من مرض طويل الأمد، فقد تحتاج إلى البدء بتمارين التنفس العميق لزيادة سعة رئتيك قبل الانتقال إلى التمارين التأهيلية.

وتابع، إذا كنت لا تزال في البيت فقد يكون هناك تمارين يمكنك القيام بها من المنزل لا تحتاج إلا إرادة قوية منك.

وأكد، من الأفضل دائمًا الرجوع للطبيب المختص قبل البدء في أي برنامج تمرين.

واستطرد، أول نصيحة كن صبورًا لأنه بعد مرور وقت طويل من هذا المرض سيستغرق جسمك وقتًا طويلا للتعافي.

وأضاف، فقد تجد أنك تتعب من القيام بأشياء بسيطة بمجرد المشي من غرفة المعيشة إلى الحمام.

وتابع، كن على علم بمشكلتك وعلى علم أيضًا بحلها، فمن المؤكد إن فقدان القوة والقدرة على التحمل مصحوبًا ببعض مشاعر التعب والاكتئاب يجعل من الصعب على الكثير منا زيادة طاقتهم للقيام بالتمارين الموصوفة لهم.

وأكمل، ويمكن أيضا أن يساهم العلاج الطبيعي في حل جزء من المشكلة.

وأضاف، وقد يجد الأشخاص الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب COVID-19 أو الذين تم وصفهم للراحة في الفراش 🛌 في المنزل صعوبة في الوقوف أو المشي أو العودة لنشاطك الطبيعي ما قبل الكورونا .

وأوضح، قد يعاني مريض الكورونا الذي أمضي أسبوعًا أو أكثر في وحدة العناية المركزة (ICU) من حالة تُعرف متلازمة ما بعد العناية المركزة .

وأشار إلى أنه سيقوم المختصين بوضع خطة للمريض لمساعدته على العمل من أجل استعادة قوة العظام والمفاصل والعضلات

وأكد، أنه من الممكن بناء كتلة عضلية - لأي شخص في أي عمر إذا كنت قد قضيت وقتًا طويلاً  في الراحة في الفراش عن طريق وضع خطة علاجية مكثفة.

وأضاف، عندما تشعر بتحسن ونجاح الخطة التي وضعها لك طبيبك يمكنك رفع مستوى التمارين لتقوية العضلات.

واختتم قائلًا، أخيرًا ليس سهلاً إعادة بناء كتلتك العضلية إلا إذا توفرت الإرادة القوية والطبيب المناسب وخطة التأهيل التي تعتمد بشكل كبير على التمارين الرياضية والتأهيلية للعودة إلى المسار السليم والصحي.

اقرأ أيضًا..

ads
ads