الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حصاد وزارة الصناعة والتجارة في 2020

الثلاثاء 29/ديسمبر/2020 - 08:30 م
هير نيوز


أوشك عام 2020 على إسدال ستائره المظلمة التي خيمت على الاقتصاد العالمي في ظل جائحة فيروس كورونا التي اضطرت معظم حكومات الدول لاتخاذ إجراءات احترازية وقائية لمواجهة انتشار الفيروس، مما أدى إلى تأثر حركة التجارة والصناعة، وحدوث شلل اللحياة الاقتصادية في بعض البلدان. 

لم تكن مصر بعيدة عن إتخاذ تلك الإجراءات، وأعلنت كل وزارة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بشأن مواجهة انتشار الفيروس، وكان على رأسها وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، برئاسة نيفين جامع، التي عقدت سلسلة من الاجتماعات مع المؤسسات الاقتصادية والمستثمرين للوقوف على أبرز التحديات، والتوافق على تنفيذ الإجراءات الاحترازية، مع عدم توقف حركة الإنتاج، وشددت على أهمية حماية العاملين، إذ وافقت الوزراة على طلبات عدد من المستثمرين بالعمل 3 ورديات واستثناء سيارات نقل العمال من تطبيق قرار حظر التجول. 

وقد تعهدت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية، فى أول تصريح لها عقب أداء اليمين الدستوري يوم 23 ديسمبر 2019، بالترتكيز على عدد من المحاور الرئيسية، على رأسها تنفيذ برنامج تعميق التصنيع المحلى للمساهمة في إحلال الواردات بمنتجات محلية الصنع. 

"هير نيوز" تستعرض حصاد وزارة الصناعة والتجارة الخارجية على جميع الأصعدة خلال عام 2020، في السطور التالية: 

دعم الصادرات 

أطلقت الوزارة، منذ بداية عام 2020 مبادرات لصرف مستحقات الشركات الخاصة بمساندة ودعم الصادرات، وعلى الرغم من أن إجمالي المبلغ المخصص لهذا البند خلال عام 2020 بلغ نحو 7 مليارات جنيه، فإن الوزراة قامت بالتنسيق مع وزارة المالية بصرف نحو 8.4 مليارات جنيه للشركات، رغم جائحة كورونا. 

وأطلقت الوزارة خلال العام الحالي مبادرة السداد الفوري، بهدف ضخ سيولة لهذه الشركات لضمان استمرار وتيرة عملها والحفاظ على العمالة المصرية، ومن المتوقع أن تصل لـ 20 مليار جنيه، خلال الأيام القليلة المتبقية من العام. 

وشهد عام 2020، إقرار قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الذي يقدم العديد من الحوافز لهذا القطاع، إضافة إلى وضع تعريف موحد للمشروعات الصغيرة، ومن المنتظر أن تصدر اللائحة التنفيذية للقانون خلال الشهور الأولى من 2021. 

طرح الوحدات الصناعية 

وأعلنت وزارة الصناعة خلال عام 2020، طرح 1657 وحدة صناعية في 7 مجمعات صناعية متخصصة في عدد من المحافظات المصرية، ومنح المتقدمين فترة سماح مدتها 6 أشهر لسداد إيجار الوحدات، على أن تبدأ المهلة بعد الانتهاء من إجراءات التخصيص. 

وشهد عام 2020 إعلان وزارة الصناعة تخصيص وبدء الإنتاج في 4 مجمعات صناعية بمدن «بدر، جنوب الرسوة في بورسعيد، مدينة السادات، بالإضافة إلى منطقة مرغم بالإسكندرية»، وأنه جاري الانتهاء من 13 مجمعًا. 

مدينة الجلود بالروبيكي 

وقامت وزارة الصناعة بتسليم الوحدات الإنتاجية الخاصة بمصانع الغراء بمدينة الجلود بالروبيكى بإجمالي 47 وحدة والمقامة على مساحة 23 ألف متر مربع بمساحة إجمالية تبلغ 18 فدان وبتكلفة إجمالية 200 مليون جنيه. 

وجددت الوزارة 3 مرات خلال عام 2020 قرارها الخاص بعدم السماح باستيراد السكر، سواء الأبيض أو الخام، إلا بناءً على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة معتمدة لمدة 3 أشهر من تاريخ صدور القرار. 

كما أصدرت الوزيرة قرارًا بوقف تصدير الفول لمدة 3 أشهر اعتبارًا من تاريخ نشره بالوقائع المصرية، ونص القرار على السماح بتصدير الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلية، والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية. 

وسمحت وزيرة الصناعة خلال هذا العام بتصدير الكحول بأنواعه كافة، ومشتقاته والماسكات الجراحية ومستلزمات الوقاية من عدوى فيروس كورونا لكل الأسواق الخارجية، مع انتهاء العمل بالقرار الوزاري رقم 186 لعام 2020 والخاص بوقف تصديرهم. 

وخلال هذا العام دخل قرار الإعفاء الجمركي الكامل لـ600 سلعة متبادلة بين مصر ودول تجمع الميركسور، حيز التنفيذ اعتبارًا من أول شهر سبتمبر، في إطار اتفاق التجارة الحرة الموقع بين مصر ودول التجمع، الذي يضم كلل من البرازيل والأرجنتين وأروجواي وباراجواي. 

تداول القطن 

وأصدرت وزيرة التجارة والصناعة قرارًا وزاريًا مشتركًا بشأن نظام تداول القطن الزهر لموسم 2020/2021، نص على أن يكون تداول القطن الزهر للموسم، وفقًا للضوابط والاشتراطات التى تقررها لجنة تنظيم تجارة القطن في الداخل، وأن تقدم اللجنة تقريرًا شهريًا بشأن حركة التداول. 

محركات كهربائية 

وألزمت الوزارة خلال عام 2020، المنتجين والمستوردين للمحركات الكهربائية بضوابط الإنتاج والاستيراد، طبقًا للمواصفة القياسية المصرية رقم 2623 – 32017 والخاصة بمستويات الطاقة بالمحركات الكهربية. 

البنك المصري لتنمية الصادرات 

وقد ترأست وزيرة الصناعة أعمال الجمعية العامة العادية للبنك المصري لتنمية الصادرات، الذي بلغ صافى ربحه مليار و14 مليون جنيه في نهاية السنة المالية 2019/2020، بالإضافة إلى تضمن أرباح العام السابق صافي أرباح غير اعتيادية بمبلغ 72 مليون جنيه. 

إعادة تنظيم جهاز نقطة الاتصال 

وشهد عام 2020 إعادة تنظيم جهاز نقطة الاتصال لشئون حماية حقوق الملكية الفكرية، بقرار صادر من الوزارة، يهدف إلى حماية حقوق الملكية الفكرية،عن طريق تبادل المعلومات والتنسيق والتعاون بين الجهات المصرية المعنية ونقاط الاتصال في الدول الأعضاء والشركاء التجاريين لمنع الإتجار في السلع المتعدية على تلك الحقوق. 

رسوم مكافحة الإغراق 

أصدرت نيفين جامع، قرارًا بمد العمل بالقرار الوزاري الخاص بفرض رسوم مكافخة إغراق نهائية على الواردات "المغرقة" من صنف البطانيات، عدا "الكهربائية" المصنعة من الألياف التركيبية بمقاسات وأوزان مختلفة ذات المنشأ أو المصدرة من الصين، وذلك لمدة 5 سنوات أخرى تنتهي فى 24 أغسطس من عام 2025. 

منح التراخيص 

شهدت كل من وزيرتي الصناعة والبيئة توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للتنمية الصناعية وجهاز شئون البيئة بشأن تعزيز التعاون المشترك، فيما يتعلق بتيسير إجراءات منح التراخيص واستيفاء الاشتراطات البيئية بالمنشآت الصناعية. 

مجلس السلك التجاري 

أصدرت وزيرة الصناعة خلال الشهور الأولى من عام 2020، قرارًا بإعادة تشكيل مجلس السلك التجاري، برئاسة الوزير مفوض تجاري أحمد مغاوري رئيس قطاع التمثيل التجاري. 

الميزان التجاري 

وشهدت الأشهر الأربعة الأولى من عام 2020، انخفاض الواردات السلعية غير البترولية لمصر، وفقًا لما أعلنته الوزارة، إذ بلغت 18 مليار و797 مليون دولار، مقابل 24 مليار و580 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي محققةً نسبة تراجع 24%. 

معمل متبقيات المبيدات 

كما وافق المجلس الوطني للاعتماد "إيجاك" برئاسة وزيرة الصناعة خلال عام 2020 على منح الاعتماد لمعامل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بميناء دمياط في مجالات تقدير وفحص متبقيات المبيدات لعدد 420 مبيدًا، وتجديد الاعتماد لمعامل الهيئة بفرع ميناء الأدبية بالسويس في مجال تقدير المعادن الثقيلة والسموم الفطرية في الأغذية ومنتجاتها بفرع الهيئة بميناء الأدبية. 

أزمة الرسوم الجمركية الكينية 

ونجحت وزارة الصناعة ممثلةً في جهاز التمثيل التجاري في إنهاء أزمة فرض السلطات الكينية رسوم جمركية على الصادرات المصرية بالمخالفة لاتفاقية الكوميسا، وأجرت الوزارة اتصالات مكثفة مع اتحاد شرق أفريقيا للموافقة على مد الاستثناء الممنوح لدول كينيا ورواندا وبوروندي وأوغندا الأعضاء بالاتحاد وتجمع الكوميسا لمنح باقي الدول الأعضاء بالكوميسا إعفاءً جمركيًا شاملًا، إذ وافق الاتحاد على مد الاستثناء حتى 30 يونيو 2021. 

إنشاء شعبة نوعية للبصريات 

وقررت الوزيرة، إنشاء شعبة نوعية للبصريات بالغرفة التجارية بمحافظة كفر الشيخ، واعتمدت الوزيرة لائحة نظامها الأساسي على أن تكون تحت إشراف الغرفة وفي حدود إختصاصاتها. 

المجالس التصديرية 

شهدت الشهور الأولى من عام 2020، إصدار وزارة الصناعة قرارًا بإعادة تشكيل المجالس التصديرية بواقع 13 مجلسا تصديريا، لمدة 3 أعوام، وفقًا للقرار شملت قطاعات الصناعات الغذائية، والهندسية، والكيماوية، والطباعة، والجلود، والحرف اليدوية، والأثاث، ومواد البناء، والاستثمار العقاري، والحاصلات الزراعية، والصناعات الطبية، إلى جانب تشكيل مجلس تصديري للمفروشات والغزل والنسيج وآخر للملابس الجاهزة. 

رسوم مكافحة إغراق 

بهدف حماية الصناعة الوطنية، أصدرت وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا بفرض رسوم مكافحة إغراق نهائية على الواردات المغرقة من صنف سلفونايتد نفثالين فورماليدهايد SNF ذات منشأ أو المصدرة من روسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية تحت بند 40 24 38 من التعريفة الجمركية المنسقة، ويعمل بالقرار لمدة خمس سنوات. 

الإيثانول والميثانول 

منحت وزارة الصناعة خلال شهر مارس 2020، المصانع المنتجة موافقات على حصص من مادة الايثانول المخصص لصناعة المطهرات بواقع 173 ألف و729 لتر، وكذا مادة الميثانول المخصص لصناعة المنظفات بواقع 38 ألف و470 لترًا. 

12 خدمة مميكنة 

انطلقت الوزارة في إطار توجهات السياسة العامة للدولة نحو التحول الرقمي وتطبيق الحوكمة وتسهيل الخدمات المقدمة للقطاعين الصناعي والتجاري، 12 خدمة مميكنة لهيئة المواصفات والجودة على البوابة الإلكترونية للوزارة. 

الشراء الموحد والإمداد 

ألزمت وزارة الصناعة الشركات المصرية المنتجة والمستوردة للمستلزمات الطبية (البدل الواقية، جوانتيات لاتيكس، ماسك جراحي، ماسك N 95، قناع واقي، نظارة واقية) بتوريد منتجاتها ومخزونها، وفقًا لتعاقداتها مع وزارة الصحة والسكان وهيئاتها وجهاتها التابعة والمستشفيات الجامعية إلى الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى وذلك لمدة 3 أشهر. 

برنامج سابر السعودي 

أعلنت الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة تسجيل الهيئة ضمن جهات تقويم المطابقة العالمية المقبولة ببرنامج "سابر" السعودي بموافقة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة كأول جهة مصرية تحصل على هذا التسجيل وذلك بـ 12 لائحة معتمدة. 

قانون السجل الصناعي 

أصدرت وزارة الصناعة في خطوة تستهدف التيسير على المستثمرين، فيما يخص إجراءات الحصول على السجل الصناعي، قرارًا بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 186 لسنة 1978 باللائحة التنفيذية للقانون رقم 24 لسنة 1977 في شأن السجل الصناعي. 

رسم الصادر على الخامات التعدينية 

شهد شهر فبراير عام 2020، قرارًا باستمرار رسم الصادر على عدد من الخامات التعدينية بواقع 1200 جنيه لكتل ومجروش التالك و400 جنيه لبلوكات الرخام والجرانيت الخام و150 جنيه لخام الكوارتز و100 جنيه للرمال، لمدة عام اعتبارًا من يوم 10 فبراير الماضي. 

المحتوى الرطوبي للقمح 

أصدرت وزيرة التجارة والصناعة قرارًا بمد العمل بالمهلة المنصوص عليها فى القرار الوزاري رقم 275 لسنة 2019 والخاص بتحديد نسبة الرطوبة بحبوب القمح المستوردة لمدة عام اعتبارا من 3 إبريل 2020، وذلك بعد دراسة الوزارة لمخزون البلاد من هذه السلعة الاستراتيجية لضمان توفيرها للمستهلك المصري بالجودة اللازمة.

ads
ads