الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أطعمة ضرورية لمريض التهاب المفاصل الصدفية

الثلاثاء 24/أغسطس/2021 - 03:21 م
هير نيوز

التهاب المفاصل الصدفي هو حالة مزمنة تحدث بسبب استجابة المناعة الذاتية للجسم. إنه نتيجة هجوم الجسم على الخلايا السليمة التي تهاجم الخلايا والأنسجة الموجودة في منطقة معينة.

يحدث هذا المرض عادة على الجلد؛ حيث يؤدي الالتهاب إلى ظهور بقع حمراء على الجلد. إذا زاد فقد يتسبب أيضًا في تلف دائم للعظام. 

5 أطعمة يجب أن يتناولها مريض التهاب المفاصل الصدفية 

يمكن أن تساعد الخيارات الغذائية في تنظيم أعراض التهاب المفاصل الصدفي وتقليل خطر حدوث مشاكل التمثيل الغذائي. يمكن أن يكون الطعام مفيدًا في السيطرة على الالتهاب، وهو أيضًا سبب اضطراب الاستجابة المناعية الذاتية. 

1. الأطعمة المضادة للالتهابات

هناك العديد من المواد الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة، المفيدة لتقليل الالتهابات التي يسببها الجهاز المناعي في تلك المنطقة والسيطرة على الحالة. تشمل الأطعمة المضادة للالتهابات:-

الأعشاب والتوابل
الخضروات الورقية 
التوت
الشاي الأخضر

2. مضادات الأكسدة والألياف

تناول المزيد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة، يساعد في علاج معظم أنواع أمراض التهاب المفاصل. أنها تساعد في تنظيم أعراض التهاب المفاصل الصدفي باستخدام الجذور الحرة. بعض الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة هي:-

بروتينات قليلة الدسم
المكسرات والبذور
أنواع الأسماك
فواكه وخضروات طازجة
كل الحبوب

3. الكركمين

إنه عنصر أساسي موجود في الكركم. الكركمين هو جزء من عائلة الزنجبيل التي تستخدم في العديد من الأدوية كمكون لمنع وعلاج الالتهاب. الكركمين هو مكمل رائع لمكافحة الالتهاب وزيادة عملية التئام الجرح أو الإصابة التي حدثت. يمكن أن يقلل هذا أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان ومشاكل التمثيل الغذائي المرتبطة بالسمنة. كما أنه مفيد في تغيير المسارات التي تساعد في تقليل مقاومة الأنسولين والعديد من الحالات الصحية الأخرى. تناول جرعة منخفضة من الكركمين؛ لأن زيادة الكركمين في الدم يمكن أن تسبب النزيف أيضًا. يجب على الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم تجنب هذا أو تناوله بكميات قليلة مع الطعام.

4. الزنجبيل

غنية بالخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، وتستخدم هذه العشبة في كثير من الأحيان في علاج الأمراض. له عدد من الفوائد التي يسيطر عليها التهاب المفاصل الصدفي ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أيضًا. يمكن استخدام معجون الزنجبيل في تقليل آلام التهاب المفاصل والسيطرة على حالة التعب. يجد الناس أنه فعال للعديد من أنواع الألم والمشاكل.

اقرأ أيضًا.. 

تُقلل السموم والإجهاد.. 10 فوائد صحية للنباتات المنزلية


5. تناول المزيد من الكرز والتوت

الكريز والتوت مفيدان جدًّا في علاج التهاب المفاصل الصدفي. يمكن استخدامهم في الحفاظ على صحة جيدة؛ وذلك بسبب احتوائهما على خواص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا والتي تفيد في علاج هذه الحالة. 

اقرأ أيضًا.. 


بنات كتير اتأذوا.. أول رد من سمية الخشاب على صورتها المثيرة للجدل


ads
ads