الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تظلمات الثانوية العامة.. عدم إتاحة نماذج الإجابات يُثير غضب أولياء الأمور

الثلاثاء 24/أغسطس/2021 - 04:58 م
هير نيوز

بدأت وزارة التربية والتعليم منذُ أمس الأول، في تلقي طلبات تظلمات طلاب الثانوية العامة 2021، وذلك من خلال الرابط الإلكتروني الرسمي للوزارة، وتقتصر إجراءات التظلّم على إعادة تصحيح ورقة الإجابة يدويًا وتأكد نسبتها للطالب.

بالإضافة إلى تسلّم الطالب ورقة الفحص، للتأكد من سلامة الورقة والدرجات المُقدّرة، ليكون متأكدًا من تصحيح ورقته تصحيحًا سليمًا وليس فيه أي شكوك.

ولكن هناك طلاب ممن تقدمو بتظلمات في مادة أو اثنين، تفاجأوا بعدم إتاحة نماذج الإجابات، مطالبين بإتاحتها للمتظلمين.

«هير نيوز» رصدت بعض ردود أفعال أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، بعدما تفاجأوا عدم إتاحة نماذج الإيجابيات لأبنائهم.

سُعاد السيد، إحدى أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، تقول إنَّ ابنها تظلّم في مادتين وتفاجئت بعدم إتاحة نموذج الإجابة، مشيرة إلى أنَّ التصحيح الإلكتروني يمنع ابنها والمتظلمين من الاطلاع على ورقة الإجابة كما كان يحدث من قبل.

أضافت، أنَّه لا يوجد تصحيح من جديد كما كان يحدث بالماضي، وبالتالي لا يعرف الطالب إذا كان لديه درجات أم لا، مشيرة إلى أنَّه لابد من تصحيح الأوراق من جديد ومقارنتها بين الإجابة والنموذج.

وأوضحت أنَّه لأول مرة يتم تصحيح التظلمات بدون الاطلاع على نموذج الإجابة الموجود في الوزارة، مؤكدة أنَّه لا يوجد تظلمات دون وجود نموذج الإجابة.

وطالبت، من وزارة التربية والتعليم، بالاعتماد في التظلمات على التصحيح اليدوي، وليس الإلكتروني والاكتفاء بفحص الأوراق فقط، بالإضافة لإتاحة نموذج الإجابة لكي يقارنه الطلاب بـ"البابل شيت" الخاص به.

فيما ناشدت إسراء سباعي - إحدى أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، وزارة التربية والتعليم، بسماح الطالب بالاطلاع على نموذج الإجابة أثناء التظلم، بالإضافة لرؤية البابل شيت الخاص به مع نموذج الإجابة.

وقالت إسراء، إنَّها فوجئت بعدم نشر نموذج الإجابة أو إتاحته، وهذا ليس بمنطق ولا يحق حجب حقوق الطلاب المتظلمين، مشيرة إلى أنَّ التظلم يُعني طعن الطالب على نتيجته وإعادة التصحيح من جديد، وهذا ما تخالفه وزارة التربية والتعليم.

وأوضحت، أنَّ مع تصحيح الوزارة أوراق الطلاب إلكترونيا، فهذا يُعني أن الأخطاء لن تقل ولن تنتهي، وأنَّ حقوق الطلاب المتظلمين ستكون مرهونة.

واختتمت، لابد من إعادة تصحيح الأوراق مثل زمان، يدويًا، حتى يحصل كل طالب متظلم على حقّه ويتأكد من سلامة أوراقه وتصحيحها بمنتهى الشفافية. 

وكانت وزارة التربية والتعليم برئاسة الدكتور طارق شوقي، الطريقة الرسمية والوحيدة لتقديم التظلمات الخاصة بالثانوية العامة، وأشارت إلى أنَّه تم إعفاء الطلاب من سداد الرسوم ويتم عمل التظلم مجانا، من خلال الدخول على الرابط الرسمي الخاص بالوزارة، وتسجيل البيانات المطلوبة.

وأكدت الوزارة، في بيان رسمي، أنَّ ورقة الإجابة لن يتم تصحيحها مرة ثانية، وأنَّ سيكون عبارة عن فحص ورقة الإجابة وتأكد الطالب من أنَّها سليمة ومطابقة لورقته، مشيرة إلى أنَّه سيكون الإعلان عن نتيجة التظلم خلال أسبوع من تقديمه، في حالة حصول الطالب على درجات يتمّ إبلاغ الطالب هاتفًا أو من خلال الرابط.

اقرأ أيضًا..

ads
ads