السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ألم أثناء تحريك المفاصل.. أعراض اضطراب عظام الغضروف المفصلي

الثلاثاء 24/أغسطس/2021 - 06:54 م
هير نيوز

تعتبر صحة العظام مهمة للغاية بالنسبة لنا؛ لأنها تحمل الهيكل الأساسي لجسمنا. إنها تنخفض ببطء مع مرور الوقت ولكن يمكن التحكم في ذلك وإطالة أمده من خلال ممارسة نظامك الغذائي والتحكم فيه. 

التهاب العظم والغضروف هو مرض يحدث في العظام عند انتهاء صلاحية غضروف العظم. عادة ما تكون هذه هي العملية التي يبدأ فيها الغضروف الصغير الذي يربط العظام معًا في الانهيار مما يسبب ألمًا شديدًا ويؤثر على حركتك. من المهم علاج هذه الحالة لتقليل المزيد من الأضرار التي تلحق بالعظام والتي يمكن أن تسبب مضاعفات. 

أعراض التهاب الغضروف العظمي
إن أعراض التهاب العظم والغضروف لا تظهر حتى يصبح فقدان العظام وتلف الغضروف خطيراً. الأعراض الشائعة هي ما يلي:

ألم
تورم
تفرقع الصوت أثناء تحريك المفاصل
ضعف
نطاق الحركة المنخفض
الركبة

علاج التهاب العظم والغضروف المفصلي
يصبح من المهم علاج هذه الحالة حيث تبدأ العظام بالتلف بسبب فقدان الغضروف في الأنسجة. يمكن أن يؤثر ذلك على وضعيتهم وحركة الجسم. قد يكون هناك أيضًا ألم شديد وانزعاج في هذه الحالة. 
هناك علاجات متاحة لاستعادة وظائف المفاصل وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام أو أي حالة أخرى من هذا القبيل.

1. العلاج الطبيعي غير الجراحي
في الحالات الناتجة عن الإفراط في الحركة والأنشطة، إذا تم إعطاء راحة مناسبة للعظام للشفاء بشكل صحيح ، وتشكيل أنسجة صحية مرة أخرى، فقد يكون ذلك مفيدًا. 
في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك باستخدام عكازات أو تجبير المفصل للسماح له بالراحة لمزيد من الكفاءة.

2. العلاج الجراحي
يتم تطبيق خيارات العلاج الجراحي فقط بعد مرحلة الراحة الأولية وبعض المراهم لا تعمل لصالح المريض. يتم تطبيق طرق غير جراحية لمدة 4-6 أشهر لتأكيد موضع شظايا العظام والغضاريف في المفاصل. 

هناك 3 طرق جراحية بشكل رئيسي لعلاج هذه الحالة:
1. الحفر - سيستخدم طبيبك مثقابًا لعمل ثقب صغير في المنطقة المصابة. تسمح هذه العملية بتكوين أوعية دموية جديدة تزيد من تدفق الدم إلى المنطقة وتساعد على التئامها بشكل أسرع. يتم إعطاء تخدير موضعي لهذه العملية الجراحية حتى لا يشعر المريض بالألم.

2. التثبيت- يتضمن ذلك إدخال المسامير والبراغي لتثبيت جرح المفصل في مكانه. يمكن أن تكون هذه الطريقة الجراحية مؤلمة ، لذلك يتم إعطاء مسكنات الألم لبضعة أيام بعد الجراحة.

3. التطعيم- في هذه الطريقة يأخذ طبيبك العظام أو الغضاريف من مناطق أخرى من الجسم ويضعها في المنطقة المتضررة ، ويطعم عظم جديد أو غضروف في المنطقة المتضررة. هذه طريقة فعالة للغاية لعلاج حالة التهاب الغضروف العظمي بأقل آثار جانبية.

اقرأ أيضًا..

بعد هذه العمليات الجراحية ، ربما يُنصح المريض باستخدام عكازات لمدة ستة أسابيع تقريبًا. قد ينصحك الطبيب أيضًا بإجراء علاج طبيعي لعدة أشهر لمساعدتك على استعادة قوتك في معظم الحالات. سوف تكون قادرًا على إعادة تشغيل أنشطتك اليومية وأنشطتك.

ads
ads