الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نجوى البدري..عالمة مصرية تقود مهمة توطين علوم الطب الحيوي

الثلاثاء 24/أغسطس/2021 - 07:19 م
هير نيوز

"لقد عدت إلى مصر وانضممت إلى مدينة زويل بعد عديد من السنوات لعملي كباحثة وأكاديمية في الولايات المتحدة الأمريكية حتى أشارك في النهضة العلمية والتكنولوجية في مصر، ولكي أقوم بتأسيس برنامج دراسي عالمي لعلوم الطب الحيوي لشباب بلدنا مصر".


هكذا تحدثت الأستاذة الدكتورة نجوى البدري إحدى سيدات مصر العظيمات، والتي تشغل منصب الرئيس المؤسس لبرنامج العلوم الطبية الحيوية في جامعة العلوم والتكنولوجيا، وتشغل أيضًا منصب مدير مركز التميز لأبحاث الخلايا الجذعية والطب التجديدي، قبل انضمامها إلى مدينة زويل، كانت مديرة برامج الخريجين والجامعيين المتعلقة بصحة المرأة في كلية الطب بجامعة جنوب فلوريدا، الولايات المتحدة.


السيرة الذاتية للدكتورة نجوى البدري

حصلت نجوى البدري على بكالوريوس الطب، وبكالوريوس الجراحة مع مرتبة الشرف من كلية الطب بجامعة القاهرة. وحصلت على درجة الدكتوراة بامتياز من كلية الطب بجامعة جنوب فلوريدا، الولايات المتحدة. 


خضعت نجوى البدري للتدريب كزميلة ما بعد الدكتوراة بجمعية القلب الأمريكية في مجال تفاوت المناعة، وزرع نخاع العظام. تلقَّت أبحاثها العلمية الدعم من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، وجمعية القلب الأمريكية، والمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة، ومن عدة مؤسسات أخرى. 


ساهمت نجوى البدري بأكثر من 40 بحثاً منشورًا في الدوريات العلمية العالمية عالية التأثير في مجال بيولوجيا الخلايا الجذعية، وأمراض المناعة الذاتية.


طوَّرت نجوى البدري العديد من البرامج الجامعية والدراسات العليا في مدينة زويل وجامعة جنوب فلوريدا. وقد تلقّت العديد من الجوائز؛ لجهودها البحثية العلمية وتعزيز دور المرأة في العلم. كما أنها انتُخبت لتكون زميلة الكلية الأمريكية للتغذية. 


وقد أرشدت أكثر من 100 طالب من طلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا في مجال أبحاث الخلايا الجذعية.


وتشمل اهتماماتها البحثية بيولوجيا الخلايا الجذعية للبالغين، وأمراض المناعة الذاتية، وبنوك الخلايا الجذعية.


وقد مُنِحَت مؤخرًا منحةً قدرها عشرة ملايين جنيه مصري من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية لمراكز التميز العلمي (STDF-CSE)؛ لإنشاء مركز التميز للخلايا الجذعية والطب التجديدي في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.


الشهادات العلمية للدكتورة نجوى البدري

حصلت نجوى البدري على بكالوريوس الطب، وبكالوريوس الجراحة مع مرتبة الشرف من كلية الطب بجامعة القاهرة. 


وحصلت على درجة الدكتوراة بامتياز من كلية الطب بجامعة جنوب فلوريدا، الولايات المتحدة. خضعت نجوى البدري للتدريب كزميلة ما بعد الدكتوراة بجمعية القلب الأمريكية في مجال تفاوت المناعة، وزرع نخاع العظام.


جوائز الدكتورة نجوى البدري

تلقّت نجوى البدري العديد من الجوائز؛ لجهودها البحثية العلمية وتعزيز دور المرأة في العلم. وقد مُنِحَت مؤخرًا منحةً قدرها عشرة ملايين جنيه مصري من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية لمراكز التميز العلمي (STDF-CSE)؛ لإنشاء مركز التميز للخلايا الجذعية والطب التجديدي في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.


اقرأ أيضًا..

شيري ميخائيل.. أول قاضية مصرية بالولايات المتحدة في تاريخ أمريكا


ads