الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الدجاج المقلي ؟

الجمعة 27/أغسطس/2021 - 08:49 م
هير نيوز

يُعد الدجاج المقلي المقرمش من أكثر الأطعمة المحببة لقلوبنا سواء بالنسبة للكبار أو حتى الأطفال. تحتوي هذه الأطعمة على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المختلفة. 

ماذا يحدث لجسمك عند تناول الدجاج المقلي 

1_ ارتفاع مستويات الكوليسترول
إذا كنت تتناول الدجاج المقلي بانتظام، فمن المحتمل جدًا أن تكون مستويات الكوليسترول لديك أعلى مما ينبغي. 
وذلك لأن الجزء الخارجي من الطعام يفقد الماء ويمتص الدهون أو الزيت. أيضا يمكن أن تحتوي الزيوت التي يتم فيها قلي الأطعمة على دهون متحولة ، والتي ثبت أنها ترفع مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة لديك". مما يؤدي إلى تضييق الشرايين بمرور الوقت ، مما يتسبب في شكل من أشكال أمراض القلب يسمى تصلب الشرايين.

2_ زيادة الوزن 
الأطعمة المقلية ، سواء كانت دجاجًا أو سمكًا، تحتوي بطبيعتها على سعرات حرارية أكثر من نظيراتها غير المقلية. غالبًا ما يتم غمس الدجاج المقلي في الخليط أو الدقيق ثم غمره في وعاء من زيت القلي ، حيث يمتص الزيت، مما يؤدي إلى زيادة عدد السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن.

3_ زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2
قد يسير هذا التأثير الجانبي جنبًا إلى جنب مع زيادة الوزن. في حين أن هناك العديد من عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2 ، فإن أحد أهمها هو زيادة الوزن. عامل خطر رئيسي آخر هو ارتفاع الكوليسترول ، وخاصة ارتفاع مستويات LDL.

لذلك، إذا تسبب تناول الدجاج المقلي بانتظام في زيادة الوزن وزيادة مستويات الكوليسترول لديك ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2. 

أيضا كشفت دراسة أن الاستهلاك المتكرر للأطعمة المقلية كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بهذه الحالة.

4_ تغيرات في المزاج
يمكن لمحور القناة الهضمية أن يفسر سبب تغير مزاجنا وعواطفنا بناءً على ما نأكله في ذلك اليوم. يتم إنتاج حوالي 95٪ من إمداد الجسم من السيروتونين (هرمون "الشعور بالسعادة") بواسطة بكتيريا الأمعاء في الجهاز الهضمي (GI). كما أن الجهاز الهضمي الخاص بك مبطن بملايين الخلايا العصبية ، والتي تسمى الخلايا العصبية ، والتي تساعد على هضم الطعام وتنظيم الحالة المزاجية. يعتمد مقدار السيروتونين الذي تنتجه أمعائك إلى حد كبير على مقدار البكتيريا الجيدة التي تتكون منها ميكروبيوم أمعائك.

تناول الأطعمة المقلية بانتظام، على سبيل المثال، يمكن أن يتسبب في تكوين المزيد من البكتيريا الضارة أكثر من النافعة، مما قد يؤدي بعد ذلك إلى مزيد من الالتهابات في الجسم. يمكن أن يمنع هذا أيضًا كمية السيروتونين التي يتم إنتاجها في الأمعاء ثم تواصلها مع الدماغ. 

اقرأ أيضًا.. 

لو اقتربت من سن الـ 50.. توقفي عن فعل هذه الأشياء من أجل صحتك


5_ زيادة خطر الموت
وفقًا لدراسة أجريت ونشرت في المجلة الطبية BMJ ، فإن النساء اللائي تناولن وجبة واحدة من الدجاج المقلي مرة واحدة على الأقل يوميًا كان لديهن خطر الموت بنسبة 13٪ لأي سبب مقارنة بالنساء اللائي لم يأكلن أي أطعمة مقلية. قد يكون الحد من استهلاكك للدجاج المقلي لمرة واحدة فقط في الأسبوع (أو أقل) خطوة واحدة يمكنك اتخاذها نحو عيش حياة أطول وأكثر صحة.

ads