السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الصعبانيات والاستفزاز».. حيل يستخدمها الأزواج لتجنب المسؤولية

السبت 28/أغسطس/2021 - 06:40 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تبدأ خدع الأزواج المتلاعبين بعملية الشفقة، فمن منا لم يشعر بالشفقة على قطة صغيرة فقيرة؟.

هذه هي الطريقة التي يريد الأزواج المتلاعبون منك رؤيتها، حين يصورون أن حياتهم صعبة للغاية ومليئة بالبؤس لدرجة أنك يجب أن تشعر بالتعاطف بشأن مصائبهم ومساعدتهم في العمل الإضافي الذي تلقوه اليوم.

يستخدم الأزواج المتلاعبون هذه الحيلة لطلب "خدمة" أو عندما يحاولون تجنب المسؤولية، وإذا لاحظت أن شريكك غالبًا ما يغذيك بأطنان من القصص العاطفية حول مصائب حياته، فقد يكون هذا هو الحال. 

ومع ذلك، لا تخلط بين هذا وبين مشاركة شريكك مشاعره معك، وهو ما يفعله للحصول على الدعم، وذلك لأن هناك فرق بين النوعين فالمتلاعب يحاول الحصول على فوائد.


٢-الاستفزاز
إذا كان الزوج المتلاعب ليس لديه حجج ، فقد يحاول استفزازك كملاذ أخير، وقد يقول أشياء من شأنها أن تجعل الشخص العادي يشكك في عقل المتلاعب أو يفعل أي شيء لإثارة المشاعر السلبية ويجعلك غاضبة.

الغرض من هذا هو إشراكك في مشاجرة لا طائل من ورائها وجعلك تقول شيئًا يمكن للمتلاعب استخدامه في الدفاع عن نفسه. 

توجد عدد من الطرق والأساليب لمواجهة هذا السلوك المتلاعب ويبدأ بأخبارهم أن ما يقولونه لا معنى له - فأنت مضمون لرؤية مأساة ليست أسوأ من مسرحية شكسبير.

وتعتبر ثاني الخطوات إذا لاحظت هذا السلوك، فمن الضروري أن تظل هادئًا ولا تستسلم للاستفزازات، فقط حاول إعادة المحادثة إلى الموضوع، ولكن إذا استمر شريكك في التصرف بهذه الطريقة ، فمن الأفضل إنهاء المحادثة بأدب.

اتخاذ قرار سريع
كلما قل وقت اتخاذ القرار، قل الوقت الذي يجب أن نفكر فيه، ويدفعك الأزواج المتلاعبون إلى اتخاذ القرارات بشكل أسرع حتى لا تفكر مليًا فيها، و هذا هو السبب في أنها مسألة ذات أهمية عالمية أن تعطي إجابة بعد دقيقة أو نحو ذلك.

ينصح بريستون ني من موقع Psychology Today بأنه من الأفضل عدم اتخاذ قرار على الفور، ولكن بدلاً من ذلك ، خذ وقتك في التفكير في الأمر،  وإذا كان شريكك لا يزال يدفع ، فمن الجيد أن تبطئه بالقول أنك ستفكر في الأمر.

اقرأ أيضًا..

ads
ads