السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري نفسي يوضح لـ هير نيوز أسباب "كوابيس الأطفال" وطرق علاجها

السبت 28/أغسطس/2021 - 04:22 م
هير نيوز

تعتبر كوابيس الأطفال شيئا مزعجاً للأمهات؛ حيث من الممكن أن يستيقظ الأطفال في حالة من الرعب والقلق، وبعضهن يتذكر ما يمر به من كوابيس بينما لا يتذكر آخرون، ويجب على الأمهات التعامل مع كوابيس الأطفال بشكل جدي وهادئ لمعرفة الأسباب وطرق العلاج.

الدكتور مصطفى أبو العزايم، استشاري الطب النفسي والتربوي، يوضح لبوابة «هير نيوز»، أسباب الكوابيس عند الأطفال، وطرق علاجها والتعامل معها.


أسباب كوابيس الأطفال


يؤكد أبو العزايم، أن مشاهدة الأطفال لأفلام الرعب المنتشرة على شاشات التليفزيون تكون سبباً أساسيا في حدوث كوابيس الأطفال؛ لذلك يجب على الأمهات منع أطفالهن من مشاهدة أفلام الرعب والأكشن المخيفة تفادياً لعدم حدوث كوابيس للأطفال، كما أن الغيرة بين الأخوات والشجار بين الأصدقاء من أسباب كوابيس الأطفال أيضًا، فضلًا عن إصابتهم باضطرابات القلق، من الممكن أن تؤدي لكوابيس الأطفال، بالإضافة إلى الخوف الزائد عن الحد، سواء من سوء معاملة الأبوين، أو التعرض للتنمر أو العنف.


نصائح للتعامل مع كوابيس الأطفال

 وينصح استشاري الطب النفسبي والتربوي، الأمهات بالتعامل الجيد مع أبنائهن الذين يتعرضون لكوابيس الأطفال، وأن يبتعدن عن تعنيفهم وضرورة إبعادهم عن مشاهدة أفلام الرعب، وأن يطمأن الأطفال الذين يمرون بتجربة الكوابيس، وأن يجعلن لديهن ثقة بأنفسهن، من خلال ترك إضاءة بسيطة في غرفهم، فضلًا عن قص روايات جيدة مثلا قبل الخلود إلى النوم، وضرورة الاستماع إلى الأطفال وجعلهم يروون تجاربهم مع الأحلام، والابتعاد عن الضغوطات والتعنيف، والتشاجر.

ويشير إلى اأنه يجب التوجه إلى الطبيب المختص لفحص الطفل، حال تجدد كوابيس الأطفال لديه خاصة في فترات النهار: «ابعدي ابنك عن مشاهدة أفلام الرعب ولو تطور الأمر روحي للدكتور فورا؛ قد يكون هناك معاناة من مرض معين». 

  

ads
ads