الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دورة تدريبية بجامعة حلون لكيفية تشخيص التوحد حتى سن ثلاث سنوات

الأحد 29/أغسطس/2021 - 12:21 م
هير نيوز


نظمت كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان دورة تدريبية عن إعداد أخصائي توحد لسوق العمل.

هدفت الدورة التدريبية التي حاضر فيها الدكتورة روضة حمزة أبو الفضل، دكتوراه إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة إلى مجموعة من الأهداف وهي تعريف المتدربين بتعريف التوحد، خصائصه، ملامحه، أسبابه، مدى انتشاره، تشخيص التوحد منذ الميلاد حتى سن ثلاث سنوات، الفرق بين التوحد والتأخر اللغوي، والمشكلات السلوكية، وتم توزيع المقاييس على المتدربين  والتدريب على تطبيقها، وناقشت الدورة التدريبية كيفية الاستفادة من جميع تخصصات كلية الاقتصاد المنزلي في خدمة المصابين بالتوحد من خلال  أبرز ما توصلت إليه الدراسات والرسائل العلمية في مجال الاقتصاد المنزلي التنمية اللغوية للمتوحدين من خلال التعرف على مراحل تطور النمو اللغوي. 

وأيضًا فنيات تعديل السلوك للمتوحدين، فضلًا عن البرامج العلاجية بمختلف أنواعها، وكيفية إيجاد آلية للتواصل الجيد مع أسر الأطفال المتوحدين.

وقد أعرب المتدربون عن سعادتهم واستفادتهم العظيمة من الدورة التدريبية، مطالبين بإعادة عقدها مرة أخرى مع زيادة عدد الأيام التدريبية.

إقبال كبير

وقد لاقت الدورة التدريبية إقبالًا كبيرًا من قبل الطلاب والخريجين من جميع تخصصات كلية الاقتصاد المنزلي ومن جميع المهتمين بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة، جدير بالذكر حضور كل من نائب مدير مركز رؤية للتوحد ومدير قسم ذوي الاحتياجات الخاصة ومسؤول التدريب بمركز ثقافة الطفل بالسيدة زينب، والذين أبدوا كل الدعم للطلاب سواء بالتدريب الميداني المجاني للطلبة والحاضرين للدورة التدريبية للتعامل مع حالات التوحد، وتقديم فرص عمل للمتميزين.  

أقيمت الدورة تحت رعاية الأستاذ الدكتور ماجد نجم القائم بعمل رئيس الجامعه، وإشراف الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار القاضي عميد الكلية ومستشار رئيس الجامعه للتواصل المجتمعي والأستاذ الدكتور أسامة أبو هشيمه وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتورة إيناس فتوح مدير وحدة التدريب.

ads