الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأسباب وطرق الوقاية.. الموت القلبي المفاجئ عند الرياضيين

الأحد 29/أغسطس/2021 - 06:38 م
هير نيوز

بعد وفاة الكابتن أحمد فودة مدرب سباحة غرقا أثناء تدريب أطفال السباحة داخل النادي . حيث تفاجأ أعضاء النادي بطفل يقول "الكابتن أتأخر أوى  تحت الماء فدفع الأهالي إلى النزول وكانت المفاجأه بالعثور عليه أنه متوفي".

نادرًا ما يحدث الموت القلبي المفاجئ (SCD) عند الرياضيين، ولكن عندما يحدث، غالبًا ما يصيبنا بالصدمة وعدم التصديق.

بعد وفاة لاعبة جودو ومدرب سباحة بسبب السكتة القلبية، ترتبط معظم حالات السكتة القلبية بأمراض القلب والأوعية الدموية غير المكتشفة. في الأشخاص الأصغر سنًا، غالبًا ما يكون سبب مرض الشريان التاجي هو عيوب خلقية في القلب، بينما في الرياضيين الأكبر سنًا (35 عامًا وما فوق) ، يكون السبب في كثير من الأحيان مرتبطًا بمرض الشريان التاجي.

في فئة الشباب، يحدث معظم السكتات القلبية أثناء ممارسة الرياضات الجماعية؛ في حوالي واحد من كل 300000 رياضي، وفي كثير من الأحيان عند الذكور. في الرياضيين الأكبر سنًا (35 عامًا فأكثر) ، تحدث السكتة القلبية في كثير من الأحيان أثناء الجري أو الركض.

توصي جمعية القلب الأمريكية بفحص القلب والأوعية الدموية للرياضيين في المدارس الثانوية والجامعية، والذي يجب أن يتضمن تقييمًا كاملًا ودقيقًا لتاريخ الرياضي الشخصي والعائلي وامتحانًا بدنيًا. يجب تكرار الفحص كل عامين، ويجب الحصول على تاريخ كل عام.

يجب أن يخضع الرجال الذين يبلغون من العمر 40 عامًا أو أكثر والنساء الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر إلى اختبار إجهاد أثناء التمرين وأن يتلقوا التثقيف حول عوامل الخطر والأعراض القلبية.

إذا تم تحديد مشاكل القلب أو الاشتباه بها، يجب إحالة الرياضي إلى طبيب القلب لمزيد من التقييم وإرشادات العلاج.

جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة (ICD):
بالنسبة للمرضى المعرضين لخطر كبير للإصابة بالسكتة القلبية، يمكن إدخال جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة كعلاج وقائي. وهو جهاز صغير يشبه جهاز تنظيم ضربات القلب مصمم لتصحيح عدم انتظام ضربات القلب. يكتشف معدل ضربات القلب السريع ثم يصححه.

يقوم مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة بمراقبة نظم القلب باستمرار. عندما يكتشف إيقاعًا سريعًا وغير طبيعي للقلب ، فإنه يوفر طاقة (صدمة صغيرة ولكنها قوية) لعضلة القلب لتسبب في نبض القلب بإيقاع طبيعي مرة أخرى. 

يمكن استخدام مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة في المرضى الذين نجوا من السكتة القلبية المفاجئة ويحتاجون إلى مراقبة ضربات القلب باستمرار. يمكن أيضًا دمجه مع جهاز تنظيم ضربات القلب لعلاج عدم انتظام ضربات القلب الأساسية الأخرى.

الإجراءات أو الجراحة التداخلية:
بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض الشريان التاجي ، قد تكون هناك حاجة إلى إجراء تدخلي مثل رأب الأوعية (إصلاح الأوعية الدموية) أو جراحة المجازة لتحسين تدفق الدم إلى عضلة القلب وتقليل خطر الإصابة بسكتة قلبية. 
بالنسبة للمرضى الذين يعانون من حالات أخرى ، مثل اعتلال عضلة القلب الضخامي أو عيوب القلب الخلقية ، قد تكون هناك حاجة إلى إجراء تدخلي أو جراحة لتصحيح المشكلة. يمكن استخدام إجراءات أخرى لعلاج اضطرابات نظم القلب ، بما في ذلك تقويم نظم القلب الكهربائي والاستئصال بالقسطرة.

عندما تحدث نوبة قلبية في البطين الأيسر (حجرة الضخ السفلية اليسرى للقلب) ، تتشكل ندبة. قد تزيد الأنسجة المتندبة من خطر الإصابة بتسرع القلب البطيني. يمكن لاختصاصي الفيزيولوجيا الكهربية (طبيب متخصص في الاضطرابات الكهربائية للقلب) تحديد المنطقة الدقيقة المسببة لاضطراب نظم القلب. 

قد يجمع اختصاصي الفيزيولوجيا الكهربية، الذي يعمل مع الجراح ، الاستئصال (استخدام الطاقة الكهربائية عالية الطاقة "لفصل" المسارات الكهربائية غير الطبيعية داخل القلب) مع جراحة إعادة بناء البطين الأيسر (الاستئصال الجراحي للمنطقة المحتشة أو الميتة من أنسجة القلب).

اقرأ أيضًا..

ads
ads