الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وفاة لاعبة جودو ومدرب سباحة بسبب السكتة القلبية.. اختبارات طبية لتشخيص أمراض القلب

الأحد 29/أغسطس/2021 - 02:18 م
القلب
القلب

هناك العديد من أنواع أمراض القلب، بعضها يمكن الوقاية منه والبعض الآخر لا يمكن الوقاية منه. تشمل أنواع أمراض القلب التهابات القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وتصلب الشرايين، ومرض الشريان التاجي، وعيوب القلب الخلقية. 

في الآونة الأخيرة، يتوفي شباب كثيرون بنوبة قلبية، على الرغم من أنهم كانوا بصحة جيدة. تعتبر أمراض القلب خطيرة للغاية وغالبًا لا تعطي علامات تحذيرية. وبالتالي، من المهم جدًا فحص حالة قلبك على فترات منتظمة. 

الفحوصات الطبية الشائعة لتشخيص أمراض القلب

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة بين سكان العالم. لتشخيص أمراض القلب، يقوم الطبيب بإجراء فحوصات مختلفة. 

1-الفحص البدني واختبارات الدم

سيقوم طبيبك بإجراء بعض الاختبارات الجسدية، مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم. سيسأل عن التاريخ الطبي لعائلتك أيضًا. سيطلب منك أيضًا إجراء بعض اختبارات الدم، مثل فحص الكوليسترول واختبار بروتين سي التفاعلي (CRP). 

2-اختبارات غير جراحية لأمراض القلب

بعض الفحوصات غير الجراحية لتشخيص أمراض القلب هي كالتالي:

-مخطط صدى القلب

هو اختبار يستخدم الموجات الصوتية لإنشاء صور للقلب. يتم استخدام النتائج من قبل الطبيب لتقييم عضلات القلب وصماماته.

-تخطيط القلب الكهربي

يراقب النشاط الكهربائي للقلب. يتم تسجيل النشاط الكهربائي في القلب على ورقة ويستخدمه الطبيب للتحقق من وجود تلف في القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.

-اختبار الإجهاد

في اختبار الإجهاد، يُطلب من المرء ركوب دراجة ثابتة أو الجري أو المشي على جهاز المشي لبضع دقائق. يتم إجراء ذلك لفحص رد فعل الجسم على الإجهاد أثناء زيادة معدل ضربات القلب.

-جهاز هولتر

يُطلب من الشخص ارتداء جهاز هولتر عندما يحتاج قلبها إلى المراقبة لمدة 24 إلى 48 ساعة. يستخدم الطبيب النتائج للبحث عن تشوهات القلب.

-الأشعة السينية الصدر

يساعد الطبيب في تحديد سبب ألم الصدر أو ضيق التنفس.

-الموجات فوق الصوتية للشريان السباتي

يُنشئ اختبار الموجات فوق الصوتية للشريان السباتي صورًا للشرايين السباتية على جانبي الرقبة باستخدام الموجات الصوتية. يتم استخدام النتائج من قبل الطبيب للتحقق من وجود لويحات في الشرايين وللوصول إلى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

-فحص القلب بالأشعة المقطعية

في التصوير المقطعي المحوسب للقلب (CT)، يُطلب من الشخص المصاب بمرض في القلب الاستلقاء على طاولة داخل جهاز. يدور أنبوب الأشعة السينية الموجود داخل الجهاز حول الجسم لجمع صور القلب والصدر.

-اختبار الطاولة المائلة

يتم إجراء هذا الاختبار عادةً عندما يُغمى على الشخص فجأة. في هذا الاختبار، سيتعين على الشخص الاستلقاء على الطاولة. ثم ينتقل الجدول من الوضع الأفقي إلى الوضع الرأسي. يستخدم هذا الاختبار لمراقبة معدل ضربات القلب ومستوى الأكسجين وضغط الدم أثناء تحرك الطاولة. تحدد النتائج ما إذا كان الإغماء بسبب أمراض القلب أو أي حالة أخرى.

اقرأ أيضًا.. 

الدكتور جمال شعبان: كهرباء القلب والسكتة القلبية المفاجئة وباء العصر


-تصوير القلب بالرنين المغناطيسي

أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب (MRI)، تُستخدم المغناطيسات وموجات الراديو لإنشاء صور مفصلة للقلب والأوعية الدموية. تُستخدم هذه الصور في تشخيص أمراض القلب مثل مرض الشريان التاجي (CAD) وأمراض عضلة القلب.

3-الاختبارات الغازية لأمراض القلب

في بعض الأحيان، لا تكفي الاختبارات غير الجراحية لتقييم الحالة. في هذا الوقت سيحتاج طبيبك إلى استخدام نتائج بعض الاختبارات الغازية. الاختبارات الغازية هي الاختبارات التي تحتاج إلى أدوات مثل إبرة أو منظار أو أنبوب لدخول جسمك فعليًا. 

4-تصوير الأوعية التاجية وقسطرة القلب

في اختبار قسطرة القلب، يتم إدخال أنبوب مرن في الوريد أو الشريان في الساق (الفخذ) أو أجزاء أخرى من الجسم. باستخدام صور الأشعة السينية كدليل على الشاشة، يقوم الطبيب بتحريك هذا الأنبوب بعناية باتجاه القلب. يتم إجراء هذا الاختبار للتحقق من وجود تشوهات في القلب ومشاكل الأوعية الدموية والبحث عن الشرايين الضيقة أو المسدودة.

5-دراسة الفيزيولوجيا الكهربية

إذا كان الشخص يعاني من عدم انتظام ضربات القلب، فيمكن للطبيب إجراء دراسة الفيزيولوجيا الكهربية لتحديد سبب الحالة وأفضل علاج لها. خلال هذه الدراسة يقوم الطبيب بإدخال قسطرة قطبية عبر الأوعية الدموية إلى القلب. يقوم الأطباء بذلك لإرسال إشارات كهربائية إلى القلب وإنشاء خريطة للنشاط الكهربائي.

اقرأ أيضًا..

ads
ads