الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المستفيدات من مبادرة التوعية بسرطان الثدي لـ«هير نيوز»: المتطوعات في الشوارع والكشف بالمجان وفوجئنا بالتنظيم

الأحد 29/أغسطس/2021 - 07:41 م
هير نيوز

تهتم الدولة بأهمية التوعية الصحية في المحافظات والقرى، خاصة التوعية بمرض سرطان الثدي، التي جعلته وزارة الصحة أولى مبادراتها للكشف عن سرطان الثدي ضمن "100 مليون صحة" المُباردة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر إحتياجًا في الريف والمناطق العشوائية.


ودائمًا تكثّف وزارة الصحة والقطاعات التابعة لها، مجهوداتها في توعية النساء بمخاطر سرطان الثدي، ولا يقتصر الأمر على التوعية فقط ولكن العلاج أيضًا والذي أصبح يتم توافره في المراكز والوحدات بشكل مجاني تحت إشراف وزارة الصحة.


وخلال الفترة السابقة، وحتى يوليو لعام 2020، أعلنت الصحة بمحافظة الدقهلية بفحص 1.7 مليون سيدة ضمن مبادرة الصحة للكشف المبكر عن سرطان الثدي ضمن "مبادرة 100 مليون صحة"، مشيرة إلى أنَّه جرى الكشف وعمل الفحوصات الطبية اللازمة وتقديم التوعية بالعادات الصحية اللازمة للحفاظ على صحة المرأة.


وتقدّم مباردة "100 مليون صحة" للكشف المُبكر عن سرطان الثدي، خدماتها للسيدات من أعمار الـ18 عامًا، وما يزيد، حيث يتم عمل الفحوصات المبدئية والتحاليل اللازمة، ثُمَّ الكشف والفحص للاكتشاف المُبكر لأورام الثدي.


«هير نيوز» رصدت من خلال السطور التالية، حكايات مُختلفة لعدد من السيدات اللاتي انتفعن من مُبادرة "100 مليون صحة" للكشف عن سرطان الثدي، وكيف اكتشفن إصابتهنّ.


غياب الوعي يقتل جدة "هناء"

قالت هناء ممدوح، 27 عامًا، إحدى المستفيدات، إنَّ لديها تاريخ مرض سيء مع سرطان الثدي لأن جدتها والدة أمّها توفيت بالمرض، وذلك لعدم وجود الوعي في هذا الوقت، بالإضافة لغلاء أسعار الفحوصات الطبية، لذلك انتقل المرض لأمّها.


وأضافت الفتاة، أنَّ والدتها عانت بشدة، فكانت تحتاج إلى 3 حقن علاجية في الأسبوع وتتكلف الواحدة منهم 3000 جنيه، وكانت تخشى عبور ذلك المرض إليها، حتى سمعت عن المبادرة وضرورة الكشف المبكر والتوعية.


واختتمت، أنَّها وجدت متطوعات في الشارع يتبعن المبادرة، ويقومون بتوعية النساء من خلال منشورات ورقية مكتوب فيها طُرق التوعية المُبكرة، واستوقفتها إحداهن وشرحت لها طُرق الكشف المبكر وأهميته وإن العلاج يكون بالمجان، وبالفعل قامت الفتاة بالكشف للاطمئنان على نفسها.


نبيلة: عرفت بالمبادرة عن طريق الإنترنت

قالت نبيلة فتحي، 34 عامًا، ربّة منزل، إنَّها سمعت عن مبادرة "100 مليون صحة"، والكشف المُبكر عن سرطان الثدي، من خلال مقطع فيديو على الإنترنت، الأمر الذي دفعها لإجراء بعض الفحوصات الطبية، خصوصًا بعدما تأكّدت أنَّ الفحص والكشف بالمجان.


وأضافت نبيلة، أنَّها بدأت بتسجيل بياناتها الرسمية على الموقع الرسمي التابع لوزارة الصحة، وذلك لتحديد موعد الكشف، وبعد مرور يومين أُبلغت باليوم الذي سيتم فيه الإجراء، وعند ذهابها توقعت بزحام شديد، لكنَّها فوجئت بتنظيم متكامل لعمليات الكشف، وأنَّه لا يزيد الزحام عن الحد المعقول.


وأوضحت، أنَّ إجراء الكشف الطبي لها كان يدويًا ومن خلال بضعة أجهزة، ويتم التوعية بالمرض خاصة بعد سن الأربعين للنساء، إلى جانب إجراء عدد من الأشعة والفحوصات وكل تلك الأمور تمت بشكل مجاني.


60 % من حالات سرطان الثدي لا تحتاج للكيماوي

يذكر أنَّ وزارة الصحة، كانت أعلنت سابقًا أنَّ 60 % من حالات سرطان الثدي المكتشفة مبكرًا لا تحتاج إلى علاج كيميائي، ووفق معهد ناصر للأورام فإنَّ سرطان الثدي يمثل 35 % من جميع حالات السرطان.


كما  يوجد في مصر 5 مراكز تقدم خدمة الكشف المبكر عن سرطان الثدي للسيدات بشكل مجاني، وهي: "حملة 100 مليون صحة، المعهد القومي للأورام، مستشفى بهية، مستشفى أيادي المستقبل لعلاج السرطان، المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي".


اقرأ أيضًا..

احذري الـ«فاست فود».. الدكتور جمال شعبان يكشف سر «الموت المفاجئ» للشباب


ads