الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تنمر وجنس وعنف وألفاظ نابية.. 7 تطبيقات خطر على طفلك يجب حظرها

الإثنين 30/أغسطس/2021 - 04:03 م
هير نيوز

أصبح الأطفال مهددين، في ظل التطور التكنولوجي، لِما يتعرضون له على الإنترنت ومواقع السوشيال ميديا المُختلفة؛ وذلك لأن هناك بعض المحتويات أو التطبيقات التي تحتوي على مخاطر كُبرى تؤثّر على الأطفال عند تواجدها على الهواتف المحمولة، وذكر موقع Tech Crunch عددًا من التطبيقات التي تعتبر أخطر تطبيقات للأطفال في 2020.      

 

1- تطبيق Princess Salon

 وهو تطبيق للفتيات الصغار يتطلب تلبيس الأزياء لعدد من الدمى في التطبيق، وتنظيم بعض الأشياء وغيرها، ولكن قامت شركة جوجل بوقف تحميله للمستخدمين بعدما اتضح أن التطبيق يخترق مستخدميه الذين يعدوا من صغار السن ولا تتجاوز أعمارهم 10 سنوات.

 

2- تطبيق Paint By Number 

 وهو تطبيق للأطفال للقيام بالتلوين ويقوم التطبيق بطرح عدد من الصفحات بها رسومات للحيوانات والطيور والمناظر الطبيعية، ويطلب من الأطفال تلوينها، ويحتوي على عدد من الروابط الضارة، التي تقوم باختراق الأطفال، وتعمل على جمع بياناتهم الشخصية. 

 

3- تطبيق Bigo Live

والتطبيق هو أحد تطبيقات البث المباشر والتي تم تصنيفها للمراهقين؛ حيث يمكن للمستخدمين تدوين مقاطع فيديو حول حياتهم وتشغيل ألعاب الفيديو المباشرة واستضافة برامجهم الخاصة، وعلى الرغم من أن التطبيق يتطلب سنًّا معينًا، إلا أنه لا يمكن ضمان أن المستخدمين من المراهقين فعلًا، كما أن التطبيق يتضمن بعض التصرفات السيئة، مثل التنمر والعري والعنف والألفاظ النابية، وهو ما يشكل خطرًا كبيرًا على الأطفال.  

     

4 - تطبيق The Battle Cats

 وهو تطبيق مخصص للأطفال للعب مع القطط، وخوض المغامرات معها، وقامت شركة جوجل بحذف التطبيق من على متجرها Google Play Store وذلك لقيام التطبيق بالتجسس على الأطفال وإرسال روابط ضارة لهم.

 

5- تطبيق Tinder 

 ويعتبر تطبيق Tinder تطبيقًا للمواعدة بين الجنسين ويستهدف الأطفال بداية من سن 12 سنة والشباب، ويقوم التطبيق بالحصول على معظم البيانات الشخصية للمستخدمين، كما أن التطبيق يضم عددًا من صغار السن؛ الأمر الذي قد يعرضهم للخطر عند التعامل مع بعض المستخدمين الأكبر سنا منهم؛ مما قد يؤدي لعدد من الحوادث مثل نشر الصور الشخصية لهم، كما أن هناك العديد من جرائم الاغتصاب التي تم تسجيلها وكان أطرافها يقومون باستخدام التطبيق.

 

 6- تطبيق Houseparty

 وهو أحد تطبيقات مكالمات الفيديو؛ حيث إن التطبيق مصنف أنه أسوأ تطبيقات مكالمات الفيديو على الإطلاق؛ حيث إنه فشل في الإيفاء بخصوصية المستخدمين، كما أن عددًا من الباحثين حذروا بشأن هذا التطبيق، وتم التأكد من كونه خطرًا على الأطفال؛ حيث يشارك بيانات المستخدمين مع أطراف أخرى، كما يقوم ببيع المعلومات لأصحاب الإعلانات. 

 

7- تطبيق Tellonym

 وينتشر التطبيق بين عدد كبير من طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية على مستوى العالم؛ حيث يطلب التطبيق من المستخدمين الإجابة عن عدد من الأسئلة الخاصة بهم، وجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عنهم، وهو أمر يعتبر خطيرًا؛ حيث يمكن لأي شخص أن يقوم باستغلال هذه المعلومات ضد المستخدمين من الأطفال بشكل يمثل ضررًا عليهم.


اقرأ أيضًا..

أزهري: استخدام الفتيات لتطبيق "gradient" حرام


ads