الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الواعظة حنان مختار تكشف لـ هير نيوز عن مشهد رومانسي للرسول مع السيدة عائشة.. فيديو

الإثنين 30/أغسطس/2021 - 03:44 م
هير نيوز

هل يجوز نشر الصور الرومانسية  للأزواج على مواقع التواصل الاجتماعي؟ سؤال ورد إلى هيرنيوز من إحدى المتابعات.

تجيب الدكتورة حنان مختار الواعظة بوزارة الأوقاف، المتخصصة في أصول الفقه والباحثة بالأزهر الشريف في مقطع فيديو خاص لـ هيرنيوزفتقول:

هناك لقطة جميلة جدا للنبي صلى الله عليه وسلم مع السيدة عائشة رضي الله عنها حينما كانت تشاهد لعب الأحباش، فمد النبي صلى الله عليه وسلم يده الشريفة بحيث تسند رأسها على ذراعه، هذا كان مشهدًا رومانسيًّا شاهده كل الناس بدليل أنه نقل إلينا بالتواتر، فهذا لا مشكلة فيه.


حكم نشر الصور

لكن لكي نجيب عن هذا السؤال لا بد أن نسأل عن طبيعة الصور، فلو كانت بها حميمية زائدة، أو كانت صورًا خاصة أو على بحر، فلا بد أن نعلم أن هناك ما يجوز نشره تماشيًا مع العرف المجتمعي، وهناك ما لا يصح نشره.




كل ذي نعمة محسود

تضيف الدكتورة حنان قائلة: هناك نقطة أخرى ينبغي مراعاتها وهي أن كل ذي نعمة محسود، فمن الوارد أن يؤدي نشر صور كثيرة من هذا القبيل إلى تعرضهم للحسد أو إلى تعرض علاقتهم لشوائب بسبب هذا الحسد، فلماذا نفتح بابًا مثل هذا؟

لا بد أيضًا أن نراعي مشاعر الآخرين، فقد يكون من يريد نشر صوره على وسائل التواصل محاطًا بنعمة الله عليه بالاستقرار الأسري، لكن هناك أشخاص محرومة من هذه النعمة فالمفترض ألا ننشر مثل هذه الصور مراعاة لمشاعر هؤلاء الناس.


ads