الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عشاء صحي.. 5 فواكه لا تزيد وزنك أبرزها «التوت والموز»

الإثنين 30/أغسطس/2021 - 05:40 م
فواكه للعشاء
فواكه للعشاء

لا يمكن أن تتغافل أي فتاة عن الحفاظ على وزنها الصحي، وأن تكون دائمًا رشيقة وممشوقة القوام، ولكن يكمن الداء في الطعام وخاصة في وجبة العشاء، ولذلك تسأل الكثير من الفتيات كيف تتناول وجبة العشاء بدون أن تزيد في الوزن، خاصة إذا أردنا أن نتناول فاكهة وما هي أكثر الفواكه التي يمكن أن تصبح  وجبة عشاء دون أن تزيدي في الوزن.

وعدّد موقع "هيلث لاين" الأمريكي المتخصص بعض الفواكه التي يمكن أن يتم تناولها على العشاء بدون أن تزيد من الوزن.

التوت
تعتبر عائلة التوت بما في ذلك الفراولة والتوت الأزرق والتوت والعليق - مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تحسن صحتك ، كما أن محتواها العالي من الألياف يعزز فقدان الوزن ويقلل الجوع.

على سبيل المثال، يوفر كوب واحد (148 جرامًا) من العنب البري 84 سعرًا حراريًا فقط ولكنه يحتوي على 3.6 جرام من الألياف.

يعتبر التوت أيضًا مصدرًا رائعًا للبكتين، وهو نوع من الألياف الغذائية التي ثبت أنها تبطئ إفراغ المعدة وتزيد من الشعور بالامتلاء في الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان.

يمكن أن يساعد هذا أيضًا في تقليل استهلاك السعرات الحرارية للمساعدة في إنقاص الوزن.

أشارت إحدى الدراسات إلى أن وجبة خفيفة بعد الظهر تحتوي على 65 سعرًا حراريًا من التوت قللت من تناول السعرات الحرارية في وقت لاحق من اليوم مقارنةً بوجبة خفيفة من الحلويات تحتوي على 65 سعرًا حراريًا (13 مصدر موثوق).


يحتوي التوت على نسبة عالية من الألياف والبكتين، مما يبطئ إفراغ المعدة ويعزز الشعور بالامتلاء.

الموز
يزيد الموز من إنتاج الميلاتونين، مما يساعد الشخص على النوم. تحتوي ثمرة الموز المتوسطة الحجم على حوالي 105 سعرة حرارية مصدر موثوق وهي مصدر جيد للألياف والفيتامينات والمعادن. بالإضافة إلى ذلك ، فهي طعام سريع وسهل يمكن لأي شخص أن يأكله لإشباع آلام الجوع قبل النوم.

الأفوكادو
تعتبر الأفوكادو فاكهة غير عادية لاحتوائه على الكثير من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. هذا يجعلها طعمها زبداني وغني - مما يجعلها مثالية لإضافة العمق والقوام إلى الطبق.

تتميز الافوكادو بأنها غنية بالألياف وفيتامين ب (خاصة حمض الفوليك) وفيتامين ك والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين هـ وفيتامين ج.

نظرًا لمحتواها العالي من الدهون الصحية وحمض الفوليك والبوتاسيوم ، تعد الأفوكادو خيارًا رائعًا أثناء الحمل (ودائمًا).

تساعد الدهون الصحية في بناء جلد طفلك ودماغه وأنسجته ، وقد يساعد حمض الفوليك في الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي والتشوهات التنموية للدماغ والعمود الفقري مثل السنسنة المشقوقة.

يساعد البوتاسيوم في تخفيف تقلصات الساق ، وهو أحد الآثار الجانبية للحمل لدى بعض النساء. في الواقع ، يحتوي الأفوكادو على نسبة أعلى من البوتاسيوم من مصدر موثوق به مقارنة بالموز.

جربها كجواكامولي ، في السلطات ، في العصائر ، وعلى الخبز المحمص من القمح الكامل ، ولكن أيضًا كبديل للمايونيز أو القشدة الحامضة.

البرقوق
البرقوق غني بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين ك. وهي ملينات طبيعية وقد تكون مفيدة جدًا في تخفيف الإمساك، والحديد والمركبات النباتية.

الفاكهة المجففة
تحتوي الفواكه المجففة بشكل عام على نسبة عالية من السعرات الحرارية والألياف والفيتامينات والمعادن المختلفة. تحتوي قطعة واحدة من الفاكهة المجففة على نفس الكمية من العناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة الطازجة ، فقط بدون كل الماء وبصورة أصغر بكثير.

يمكن أن توفر حصة واحدة من الفاكهة المجففة نسبة كبيرة من المدخول الموصى به من العديد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك حمض الفوليك والحديد والبوتاسيوم.

تحتوي الفاكهة المجففة أيضًا على كميات عالية من السكر الطبيعي، وتأكد من تجنب أصناف الحلوى التي تحتوي على المزيد من السكر.

على الرغم من أن الفاكهة المجففة قد تساعد في زيادة تناول السعرات الحرارية والعناصر الغذائية ، إلا أنه لا يُنصح عمومًا بتناول أكثر من حصة واحدة في المرة الواحدة.

حاول إضافة جزء صغير إلى مزيج المكسرات والبذور للحصول على وجبة خفيفة مليئة بالبروتين أثناء التنقل والألياف.

اقرأ أيضًا..

ads
ads