السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لايف كوتش تكشف لـ «هير نيوز» طريقة حل مشاكل الفتيات في 9 خطوات

الثلاثاء 31/أغسطس/2021 - 10:04 ص
هير نيوز

تتعرض الكثير من الفتيات خاصة في سن المراهقة لضغوط ومشاكل كثيرة، قد تفقهدهن القدرة على حلها، وبعضهن لا يعرفن طرق حل المشاكل بسبب قلة خبرتهن في الحياة، أو عدم التعود وتدريب أنفسهن على مواجهة المشاكل.

وتوضح منى سليم، مدربة علم نفس ولايف كوتش، عبر بوابة «هير نيوز» خطوات حل مشاكل والتعامل معها بسهولة.

1- تقول "سليم"، إنه يجب على الفتيات أولًا تحديد نوع المشكلة وحجمها التي يتعرضن لها، وتفهمها ووصفها وأسباب حدوثها ومن المتسبب فيها،  وشعورهن تجاه المشكلة.

2- كما يجب على الفتيات التركيز على المشكلة دون تفريعات، وتجنب اللوم، وتحديد وجهة النظر المختلفة في تلك المشكلة، والوقت التي تستغرقه حتى  حلها.

3- كما يجب على الفتيات التحلي بالصبر والهدوء؛ لضمان التركيز والتفكير بشكل جيد وحل المشكلة ومواجهتها.

4- ويجب أن يتمتعن بالعصف الذهني للأفكار والحلول بطرق مختلفة، واختيار الطريقة الأمثل لحلها والاستعانة مثلا بمشكلات سابقة مشابهة، وعدم الاستعانة بآخرين إلا بعد تحديد المشكلة، وتحديد ما إذا كنتِ ستقبلين على حلها أم لا.

5- كما يجب على الفتيات أن يتدربن على مواجهة المشاكل وعدم الهروب منها أو التعامل معها بعصبية لمعرفة حلها.

6- يمكنك استخدام تقنيات كثيرة وطرق مختلفة لحل المشكلة بعد الاعتراف بها ومواجهتها، كتقسيمها لعدة أجزاء؛ لتخفيف الضغط النفسي والتوتر العصبي؛ ضمانًا للوصول إلى حلول، ويتم ذلك من خلال تدريب أنفسهن على استقبال المشاكل والتعامل معها.

7- اختيار الحل المناسب والذي يرتاح له عقلك وبعد استشارة المقربين وتوقع النتائج الإيجابية والسلبية لهذا الحل؛ ضمانًا أنه يكون مناسبًا للمشكلة، أو الانتقال إلى الخطة البديلة.

8- كما يجب عليهن التأمل في التجربة ما لم ينتهين من إيجاد حلول مناسبة.

9- كما يجب على الفتيات الحفاظ على تفاؤلهن وتقييم الحلول الموضوعة للمشكلة التي تواجههن؛ لضمان الوصول إلى أنسب أو أقرب حل.

اقرأ أيضًا..

ads
ads