الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«السي فود» يقتل.. 3 أطباق سمك تؤدي إلى الوفاة أبرزها «فوجو»

الإثنين 30/أغسطس/2021 - 06:27 م
الهكاري
الهكاري

يقبل الكثير من الفتيات على الطعام الغريب سواء أثناء السفر أو في المطاعم التي تقدم أطعمة أسماك غير تقليدية، وتتجاهل الكثيرات أضرار الأطعمة الغريبة، وخاصة الأسماك، حيث أن أي طعام ملوث يمكن أن يكون مميتًا، ولكن يجب تحضير بعض الأطعمة بطريقة صحيحة لمنع المرض أو الموت.
  
كشف موقع "فود سيفتي "، أن أي نوع من الأطعمة الملوثة يمكن أن يُهدد الحياة، ولكن هناك عدد من الأطعمة في جميع أنحاء العالم تتطلب عناية فائقة ودقة أثناء التحضير لتجنب التسبب في مرض شديد أو الوفاة.


1.  فوجوFugu


الفوجو هي الكلمة اليابانية للسمكة المنتفخة والطبق المحضر منها يمكن أن يكون سامًا بشكل مميت. تحتوي المبايض والأمعاء والكبد في fugu على سُم رباعي، وهو سُم عصبي أكثر فتكًا بـ 1200 مرة من السيانيد.

والجرعة المميتة من التيترودوتوكسين أصغر من رأس الدبوس والسمكة الواحدة بها سُم يكفي لقتل 30 شخصًا. إذا تم تحضيره بشكل غير صحيح، يمكن أن يشل fugu الأعصاب الحركية ويسبب توقف التنفس القاتل.

ويجب أن يخضع الطهاة اليابانيون لسنوات من التدريب للحصول على رخصة تحضير الفوجو؛ على الرغم من هذه الاحتياطات، يموت العديد من الأشخاص كل عام بسبب الفوجو المُعد بشكل غير صحيح.


٢. السنكجي


«Sannakji» هو طبق كوري، وهو عبارة عن مخالب أخطبوط حية يتم تقطيعها إلى قطع ومتبلة وتقديمها على الفور.

المتهورون في الطهي يأكلون المجسات بينما لا يزالون يتلوون على الطبق، وهي لعبة خطيرة للغاية.

تحافظ وسادات الشفط على اللوامس على الشفط حتى بعد قطع المجسات، لذلك يجب على رواد المطعم مضغ اللوامس قبل أن تلتصق بسقف الفم.

إذا لم يفعلوا ذلك، يمكن أن تلتصق المجسات بالفم والحلق وتتسبب في اختناق العميل حتى الموت. وفقًا لـ Food & Wine ، يختنق ستة أشخاص ويموتون بسبب تناول (أو محاولة تناول) السنكجي كل عام.

3. Hákarl-هكاري 


«Hákarl»، يعتبر هكاري هو طبق أيسلندي تقليدي، هو لحم سمك القرش في جرينلاند يتم تجفيفه وتعليقه حتى يجف لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أشهر. هذه العملية ضرورية لتحديد المستويات العالية من اليوريا وأكسيد ثلاثي ميثيل أمين في لحم القرش.

لا تحتوي أسماك قرش جرينلاند على مجرى بول، لذلك يتم تصفية الفضلات والسموم من خلال جلدها ولحمها.

بالنسبة لسمك القرش، يعمل هذا المزيج من المركبات كمضاد طبيعي للتجمد يحميه من مياه القطب الشمالي المتجمدة، لكن المواد الكيميائية مركزة لدرجة أن بضع لدغات من اللحوم الطازجة غير المخفرة تكفي لإحداث أعراض التسمم الشديد لدى الناس.

يمكن أن تحدث ضائقة معوية وتأثيرات عصبية وتشنجات وحتى الموت إذا تم تناولها بكميات كبيرة بما يكفي.

اقرأ أيضًا..

ads
ads