الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الخرف.. نقص تدفق الدم.. الزهايمر».. خطر المكملات الغذائية على المُسنات

الإثنين 30/أغسطس/2021 - 09:07 م
هير نيوز

يلجأ العديد من السيدات فوق سنّ الـ50 عامًا للأدوية التي تحتوي على "الكالسيوم" وأحد المكملات الغذائية التي تُساعد على فتح الشهية وزيادة في الوزن، دون معرفتهُنَّ للأضرار الخطيرة  تنجم نتيجة الإفراط في تناول أقراص مكملات الكالسيوم الغذائية.


وحذرت دراسة سويدية، من الإفراط في تناول أقراص مكملات الكالسيوم الغذائية، للسيدات الأكبر سنًا، والذي يدفع بهنّ الأمر في تناولها لتلبية احتياجاتهم الأساسية من الكالسيوم، لافتة إلى احتمال ارتباطه بالإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف أو بنوبات قلبية.


ومن خلال الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة "جوتنبرج" لمدة 5 سنوات تقريبًا، تم خلالها مراقبة 700 سيدة تراوحت أعمارهن بين 70 و92 عامًا، أوضحت أنهنّ لم يعانين من علامات الإصابة بالخرف، ولكن بعد تناولهنّ كم كبير من مكملات الكالسيوم الغذائية، ظهرت عليهم بوادر إصابتهنّ بالزهايمر.


وأكدت الدراسة السويدية، على أنَّ تناول مكملات الكالسيوم يزيد مخاطر الإصابة بالزهايمر من 3 إلى 7 أضعاف خاصة لدى السيدات اللواتي يعانين مشاكل في المادة البيضاء في الدماغ والتي تسبب موت خلايا الدماغ.


وأشار الباحثون إلى أن الكالسيوم ربما يؤثر في الأوعية الدموية وبالتالي الإصابة بالخرف وخاصة أن دراسات سابقة ربطت بين الخرف ونقص تدفق الدم في الشرايين، فأقراص الكالسيوم لا يمكن أن تحل محل الكالسيوم الغذائي أو التعويض عنه.


فالنساء اللواتي يتناولن نظام غذائي غني بالكالسيوم يتمتعن بكثافة عظام عالية وبنية صلبة مقارنة باللواتي يحصلن على الكالسيوم من الأقراص فقط.


فيما تشير دراسة أميركية للنساء الكبار بالسن، إلى أنَّ النساء كبار السن اللواتي يتناولن مكملات غذائية تحتوي على جرعات عالية من فيتامين "ب. 6" و "ب. 12" قد تزيد لديهن احتمالات الإصابة بكسور في الفخذ مقارنةً بغيرهن، حسب ما جاء علي موقع "العربية":


وأشار الباحثون في دورية "جاما نيتورك أوبن" إلى أن دراسات سابقة ربطت بين تناول "ب. 6" و "ب. 12" وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، لكن نتائج بعض الدراسات الأخرى جاءت متضاربة إذ ربطتهما بإصابة البالغين الأكبر سنا بالكسور.


وتوصي الإرشادات الغذائية المتبعة حاليًا في الولايات المتحدة بتناول النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 50 عاماً 1.5 مليغرام يوميًا من "ب. 6" أما الأصغر عمرا فالكمية التي يوصى بها هي 2.4 مليغرام يوميا.


ولإجراء الدراسة الحالية، تتبع الباحثون ما يقرب من 76 ألف ممرضة في الولايات المتحدة لمدة متوسطها 21 عاما وأجروا مسحًا تفصيليًا عن أنظمتهن الغذائية كل أربعة أعوام تقريبًا، وكانت كل المشاركات في الدراسة تقريبًا تتناولن كمية من نوعي الفيتامين من الغذاء والمكملات الغذائية تفوق الكمية الموصى بها.


وتعرضت نحو 2300 امرأة بكسور بالفخذ خلال الدراسة وأصيب نصفهن بها قبل بلوغهن الـ76 من العمر.


وزادت احتمالات الإصابة بتلك الكسور لدى من تناولن أعلى كمية من نوعي الفيتامين بنسبة 47% مقارنةً بمن تناولن أقل كمية.


وقال كبير الباحثين في الدراسة الدكتور هاكون ماير من جامعة أوسلو في النرويج: "الكثير من الناس يتناولون المكملات الغذائية دون مؤشرات واضحة والمكملات التي تحتوي على جرعات عالية من الفيتامين متاحة في الصيدليات وعبر الإنترنت".


وأضاف: "النتائج التي توصلنا إليها تضيف لتقارير أخرى تشير إلى أن الإفراط في تناول المكملات التي تحتوي على جرعات كبيرة من الفيتامين قد يؤدي لنتائج عكسية غير متوقعة".


اقرأ أيضًا..

تنتشر في أكياس الحلوى بالأسواق.. ألعاب بلاستيكية تُصيب طفلك بالسرطان


ads