الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها "قصف الجبهة".. نهاد أبو القمصان: 3 طرق للرد على السخافات والإهانات

الأربعاء 01/سبتمبر/2021 - 03:35 م
نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

تحدثت نهاد أبو القمصان المحامية بالنقض ورئيس المركز المصري لحقوق المرأة، فن الرد على الكلام السخيف والمضايقات التى تتعرض لها الفتيات أثناء سيرهن في الشارع أو في أي مكان آخر، قائلة: "في البداية لا يوجد مصطلح اسمه فن الرد، ولكن هناك 3 ردود فعل، وتتوقف على درجة معلومات الفتاة وقدرتها على التعبير في الكلام بوضوح؛ ولذلك يجب على الفتاة القراءة لتعلم ذلك".

فوائد القراءة

وقالت خلال الفيديو الذي نشرته على حسابها الشخصي بموقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب": إن القراءة هي التى تعطي الفتاة كافة المفردات اللغوية التي تحتاجها في الرد على أي موقف ما.



ردود الفعل

وعن ردود الفعل أكدت: "هناك مواقف يحتاج الحديث فيها بصراحة وشرح التفاصيل بدقة وهي عندما تجدين شخصا ما أبدى إعجابه بوجبة طعام أنت اعددتيها بيدك، وعليك التحذير بأي شيء قد يكون سببًا في إفساد خلطة الطعام".

الرد الثاني 

وتابعت: "رد الفعل الثاني وهو قصف الجبهة، وهذا يتم استخدامه على الشخصيات التي اعتادت المزايدة على أي موقف، وبالتالي الذين يزايدون على الآخرين، فهنا يجب أن يكون الرد بالهجوم على الفور، فمن لا يعجبه حديثه أو معيشتك فعليه أن يصمت أو يرحل، فالثقة بالنفس تكتسبها الفتاة من خلال الثبات الانفعالي والقدرة على فهم اتجاهات الرسالة، وهنا لا يجب الصمت، فلا يجب لأحد أن يتطاول أو يزايد على حياتك، فلا تسمحي لأحد أن يوجه لك الإهانة على اعتبار أنها نصيحة، فلو أنت أمينة فعليك أن تنصحيني في السر وليس على الملأ أمام الآخرين بهدف الإحراج".


المستوى الثالث

وعن المستوى الثالث لردود الفعل، نصحت بطرد الشخص؛ لأنه تعمد توجيه الإهانة للآخرين، فهناك بعض الأشخاص يصبون غضبهم أو فشلهم على الآخرين، موضحة: "القضية ليست في فن رد الفعل ولكنها تكمن في الرسالة التي تلقيتها ومن هنا يجب عليك أن تكوني سريعة البديهة في الرد".

اقرأ أيضًا..

ads
ads