الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحمي عينيكِ من شاشة الكمبيوتر.. 9 فوائد صحية لتناول الفواكه الجافة يوميًا

الأربعاء 01/سبتمبر/2021 - 08:08 م
هير نيوز

الفواكه الجافة مفيدة لصحتنا العامة. يوصي العديد من الأطباء النساء الحوامل بالفواكه الجافة من أجل صحتهن الجيدة. لكن الفواكه الجافة مفيدة لجميع الفئات العمرية لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن الأساسية. تعتبر الفواكه الجافة مفيدة من نواح كثيرة. حفنة من الفواكه الجافة المختلطة هي جزء كافٍ لك. يمكنك أيضًا تناولها مع الزبادي في وجبة الإفطار. يمكن تقديمها كوجبات خفيفة في المساء وسيكون خيارًا غذائيًا وكذلك خيارًا مرضيًا.

الفوائد الصحية لتناول الفواكه الجافة يوميًا
1. يحسن صحة العظام
تحتوي الفواكه الجافة على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في صحة العظام. تحتوي الفواكه الجافة مثل البرقوق على كمية جيدة من الكالسيوم الذي يساعد في تحسين كثافة العظام. كما أنها تحتوي على البروتين والمغذيات الدقيقة المختلفة مثل الفسفور والبورون والتي يمكن أن تكون مفيدة حقًا لمرض هشاشة العظام. 

2. يحسن صحة القلب
تحتوي الفواكه الجافة على كميات جيدة من الألياف غير القابلة للذوبان والتي تساعد في منع انسداد الشريان التاجي. كما أنها تحتوي على المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم ، مما يساعد في تنظيم ضغط الدم الذي يحمي القلب  من المخاطر الصحية المختلفة مثل السكتات الدماغية على المدى الطويل.

3. تأثير ملين
الفواكه الجافة مليئة بالألياف. تعمل الألياف على شكل نخالة في الجسم وتساهم في التخلص من الفضلات. تساعد كمية جيدة من الألياف في طعامنا على الحركة السليمة للأمعاء. كما أنه يساعد في تطهير أمعائك. الفواكه المجففة على وجه التحديد مثل الزبيب والتين والخوخ لها تأثير ملين خفيف. يمكنك فقط تناول حفنة منها قبل العشاء بالحليب الدافئ للتخلص من الإمساك. إنه علاج رائع للسيدات الحوامل اللاتي يعانين غالبًا من الإمساك في مراحل لاحقة من الحمل.

4. إدارة الوزن
الفواكه الجافة غنية بالعناصر الغذائية بكميات قليلة جدًا من الطعام. مليئة بالألياف والدهون الجيدة التي تساعد في الحفاظ على الصحة العامة والمتطلبات الغذائية للجسم. تحتوي على بروتينات مُرضية تساعد على الشعور بالشبع لساعات طويلة. بصرف النظر عن ذلك ، تحتوي الفواكه المجففة على سكريات طبيعية يمكن أن تساعدك على التغلب على الرغبة الشديدة في تناول الحلويات. يجب الحرص على عدم تضمين الكثير من الفواكه المسكرة في نظامك الغذائي.

5. يقوي جهاز المناعة
توفر الفواكه الجافة مثل التمر لجسمك العناصر الغذائية الأساسية التي بدورها تقوي جهاز المناعة لديك. المشمش الجاف ، البرقوق ، الزبيب الأسود جيدة جدًا للمناعة بشكل عام. لا تساعد الفواكه الجافة في المناعة ضد الأمراض المعدية فحسب ، بل يمكنها أيضًا الوقاية من الأمراض الأخرى مثل السكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري.

6. يساعد في تحسين مستويات الهيموجلوبين
يلعب الهيموجلوبين دورًا مهمًا جدًا في أجسامنا. ينقل الأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة. تحتوي الفواكه الجافة على كميات جيدة من الحديد والسكر والتي يمكن أن تساعدك في رفع مستويات الهيموجلوبين لديك. يمكن أن يكون وجبة خفيفة ممتازة خاصة لأولئك الذين يعانون من فقر الدم والتعافي بعد الجراحة. 

7. يعزز صحة الجلد
توفر الفواكه الجافة تغذية غنية للجسم تنعكس تلقائيًا على بشرتك. يحتوي الزبيب على مادة البوليفينول وهو أحد مضادات الأكسدة الممتازة ويساعد بشرتك على التغلب على الأضرار البيئية. علاوة على ذلك ، فإنه يحمي بشرتك من الآثار الضارة للجذور الحرة. الفواكه الجافة مثل البرقوق والتمر تساعد على تطهير القناة الهضمية مما يجعل البشرة متوهجة من الداخل. المكسرات مثل اللوز مفيدة للبشرة لأنها غنية بفيتامين هـ الذي يساعد في تقليل التصبغ ويحافظ على نضارة البشرة وترطيبها.

اقرأ أيضًا..  

احذري الـ«فاست فود».. الدكتور جمال شعبان يكشف سر «الموت المفاجئ» للشباب


8. صحة العين
الفواكه الجافة مفيدة جدًا لأعيننا. يمكنهم أن ينقذك من هذا الضغط الإضافي على عينيك بسبب ساعات العمل الطويلة على الكمبيوتر. يحتوي المشمش المجفف على كمية كبيرة من فيتامين أ الذي يحمي أعيننا من الأضرار البيئية وكذلك من الأمراض المختلفة مثل العمى الليلي.

9. يحسن التركيز
تزودنا الفواكه الجافة بكمية وافرة من الزنك الذي يحتاجه الجسم للتواصل السليم بين الخلايا العصبية. الفواكه الجافة التي تحتوي على أوميغا 3 مفيدة جدًا لخلايا دماغك. يعتبر المشمش والتمر أيضًا من العناصر المعززة للذاكرة لأنها تحتوي على معادن مختلفة تعزز صحة الخلايا ، مما يساهم في تحسين الذاكرة والتركيز. 

ads
ads