الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد تبرؤ اللبنانيات منه.. من يقف وراء هاشتاج تزوجني بدون مهر؟

الخميس 02/سبتمبر/2021 - 01:52 م
هير نيوز


"تزوجني بدون مهر" هاشتاج أثار حالة من الرواج على مواقع التواصل الاجتماعي أطلقه عدد من الفتيات في مواجهة العنوسة وغلاء المعيشة.

ورغم أن الحملة أطلقت من لبنان وبخاصة من منطقة الساحل اللبناني التي تشهد هجرة الشباب اللبناني؛ لعدم قدرتهم على تدبير ثمن المهر بجانب نفقات الزواج الباهظة إلا أن شباب الدول العربية تفاعلوا مع الحملة وبخاصة الشباب المصري الذين عبروا عن رغبتهم بشكل كوميدي في السفر إلى لبنان.


وجاءت تغريدات رواد مواقع التواصل كالتالي “فى طريقي إلى لبنان #تزوجني_بدون_مهر”.

وأضاف آخر: "انا كده هروح لبنان و أتجوز من بكره#تزوجني_بدون_مهر"، و علق آخر: " انا رايح لبنان مين جاي معانا #تزوجني_بدون_مهر".

وأشار آخر: "انا مستني الجملة دي من بدري #تزوجني_بدون_مهر".

حث الشباب على الزواج

ورأى مؤيدون للمبادرة أن هذه الفكرة تسهم في حث الشباب على الزواج، وتقلل نسب العنوسة في أوساط الفتيات.

تزوجنى بدون مهر

وتصدر هاشتاج تزوجنى بدون مهر موقع "تويتر لأكثر من 72 ساعة لأول مرة،  وتبين أن غالبية المشاركين فيه، مغرّدون من الدول العربية، ومن فئة الذكور لا الإناث.

وأكدت مصادر لبنانية أن الحملة لا علاقة لها بلبنان؛ حيث لم يتصدر الترند في لبنان أصلاً..

وأن الصور المتداولة لفتيات لبنانيات على أنهن يتظاهرن تحت شعار: «تزوجني بلا مهر» قديمة وتعود لعام 2019 أثناء موجة الاحتجاجات وقتها ولا علاقة لها بحملة الزواج.

والعنوسة كلمة تطلق على الجنسين من الإناث والرجال.

معدل العنوسة

وتصدّر لبنان قائمة البلدان العربية بأعلى معدل في العنوسة؛ حيث بلغت 85 %، حسب آخر الدراسات التي أجرتها وسائل إعلام غربية.

وسجّلت البحرين أقل معدل بنسبة 25 %، فيما بلغت المعدلات في اليمن 30 %، وسجلت نحو 40 % المغرب ومصر، و42 في المئة في كلٍّ من الأردن والسعودية، و50 % في الجزائر، و62 % في تونس.

بينما بلغت المعدلات في كلٍ من سورية والعراق نحو 70 %، و75 % في الإمارات.

حقيقة صورة الجزائريات

وفي الجزائر تم تداول صورة علي نطاق واسع عبر مواقع التواصل لفتيات مجتمعات، قيل إنهن جزائريات أطلقن حملة لمساعدة الشباب على الزواج.

وقال مروجو المنشور: إن فتيات جزائريات أطلق حملة بشعار: “تزوجني دون مهر” للتقليل من نسبة العنوسة في المجتمع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

وبحسب ما أفاد تقرير نشره موقع “مسبار” المتخصص في التحقق من صحة الأخبار فإن ما تم تداوله مضلل والصورة أصلًا ليست من الجزائر.

وأضاف أن فريق التقصي عثر على الصورة منشورة منذ يناير 2020 وتعود لخريجات كليّة التربية في جامعة طرطوس السوريّة.

رأي الشرع

ودينياً، يكشف الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الجمهورية السابق، أن الشرع عندما فرض المهر للزوجة فهو لمصلحة المرأة نفسها وصونًا لكرامتها وعزة نفسها، مشيراً إلى أن الإسلام رغب في تقليل المهور وفي الحديث «أَعْظَمُ النِّسَاءِ بَرَكَةً أَيْسَرُهُنَّ صَدَاقًا».

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم لشاب أقدم علي الزواج: «الْتَمِسْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيد».

أوضح أن الدين لم يضع حداً للمهر لكنه حث عليه وطالب به ومن الواجب عدم المغالاة في المهر حتى لا يكون عائقاً أمام عفة الفتى والفتاة؛ وعلى الأب أن يسهل لبناته الزواج بكل السبل إذا وجد الزوج الصالح.

اقرأ أيضًا..


ads
ads