الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فتيات صفعن متحرشي الإنترنت.. شيماء وأسماء يهزمن «رعب الابتزاز» بالقانون

الخميس 02/سبتمبر/2021 - 04:57 م
هير نيوز

ذات سهرة جميلة كانت تقضيها "شيماء عزت" بين أسرتها في منزلهم الواقع بمدينة نصر، إذ برسالة من شخص مجهول أتت لها عبر "الواتساب"، أرسلها لها شخص لا تعرفه، كانت هذه هي المرة الأولى في حياتها تتعرّض لابتزاز وتحرش إلكتروني (عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي)، حيثُ هددها شاب يمتلك صور خاصة لها سيقوم بنشرها في حال عدم تلبية رغباته.

تقول "شيماء": "إنَّه هددها بصورها الخاصة والتي بعضها ترتدي فيها ملابس خفيفة في البيت، وطلب منها أن ترسل له صورًا وهي بشعرها، أو تدفع له 500 جنيهًا، مقابل عدم إرسال الصور لأهلها أو نشرها على الإنترنت، رغم أنَّها خافت كثيرًا؛ لكنَّها لم تستسلم لكلام هذا الشاب.

على الفور ذهبت الفتاة، إلى مباحث الإنترنت ومعها صور من المحادثة التي تمت بينها وبين المتحرش، من أجل تحرير محضر تحرش وابتزاز له، لكونه تحرش بها بألفاظ لا تليق بحسب وصفها: "في يومين كان تم القبض عليه".

توضح "شيماء": "رحت عملت محضر في مباحث الإنترنت، وحولوا المحضر للمركز التابعة ليه، والحقيقة كان الكل متعاون معايا وكل شويه يكلموني ويطمنوني إنهم هيجيبوا الشاب ده.. وبعد يومين بالضبط اتقبض عليه".

شيماء ليست الحالة الوحيدة التي تعرضت لابتزاز وتحرش عن طريق الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، هناك فتيات كثيرات، لجأن إلى مباحث الإنترنت لأخذ حقوقهن من المتحرشين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال القبض عليهم وتوجيه تهم التحرش والابتزاز لهم، وتستعرض «هير نيوز» قصص البعض منهن في التقرير.

نفس الواقعة تعرضت لها "أسماء. أ"، والتي تعرضت للتحرش على مواقع التواصل الاجتماعي، من أحد جيرانها، بعدما علم بانفصالها عن زوجها ولديها طفلين: "انفصلت عن زوجي مبكرا، ولديّ طفلين، ولما ابن الجيران عرف بانفصالي، بدأ يلمح بتلميحات قذرة وتحرض لفظيا وأنا رفضت ده".

تقول: "فجأة لقيته بيكلمني ويهددني أنه هينشر صوري اللي بنشرها على صفحتي على الإنترنت، وعلى صفحات دعارة، لو مأخدش غرضه مني، وكمان هياخد الصور اسكرين من على الصفحات ويبعتها لطليقي علشان يضم حضانة الأولاد.. وما كان قدامي غير المباحث". 

وتوضح: لم يكن أمامي حل سوى اللجوء لتحرير محضر في مباحث الإنترنت، من أجل كرامتي وردعه عن هذه الأفعال، بالفعل ذهبت ومعي صور من المحادثات والتهديدات، وتم استدعاؤه وحُرر محضر ضده عدم تعرض: "من بعدها مبقاش بيبص في وشي حتى".

غلّظ البرلمان المصري عقوبات التحرش الجنسي عبر مواقع السوشيال ميديا أو الإنترنت، بالحبس لا يقل عن سنتين ولن تتجاوز أربع سنوات مع غرامة أقلها 100 ألف جنيه مصري ولا تزيد عن 200 ألف جنيه مصري.

خلال الأيام القليلة الماضية،  تمكنت الأجهزة الأمنية من كشف ملابسات تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يظهر خلاله أحد الأشخاص يتحرّش بفتاة أثناء مرورها في الشارع، وحددت طرفي مقطع الفيديو المجني عليها زوجة وكان معها طفلها، والمتهم يعمل بإحدى مطاعم الكشري في مصر، ويقطن بذات المنطقة منذُ أيام قليلة من الواقعة.

وكذلك تمكنت الأجهزة الأمنية من كشف ملابسات ما تم تداوله على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بشأن قيام أحد الأشخاص بالتحرش بإحدى السيدات بالجيزة، والتي نشرت مقطع فيديو تقول فيه أنه تحرش بها، وتم ضبطه وإحضاره بعد عدة إجراءات.

ويواصل قطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، وبالتنسيق مع كافة قطاعات الوزارة وأبرزها الأمن الوطني والأمن العام والمركزي والعمليات الخاصة جهوده لضبط المجرمين والمتحرشين عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا..

ads
ads