الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيب يُوضح ما هو النوم القهري؟ وطرق علاجه

الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 06:34 ص
هير نيوز

النوم القهري ربما لم تسمع عنه من قبل ولكن تشاهد أشخاص يعانون من أعراضه، فهو الشعور المفاجىء بالنعاس ورغبة شديدة في النوم فوراً، وإذا حدث لمرة واحدة قد يكون أمراً عاديًا، بسبب تعب شديد، لكن إذا تكرر أكثر من مرك قد يكون عرض لمرض النوم القهري، وتبرز "هير نيوز" أعراضه وأسبابه وطرق علاجه.

النوم القهري، عبارة عن مرض يُصيب الجهاز العصبي في دماغ المريض ويجعله يشعر بنعاس شديد في أي وقت من الليل أو النهار، فلا يستطيع حينها مقاومة الشعور بالناس والنوم.

ويقول الدكتور أحمد عبدالرحمن، أخصائي النفسية والعصبية، إن أسباب النوم القهري تعودك لعدة أسباب منها، "نقص إنتاج مواد كيميائية وهي الهيبوكرتين التي تعمل على تنظيم دورة النوم، والأوركسين، التي تحفز اليقظة عند الشخص، عوامل وراثية فبعض الجينات تتحكم في إنتاج مواد كيميائية تكون بدورها مسؤولة عن النوم، وخلل هذه الجينات يؤثر على النوم، وتشوهات في أجزاء معينة من الدماغ ما يؤدي إلى حدوث إضطّراب في النوم".

وأوضح في تصريحاته أن أعراض النوم القهري هى: "النعاس خلال النهار سواء في العمل أو في السيارة، بنوبات مفاجئة رغم النوم الطبيعي أثناء الليل، هلوسة الكلام قبل النوم من فرط الحاجة إلى النوم فيجعل الشخص لا ينطق بشكل مفهوم، عدم قدرة الشخص على تحريك بعض أطراف جسمه، أثناء اليقظة كالركبة أو الرقبة مثلاً، النوم المتقطع أثناء الليل، والنوم المفاجئ الذي يحصل يعد كل هذه الأعراض قد يكون لدقائق أو لساعات".

وتابع الطبيب أنه لم يظهر له علاج نهائي ولكن بعض النصائح قد تكون مفيدة كتناول بعض الأدوية التي يوصي بها الطبيب المختص وتحت اشرافه لتقليل النعاس وتنظم فترات النوم، وقد يصف الطبيب أيضاً أدوية الاكتئاب التي تساعد على معالجة وقف الحركة الذي يصيب المريض

ads
ads