الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طرق بسيطة لعلاج تصلب الشرايين أبرزها "الشاي الأخضر والكاكاو"

السبت 04/سبتمبر/2021 - 03:51 م
هير نيوز

يحدث تصلب الشرايين عندما تصبح الأوعية الدموية التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية من قلبك إلى باقي أجزاء الجسم (الشرايين) سميكة وصلبة؛ مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تقييد تدفق الدم إلى أعضائك وأنسجتك. الشرايين السليمة مرنة، ولكن بمرور الوقت يمكن أن تتصلب جدران الشرايين، وهي حالة تسمى عادةً تصلب الشرايين.

أعراض تصلب الشرايين

تعتمد أعراض تصلب الشرايين على نوع الشرايين المصابة. على سبيل المثال:

1-إذا كنتِ مصابة بتصلب الشرايين في شرايين القلب، فقد تكون لديك أعراض، مثل ألم في الصدر أو ضغط (الذبحة الصدرية).

2-إذا كنت تعانين من تصلب الشرايين في الشرايين المؤدية إلى الدماغ، فقد تكون لديك علامات وأعراض مثل التنميل المفاجئ أو ضعف في ذراعيك أو ساقيك، أو صعوبة في التحدث أو تشوش في الكلام، أو فقدان مؤقت للرؤية في عين واحدة، أو تدلي عضلات وجهك. هذه إشارة إلى نوبة إقفارية عابرة (TIA) ، والتي إذا تركت دون علاج قد تتطور إلى سكتة دماغية.

3-إذا كنت مصابة بتصلب الشرايين في شرايين ذراعيك وساقيك، فقد تكون لديك علامات أو أعراض لمرض الشريان المحيطي، مثل ألم الساق عند المشي (العرج) أو انخفاض ضغط الدم في الطرف المصاب.

4-إذا كنت مصابة بتصلب الشرايين في الشرايين المؤدية إلى كليتيك، فأنت تُصابين بارتفاع ضغط الدم أو الفشل الكلوي.

متى تزوري الطبيب

إذا كنت تعتقدين أنك مصابة بتصلب الشرايين، فتحدثي إلى طبيبك. انتبهي أيضًا إلى الأعراض المبكرة لعدم كفاية تدفق الدم، مثل ألم الصدر (الذبحة الصدرية) أو ألم الساق أو التنميل.

يمكن أن يوقف التشخيص والعلاج المبكران تصلب الشرايين من التدهور، ويمنع حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو أي حالة طبية طارئة أخرى.

الأسباب

يعد تصلب الشرايين مرضًا بطيئًا وتدريجيًا قد يبدأ في وقت مبكر من الطفولة. على الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف، فقد يبدأ تصلب الشرايين بتلف أو إصابة الطبقة الداخلية للشريان. قد يكون الضرر ناتجًا عن:
ضغط دم مرتفع
عالي الدهون
ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، نوع من الدهون في الدم
التدخين ومصادر التبغ الأخرى
مقاومة الأنسولين والسمنة ومرض السكري
التهاب من سبب غير معروف أو من أمراض مثل التهاب المفاصل أو الذئبة أو الصدفية أو مرض التهاب الأمعاء
بمجرد تلف الجدار الداخلي للشريان ، تتكتل خلايا الدم والمواد الأخرى في كثير من الأحيان في موقع الإصابة وتتراكم في البطانة الداخلية للشريان.

علاج تصلب الشرايين

تُعد التغييرات في نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، العلاج الأول لتصلب الشرايين، لكن في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة إلى الأدوية، مثل الأدوية الخافضة للكوليسترول وأدوية مثبطة لامتصاص الكوليسترول وأدوية سيولة وأدوية ضغط الدم.

في بعض الأحيان، هناك حاجة إلى التدخل الجراحي.

علاج تصلب الشرايين طبيعيًّا

يُعتقد أن بعض الأطعمة والمكملات العشبية يمكن أن تساعد في تقليل مستوى الكوليسترول المرتفع وارتفاع ضغط الدم، وهما عاملان خطران رئيسيان للإصابة بتصلب الشرايين. 
شعير
الكالسيوم
كاكاو
زيت سمك
ثوم
شاي أخضر
نخالة الشوفان 

ads