الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ننشر تفاصيل الحكم التاريخي.. لأول مرة القضاء يُلزم الزوجة بترك أطفالها لطليقها

السبت 04/سبتمبر/2021 - 06:16 م
هير نيوز

لأول مرة منذُ سنوات مضت، تحكم المحكمة ضمن تشريعاتها الدستورية، وكما ينصّ عليه الدستور المصري، بحكم قضائى ينصف الزوج برؤية واستضافة أطفاله فى آن واحد، وهذا على غير المتواتر عليه، حيثُ أقرت في حثيثيات قضاياها، برؤية الزوج صغيره مرة فى الأسبوع واستضافته يومين فى الشهر، دون تهميش الزوجة في تقرير حضانة أطفالها.


تعود القصّة إلى محكمة جنوب دمنهور الابتدائية، والتي أصدرت حكمًا، برؤية الآباء المتضررين أبناؤهم واستضافتهم في آن واحد، مؤكدة في حيثيات الحكم أنَّ الرؤية والاستضافة للزوج، لا تقلّ من تقديرات الزوجة وحضانتها للأولاد، بل أنَّ طلب الأب لرؤية واستضافة صغيره يزيد الصلة بينهم ولا ينقص من حق الأم شيئا.


جاء الحكم بعد تقدّم، صالح حمدى عبد النبى المحامى، الذى أقام دعوى ومعه الكثيرين من الآباء، كل دعوى على حدة، وبناءً عليه وافقت المحكمة برئاسة المستشار شريف مصطفى قنديل، وعضوية المستشارين مؤمن الشناوي، ومحمد طلب، وبحضور وكيل النيابة مصطفى قاسم، وأمانة سر أحمد عرقوب، وأصدرت الحكم في الدعوى  رقم 1205 لسنة 2020 شرعي أبو المطامير، وذلك استنادًا على اتفاقية حقوق الطفل الصادرة من الجمعية العامة للأمم المتحدة والنافذة اعتبارًا من سبتمبر 1990.


رؤية واستضافة

طلب المدعي صالح حمدى عبد النبى المحامى، في دعوته التي قام برفعها، أنَّ تحق له المحكمة برؤية صغيريه "جلال وسجدة" مرة في الأسبوع واستضافتهم مرتين في الشهر، طبقًا لما قدّمة من حقوق ومستندات حقوقية تحقّ له، وتتلخّص الرؤية في أن يلتقي مرة كل أسبوع من الساعة الخامسة مساءًا وحتى الثامنة مساء بمركز شباب أبو المطامير، ثانيًا: تمكينه من استضافة أبنائه يومًا  كل أربعة عشرة يومًا والمبيت معه من الساعة السادسة مساء يوم الخميس وحتى الساعة السادسة مساء يوم الجمعة.


استنادا للقول

وذلك استنادًا على قول الزوج، أنَّه تزوّج شرعًا في 5 أبريل 2014، وأنجبت زوجته منه طفلين على فراش الزوجية، حيثُ ولدت جلال في عام 2014، و"سجدة" في 2018، وبعد ذلك دبّت بنهما الخلافات التي قام على إثرها ترك الزوجة في مسكن الزوجية، ومها الصغار.


وأضاف الزوج أنَّه حاول مرارًا وتكرارًا الاتفاق وديا على رؤية صغاره أيامًا محددة، ما قوبل بالرفض من الزوجة، لذلك قام بدعوى لفضّ النزاعات والمشاكل بينهما.


حكم المحكمة

وبناءً على ذلك وبعد أن تداولت الدعوى بالجلسات، قضت المحكمة بالحكم، أولاَ: بتمكين المدعي من رؤية صغاره يوم الجمعة من كل أسبوع بمركز شباب أبو المطامير من الساعة الثانية مساء وحتى الساعة الخامسة مساء.


ثانيًا: إلزام المدعى عليهما بتمكينه من اصطحاب الصغار للمبيت معه يومى الخميس والجمعة من الأسبوع الثاني والرابع من كل شهر ميلادي على أن يبدأ ميعاد استلام الصغار من الساعة السادسة مساءا يوم الخميس حتى الساعة السادسة مساء يوم الجمعة، ويتم تسليم الصغار للمدعى عليه بنفس المكان المحدد للرؤية سلفا – وعلى جميع الجهات الإدارية المنوط بها ذلك معاونته.


اقرأ أيضًا..

ضرتها فاجأتها في غرفة الاحتفال.. شروق تطلب الخلع ليلة عيد زواجها


ads
ads