الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية نفسية تحذر الأمهات من المساواة بين أبنائها

الأحد 05/سبتمبر/2021 - 02:35 م
هير نيوز

فرقت الدكتورة سهام حسن أخصائية نفسية وتعديل سلوك، بين العدل والمساواة بين الأطفال، ومؤكدة أن العدل هو الأنسب والأصلح في التعامل معهم.

وقالت حسن: "حرصك كمربٍّ بشكل عام على العدل بين الأخوات تدفعك أحياناً إلى فخ المساواة، وهذا بعيد عن العدل، فأنت حريصة أن تجعليهم جميعاً مثل بعض في المعاملة ولكن للأسف هذا غير صحيح، مثلاً لو طفلك ربنا يحميه مريض والدكتور وصف له دواء هل ستعطي باقي الإخوة من الدواء حتى يكونوا كلهم متساوين ومثل بعض؟؟".

كل طفل له احتياجاته

وأضافت: "بالطبع لأ؛ لأنهم غير محتاجين لهذا، بالظبط الموضوع مرتبط بالاحتياج، فكل طفل له احتياجاته الخاصة المختلفة عن أخيه، يعني يوسف محتاج تيشيرت جديد كان نفسه فيه، لكن محمود محتاج يطلع رحلة مع أصحابه، أما فاطمة محتاجة عروسة لعبة بفستان جميل، لو لبيت لكل واحد طلبه فأنت هنا حققت العدل بينهم برغم اختلاف الاحتياجات".

الاحتياجات العاطفية

وأشارت كذلك إلى الاحتياجات العاطفية: "من هنا يجب أن تعلم  أن العدل أيضاً في الاحتياجات النفسية والعاطفية مطلوب وليست المساواة؛ بمعنى ليس شرط أنه طالما حضنت الطفل الأول فلازم أحضن التاني في حين التاني لا يحب الأحضان الكثيرة، هو يفضل حضن الصبح وحضن بالليل، ولكنه محتاج تقعدي تسمعي مشاكله وتعرفي منه تفاصيل معينة بيحب يكلم عنها".

وأنهت: "أنت كأم شاطرة وأب شاطر لازم تعرفوا احتياجات كل طفل النفسية والعاطفية ومفتاح ومدخل كل واحد فيهم، والعدل هنا يعني أن ألبي لكل طفل احتياجه مني". 




ads
ads