السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جرس إنذار: المسكنات خطر يهدد حياتك

الأحد 05/سبتمبر/2021 - 01:47 م
هير نيوز

نتناول جميعا المسكنات في حال الصداع او الشعور بأي ألم في الجسد دون الرجوع الى الطبيب المختص، خاصة وأن هذة النوعية من الأدوية لا تحتاج إلى روشتة خاصة من الطبيب، إلا أن هيئة الدواء فاجئتنا بالخطورة الشديدة لهذة الأدوية المسكنة على صحة الشخص والمرأة على وجه التحديد ونوضح ذلك في التقرير التالي:

حذرت هيئة الدواء المصرية من خطورة تناول المسكنات بطريقة مُفرطة، مؤكدة أنَّها تُسبب العديد من المشاكل الصحية، وتُعرض حياة الكثيرين للخطر.

 

وأشارت الهيئة في أحدث تقاريرها، إلى أنَّ هناك الفئة كبيرة من السيدات يُفرطن في أخذهن الالمسكنات دون استشارة طبية، مما يؤثر على حياتهن وصحتهنّ العامة.

 

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، إلى أنَّ تناول المسكنات بكثرة تعمل على تدمير لبعض خلايا الجسم، إلى جانب تدهور الحالة الصحية للكبد والكلى وغيرهم من وظائف الجسم، مؤكدة على ضرورة استشارة الطبيب إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول جرعاتها.

  

وفي السطور التالية تستعرض "هير نيوز" أراء بعض الأطباء المتخصصين، حول تناول المسكنات، والأضرار الناجمة عنها.


تعرض الجسم لأمراض مزمنة


الدكتور إبراهم الونش، استشاري الصحة العامة في طب كفر الشيخ، إنَّ الإستمادة في تناول العقاقير المُسكنة، تُعرض الإنسان إلى مخاطر عديدة سيّئة، وتؤثر على صحته العامة، وخاصة السيدات لطبيعة هرموناتهنّ التي لا تتكيّف مع تلك المسكنات، وأنَّ كثرة تناولها قد يُسبب لهنّ مشاكل عديدة.

 

ونصح استشاري الصحة العامة، بعدم الإكثار من تناول المسكنات بجميع أنواعها، لِما ينجم عنها من أضرار بالغة، على مدار فترة تناولها، بالإضافة لتعرض الجسم لأمراض مزمنة أحيانًا.

 

وأشار الونش، إلى أنَّ أدوية المسكنات، هي واحدة من أخطر أنواع العقاقير التي تؤثر على صحة الإنسان على طول المدى، موضحًا أنَّ أعراض المُسكنات لا يظهر من يوم وليلة، وإنَّما تراكمات يقوم الجسم بإفرازها بعد مدة من تناولها.

 

خطر على الحوامل


وأكد استشاري الصحة العامة، على خطورة أدوية التسكين برمّتها، تُشكّل خطورة جمّة على النساء اللاتي في حملهنّ، وأنَّ العقاقير قد تُعرض حياتها وحياة جنينها للخطر، لِما ينتج عنها من أضرار بالغة لأنظمة الجسم المُختلفة.

 

تحذيرات سابقة


لم تكن هيئة الدواء المصرية وحدها التي تُحذّر من خطورة الإفراط في تناول المسكنات، بل سبق وحذّرت سبق وزارة الصحة، المواطنين من كثرة تناولها، وعدم اللجوء إليها في أغلب الأوقات، وحرصًا على سلامة المواطن؛ فنصحت الوزارة باستشارة الطبيب قبل تناول العقاقير المسكنة، وذلك للحفاظ على الصحة العامة.

 

وأكدت وزارة الصحة في تحذيراتها، أنَّ المسكنات والمضادات الحيوية، هما أكثر خطورة على تدمير وظائف الجسم، وللسيدات تتسبب في وجود آلام حادة في منطقة الحوض والمعدة، وبشكل عام فهي تُساعد على تسريب الأملاح إلى الكلى والجسم.

 

المسكنات تحمل أمراض عديدة بداخلها


وفي السياق ذاته، أكدّ الدكتور أحمد الملاح استشاري الحساسية والمناعة، إنَّ العقاقير المُسكنة لا تُناسب جميع الأشخاص، مؤكدًا أنَّ الذين يُعانون من الحساسية وضعف في المناعة، قد تؤثر عليهم بعض الأنواع المُسكنة لعدم قدرة الجسم على تحمل موادها الفعالة، وبهذا تنتج عمليات الخطر التي تؤرق المريض ويُعاني منها.

 

ونصح استشاري الحساسية والمناعة، المريض للجوء إلى الطبيب أولاً قبل تناول أيّة أنواع مُسكنة، خاصة أصحاب الأمراض المُزمنة، وعدم الإفراط في تناولها، مؤكدًا أنَّ المسكنات تحمل أمراض عديدة بداخلها.

ads