الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 أيقونات هن الأبرز بالسعودية

الأربعاء 08/سبتمبر/2021 - 01:44 م
هير نيوز

استطاعت المرأة أن تلعب دورًا مهمًّا في الوطن العربي ككل، خاصة بعد معاناة طويلة من فرض الطابع الذكوري على المجتمعات العربية، وفي المملكة العربية السعودية ضربن مثلا لقدرة المرأة بأن تكون سيدة أعمال ناجحة، وتحقق ما لا يحققه الرجال، وفي التقرير التالي نقدم لكم نماذج لعشر أيقونات من سيدات الأعمال السعوديات.


قائمة أشهر سيدات الأعمال السعوديات:

1- سيدة الأعمال السعودية د.ماجدة أبو راس

نستعرض معًا سيرة الدكتورة ماجدة أبو راس والتي تتلخص في حصولها على درجة الماجستير في علم وظائف الأعضاء المتخصصة في مجال التربة وكيفية معالجة تلوث التربة بالهيدروكربونات العضوية. وكيفية استخدام التكنولوجيا الحيوية للملوثات البيئية من جامعة ساري البريطانية، وعلى الصعيد الاجتماعي فهي ليست ربع أبنائها، وهي من النساء اللواتي انتشر صيتهن في المجتمع السعودي في مجال البيئة وعملت في مناصب كبيرة في الدولة حتى تسلمت منصبًا في المنظمة العربية الأوروبية بسويسرا.

 

2- لبنى العليان

تغلبت فتاة مدينة القصيم على الضغوط الاجتماعية التي وقفت عندما حققت طموحها في إثبات نفسها في مجال الأعمال، والسيدة لبنى هي الابنة الصغرى للشيخ سليمان العليان، وقد ورثت عن والدها  التفوق في مجال الأعمال. حاصلة على درجة البكالوريوس في الهندسة الزراعية، وليس ذلك فحسب، بل حصلت أيضًا على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة إنديانا، وشغلت مناصب كأول امرأة سعودية في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي، وشغلت لبنى منصب الرئيس التنفيذي في مجموعة والدها للأوراق المالية؛ كونها عقلًا اقتصاديًا لامعًا، تتمتع السيدة لبنى بشخصية قوية؛ حيث تم تصنيفها كثاني أقوى امرأة في العالم من بين 100 امرأة عربية من قبل مجلة أريبيان بزنس إيكونوميك.

 

3- السيدة أفنان الشعيبي

السيدة أفنان من بنات الرياض في المملكة العربية السعودية. برعت في دراستها حيث حصلت على العديد من الشهادات التي تؤهلها للعمل في مجال الأعمال وأصبحت أشهر امرأة سعودية بين بنات جيلها. حصلت على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة الملك سعود، ثم نمت معرفتها بحصولها على بكالوريوس في العلاقات العامة من الجامعة الأمريكية بولاية واشنطن، ثم أثبتت تفوقها العلمي في مجال العلاقات بحصولها على الدكتوراه من الجامعة الأمريكية بولاية واشنطن. جامعة جورج واشنطن في أمريكا، وانتشرت سلطتها داخل المملكة؛ حيث شغلت منصب الأمين العام والرئيس التنفيذي لغرفة التجارة العربية، وبذلك حصلت على لقب أول سعودية تتولى منصبًا دبلوماسيًا حصلت على تقدير جيد – جائزة الدبلوماسية العامة المستحقة.

 

4- السيدة أميرة الطويل

اكتسبت السيدة أميرة الطويل شهرة كبيرة في المجتمع السعودي، وعلى الرغم من صغر سنها، إلا أنها أثبتت نفسها بقوة؛ حيث حصلت على شهادة إدارة الأعمال الأمريكية New Haven. السلام في الولايات المتحدة الأمريكية مقابل عملها الخيري وعلى المستوى الشخصي في امتلاك شركة من المواهب الشابة.

 

5- السيدة نادية الدوسري

تعمل السيدة نادية الدوسري في مجال التدريس بجامعة الدمام كأستاذ مساعد بكلية التربية وحصلت سابقاً على دبلوم الصحافة والكتابة الحرة من جامعة كورنوال البريطانية، وتم ترشيح السيدة نادية الدوسري. بقلم خديجة بنت خويلد في جدة لتكون ضمن أفضل عشرين سيدة أعمال سعودية في مهاراتها في إدارة الشركات، كما شغلت منصب عضو منتدى سيدات الأعمال بالمنطقة الشرقية، وقد برعت في دخولها مجال الحديد والصلب، وأثبتت جدارتها كسيدة أعمال ناجحة وطموحة على المستوى الشخصي. امتياز كما اعتادت المرأة السعودية.

 

6- السيدة رانيا سلامة

حصلت السيدة رانيا سلامة على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة الملك عبد العزيز، وقد أثبتت نفسها كسيدة أعمال ناجحة؛ حيث امتلكت مؤسسة تكنولوجيا ومعلومات، وانضمت إلى المجال الثقافي والإعلامي من خلال عضويتها في بعض الجمعيات الخيرية التابعة لها. جمعية الفيصلية الخيرية بجدة.


اقرأ أيضًا..

«فاطمة والعنود».. امرأتان تدخلان تاريخ السعودية

لأول مرة .. سعوديات علي مقاعد الدراسة بجامعة حكومية للبترول | فيديو


ads