الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مشاجرة بفرح سبب مثل «أقرصيها في ركبتها»

الخميس 09/سبتمبر/2021 - 04:54 م
هير نيوز

العديد من الأمثال الشعبية لا تمس الواقع بشيء والتي اختلقها الأجداد وآمنت بها الأجيال، وأيضا منها الأمثال التي لها من الغاية والمعنى سبب لتداولها.


ومن الأمثال المتداولة بين الفتيات في الأفراح "اقرصيها في ركبتها تحصليها في جمعتها"، يحكى أن للمثل قصة أدت إلي تداوله وهي:

في أحد الأفراح قامت مشاجرة بين العروس وإحدى الفتيات الحاضرات بعد معايرة الأولى لها أنها تأخرت في الزواج، أُعجب أحد الشباب الحاضرين بموقفها الجريء في الدفاع عن نفسها، وقرر الزواج منها فوراً، ومن هنا أطلق الناس هذا المثل الشعبي.


حتى الآن تقوم صديقات العروس بـ "قرصها من ركبتها" ليلة زفافها كنوع من الترفيه والتسلية، كما قاموا باختراع أمثال أخرى على نفس الوزن وهي "اخنقيها بكيس وخدي انتي العريس" و "اضربيها على قفاها واتزفي معاها".


"دبش العروسة للبيت وصل والأم مشغولة بتقطيع البصل"

المثل الأول نجد أنه يحمل معنى هام وهو أنه ينبغي على أن يقوم الآخرين بمساعدة بعضهم البعض على الزواج وهذا الأمر حلال من أجل تحقيق توافق بين امرأة ورجل، وعلى الرغم من هذا المثل إلا أنه كثير من الناس يمتنع عن الدخول في مثل هذه المواضيع التي قد تجلب له الأذى والضرر في النهاية.


"دوري في كل البلاد ولا تأخذي واحد عنده أولاد"

أن البنت التي يتقدم كثير من الرجال لخطبتها وتستمر في الرفض دائما قد تعاقب بأن قد لا تتزوج أى بمعنى آخر لن تأتيها فرصة مرة أخرى وقد تصل إلى سن العنوسة كما ينظر لها البعض.


اقرأ أيضًا..

«اكسر لها ضلع».. أمثال شعبية وتصرفات تحرض على العنف ضد المرأة


ads
ads