الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

التهيج وفقدان العضلات .. أبرز أعراض الرجيم الخاطئ

السبت 11/سبتمبر/2021 - 12:17 م
ريجيم قاسي
ريجيم قاسي


انتشرت مؤاخرًا الكثير من وصفات التخسيس عبر مواقع السوشيال ميديا،بشكل كبير،الامر الذى يشجع الكثير من السيدات الاتى يرغبن فى التخلص من الوزن الزائد الى اتباع تلك الوصفات نظرًا لسهولة الامر حيث انها لا تكلفهم الكثير من المجهود الخاص بزيارة طبيب،لكنها قد
تدرك مخاطر ما تفعله، وستوضح السطور القادمة مخاطر فقدان الوزن بسرعة.

ما هي مخاطر فقدان الوزن السريع؟
يؤدي فقدان الوزن السريع إلى خلق متطلبات جسدية على الجسم. تشمل المخاطر الخطيرة المحتملة ما يلي:
١- حصوات المرارة

تعتبر  حصوات المرارة ، والتي تحدث في 12٪ إلى 25٪ من الأشخاص الذين يفقدون كميات كبيرة من الوزن على مدى عدة أشهر
 ٢- الجفاف 
يمكن تجنب الجفاف  بشرب الكثير من السوائل
٣- سوء التغذية  
 سوء التغذية بسبب عدم تناول ما يكفي من البروتين لأسابيع في كل مرة
٤-إختلال  التوازن
اختلال توازن الكهارل ، والتي نادرًا ما يمكن أن تكون مهددة للحياة
٥-أعراض جانبية
تشمل الآثار الجانبية الأخرى لفقدان الوزن السريع ما يلي:

 الصداع
التهيج
 تعب
 دوخة
 إمساك
اضطرابات الحيض
 تساقط شعر
فقدان العضلات
تزداد مخاطر فقدان الوزن السريع مع الوقت الذي يقضيه في النظام الغذائي. يعد تناول نظام غذائي خال من البروتين محفوفًا بالمخاطر بشكل خاص.
هل يعتبر فقدان الوزن السريع فكرة جيدة؟
يمكن أن يكون للأنظمة الغذائية السريعة لفقدان الوزن آثار سيئة ، وكذلك السمنة، ولهذا السبب ، تعتبر الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية (VLCDs) خيارًا معقولًا لفقدان الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة (لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) أكبر من 30) والذين يحتاجون إلى إنقاص سريع للوزن لغرض معين مثل جراحة إنقاص الوزن.

VLCDs هي أنظمة غذائية تحت إشراف الطبيب تستمر عدة أسابيع. الوجبات متوازنة من الناحية التغذوية ، ولكنها باهظة الثمن - يمكن أن ينتهي الأمر بالناس إلى إنفاق آلاف الدولارات بمرور الوقت. تنتج VLCDs بأمان خسارة من 15٪ إلى 25٪ من وزن الجسم في 12 أسبوعًا. هذا لمن أنهى البرنامج: 25٪ إلى نصف الأشخاص لا يكملون البرنامج. يعود الوزن عندما يتوقف النظام الغذائي ويحدث بسرعة ؛ يقول معظم الخبراء أنه من الأفضل اتباع نهج أكثر استدامة لفقدان الوزن مقارنة بالنظم الغذائية العادية.


معظم الناس الذين يسعون لفقدان الوزن بسرعة ، عادة ما يفعلون ذلك بمفردهم. في كثير من الأحيان ، يكون الهدف هو تحقيق هدف قصير المدى ، مثل ارتداء فستان أو الظهور بمظهر جيد على الشاطئ.

تجويع نفسك بالتأكيد ليس فكرة جيدة. ولكن إذا كنت بصحة جيدة ، فمن غير المحتمل أن تؤذيك فترة وجيزة من تقييد السعرات الحرارية الشديدة. يجب أن تخبر طبيبك بما تفعله ، وتأكد من تضمين البروتين في نظامك الغذائي (70 إلى 100 جرام يوميًا). تناولي الفيتامينات المتعددة وتناولي الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم (الطماطم والبرتقال والموز).

تذكر أيضًا أن الوجبات الغذائية القاسية نادرًا ما تساعدك على تحقيق وزن صحي ومستدام. معظم الناس يضعون الجنيهات مرة أخرى.

ads
ads