الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أطباء ومتخصصون لـ«الأمهات والفتيات»: انتبهي لأول دورة شهرية

السبت 11/سبتمبر/2021 - 05:22 م
هير نيوز

تعيش الفتيات والأمهات حالة نفسية متباينة، مع أول دورة شهرية للفتاة فالأم تشعر بالخوف على ابنتها التي كبرت فجأة والفتاة تدخل في مرحلة جديدة من القلق والتوتر والتغيرات التي تطرأ عليها في تعاملها مع من حولها ورصدت «هير نيوز»، آراء المختصين حول هذه القضية وبعض النصائح للأم والفتاة عند هذه المرحلة.

قالت طبيبة النساء دكتورة "شيماء عزام" أن التغييرات الفسيولوجية التي تمر بها الفتاة في فترة المراهقة، عبارة عن نمو جسدي ونضج جنس، حيث تمر الأنثى البالغة بخمس مراحل خلالها تحدث تغيرات داخلية من حيث عمل الهرمونات الأنثوية وتغيرات خارجية في شكل الجسد، مشيرة إلى أن الهرمون المسؤول عن هذه التغيرات هو هرمون الاستروجين، موضحة أن على الأم دور كبير في توعية الفتاة بالمراحل التي قد تمر به خلال تلك الفترة من كل التغيرات الجسدية .



وتابعت "عزام" أن على الأم أن تهئ الفتاة نفسيا لما قد يحدث معها من آلام وإرهاق، وان تعتمد على مبدأ الخصوصية مع ابنتها حتى لا تصاب بالإحراج أو الضيق، فضلا عن توجيه الفتاة للعناية بالنظافة الشخصية بشكل دوري والاهتمام بنظافة الأعضاء التناسلية وغسل الأسنان وعلاج حب الشباب.

وأوضحت طبيبة أمراض النسا أن الخضروات والفاكهة من أهم الأطعمة التي يجب تناولها خلال هذه الفترة من الشهر لاحتوائها علي الفيتامينات
والأسماك والألبان لتعويض الجسم عما يفقده من دماء، مع الابتعاد عن المأكولات السريعة لاحتوائها على مواد حافظة، والابتعاد عن تناول"الفراخ البيضاء" لاحتوائها على هرمونات تسبب التكيسات علي المبيض، مؤكدة على أهمية تناول العصائر.

وأردفت طبيبة أمراض النساء أن على الفتاة الاهتمام بالنظافة الصحية والملاحظة المستمرة للون افرازات المهبل إذا تغير عن اللون الأبيض الشفاف يجب استشارة طبيب متخصص، إذا لاحظت زيادة كميات، الدم والزيادة المبالغة لعدد الأيام يجب استشارة طبيب لأن ذلك يسمى بحالة "النزيف المهبلي" أو وجود عيب خلقي في الرحم أو وجود أنيميا حادة مما يؤدي إلى هذه الحالة حتى يتم معالجتها .




ومن جانبها نصحت الدكتورة هالة عبد المقصود أستاذ الدراسات التربوية والنفسية، بأن الدورة الشهرية تسبب بعض التغييرات في الحالة النفسية والمزاجية السيئة وتشعر الفتاة بسببها بالإجهاد وتغيير المزاج لأنها لا تستطيع أن تمارس حياتها ومهامها بكامل صحتها النفسية.

وتابعت أستاذ الدراسات التربوية أن على الأم أن تتفهم نفسية ابنتها وتوضح لها أن تلك المرحلة مرحلة لازمة وضرورية، وتعمل علي سحب الخوف والشعور بالاضطراب منها ومن الأفضل أن تجعل أول أيام الدورة الشهرية إحتفال خاص بينهم وتجلب لها شيئا تحبه لتخفيف عنها التوتر كنوع من الشوكولاته الصغيرة التي تفضلها بإعداد الطعام الذي تفضله، ففي بعض الأوقات لا تستطيع الفتاة تناول الطعام في أيام الدورة الشهرية وفي حال زاد الأمر سوءا فيجب أن تستشير طبيب متخصص لحل المشكلة.

وأضافت عبد المقصود أن على الأم تقديم بعض الاستشارات والنصائح لإبنتها من حيث تناول بعض المشروبات الدافئة كالينسون والنعناع، ويجب أن تعلم كل أم أن العلاج النفسي للخروج من تلك المرحلة علي ما يرام لا يبدأ إلا بالتحدث معها حول مرحلة النضج والبلوغ التي نتج عنها الآن تغيرات فسيولوجية وأنثوية علي الجسم سواء داخلية أو خارجية .
اقرأ أيضًا..

3 مشروبات طبيعية لتنظيف الرحم بعد الدورة

   
ونصحت أستاذ الدراسات التربوية التربية أن على الفتاة خلال هذه الأيام أن تحصل على بعض الراحة وتتقبل تلك التغييرات من ناحية إيجابية بإنها نضجت ونضج عقلها وجسدها ومن السهل أن تكون أم وتصنع أسرة صالحة، حيث أن معظم الفتيات يحلمن أن يكون لهن أطفال ومملكة خاصة لهن ، مع أهمية أن تزيد الفتاة من الحرص على نفسها وتهتم بحالتها المزاجية وتخرج مع اصدقائها وتعيش حياتها بشكل طبيعي، ولا تتجه إلى المسكنات إلا في حالة زيادة الأمر عن حده .

أطباء ومتخصصون لـ«الأمهات والفتيات»: انتبهي لأول دورة شهرية

أطباء ومتخصصون لـ«الأمهات والفتيات»: انتبهي لأول دورة شهرية
ads
ads