الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المرأة في عيون الدولة.. «تمكين.. وحقوق.. وكرامة»

السبت 11/سبتمبر/2021 - 06:29 م
هير نيوز

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، حفل إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي أُقيمت بالعاصمة الإدارية، بحضور عدد من القادة والشباب المحاورين، تحت عنوان بعنوان "حقوق الإنسان الحاضر والمستقبل"، والتي تتضمن المحاور الرئيسية للمفهوم الشامل لحقوق الإنسان في الدولة، وذلك بالتكامل مع المسار التنموي القومي لمصر الذي يرسخ مبادئ تأسيس الجمهورية الجديدة ويحقق أهداف رؤية مصر ٢٠٣٠.


وترصد «هير نيوز» أبرز التصريحات القيادية لحماية حقوق المرأة وتمكينها في المجتمع، وصون كرامتها أمام المسؤولية.


المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة

قال السفير أحمد إيهاب، المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة فى جنيف، إنَّ الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والمرأة، تستهدف البناء على الإصلاحات التشريعية التي تؤهل المرأة للدخول في كافة المجالات والآراء المُختلفة.


وأكد إيهاب، خلال كلمته، والتي ضمّت محاور الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والخريطة التشريعية للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والمرأة والطفل والشباب وكبار السن، أنَّه توجد إرادة سياسية غير مسبووقة تحفظ مكانة المرأة وتُعزز مهارتها.


 

وأضاف أنَّ التمكين الاقتصادي للمرأة هو إحدى الركائز الأساسية للدولة ومؤسساتها القانونية والحكومية، حيثُ تعمل الدوله على توسيع الفرص الاقتصادية أمام المرأة، وهذا أمرًا مهمًا لأنه عامل حاسم في تمكين المرأة.

 

وتابع أنَّ الدولة المصرية تسعى لتنفيذ جهود بشأن التمكين الاقتصادي في سياق حقوق المرأة والعمل، والعدالة الاجتماعية، والتنمية المستدامة الشاملة التي تشمل الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية بما يتماشى مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

 

وزير الخارجية

قال السفير سامح شكرى وزير الخارجية، ورئيس اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، إنَّ إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وحرية المُشاركة والرأي، تُعد خطوة جيّدة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي تحت رعايته، والتي تتضمّن محاور عدة وملفات لها علاقة بكرامة المرأة والإنسان، مشيرًا إلى أنَّها تُعطى دفعة قوية للجهود الوطنية لإعلاء حقوق الانسان لصون كرامة المواطن المصرى.

 

وأضاف وزير الخارجية خلال كلمته في إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من القادة بمختلف البلدان،  أنَّ الاستراتيجية تستهدف حقوق المواطن المصري وتحقيق احترام حقوق المرأة والإنسان، إلى جانب حرص الدولة بحكومتها ومؤسساتها، بتعزيز محورى في مشروعها التنموى الشامل في تمكين المرأة المصرية 2030.

 

وتابع سامح شكرى، أنَّ الدولة تعمل وفق نهج علمى في إعداد الاستراتيجية الوطنية لحماية المرأة، وتمكينها في كافة المجالات سواء سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية، فضلاً عن الخطط والبرامج والأنشطة المستقبلية ذات الصلة بحقوق المرأة والإنسان بشكل عام في جميع الوزارات والجهات المعنية.

 

وأوضح وزير الخارجية، أن الإطار الزمنى للاستراتيجية الوطنية تصل لمدة 5 سنوات وتشمل 4 محاور عمل أساسية من أجل دعم جميع الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وترسيخا لما تقوم به الدولة في مجالات دعم حقوق المرأة والطفل والشباب وكبار السن وأصحاب الهمم وجميع فئات المجتمع، بالإضافة إلى التثقيف والتطوير التشريعى والمؤسسى.

 

رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

أشادت نزهت شاميم خان رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بإطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والمرأة، كأول استراتيجية من نوعها لحقوق المرأة والإنسان بشكل عام.

 

وقالت رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، في رسالة عبر فيديو كونفراس، ضمن فاعليات إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق المرأة والإنسان، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقادة من مختلف البلدان، والتي تُقام فاعلياتها اليوم بالعاصمة الإدارية، إنَّ الاستراتيجية الوطنية، هي خطوة ممُتازة تحمل أهمية كبيرة لتعزيز مكانة المرأة وحماية حقوقها في مصر، أيضًا حماية الحقوق الإنسانية.

 

وأضافت خان، أنَّ العالم كُلّه يواجه تحديات كُبرى، والاستراتيجية الوطنية، تترجم تطلعات الدولة لتعزيز وحماية حقوق المرأة والإنسان، وتمكين كلاهما في القادة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وغيرها من نتائج إيجابية على أرض الواقع".

 

وذكرت رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، خلالها رسالتها، أنَّ إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق المرأة والإنسان خطوة مهمة لتنفيذ المعايير الدولية وضمان تحقيق الاتساق بينهما وبين التشريعات والممارسات الوطنية.

 

وزير العدل

أكد المستشار عمر مروان، وزير العدل، إنَّ الاستراتيجية الوطنية لحماية حقوق الإنسان، والتي تُعدّ أول استراتيجية مصرية تُطلقها مصر، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خطوة جيّدة لإعادة بناء الدور المجتمعي والمدني في حماية حقوق المرأة والإنسان بشكل عام، مشيرًا إلى أنَّ الدولة وضعت هيكلًا مؤسسيًا لممارسة حقوق الإنسان سواء في شكل مبادرات مشتركة بين الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، أو غيرها من الوسائل التي بدورها تتواصل مع جميع الفئات.

 

وأضاف الوزير، أنَّ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ليست نهاية المطاف، مشيرًا إلى أنَّ هناك محاور أخرى تعمل الدولة بجميع حكومتها ومؤسساتها المُختلفة، لحماية حقوق المرأة والإنسان، وصون لكرامتهما، وتمكين المرأة في كافة المجالات، وهذا ضمن الاستراتيجية.


عضو برلماني

قال النائب حسن عمار، عضو مجلس النواب، إنَّ إصدار الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، خطوة جيّدة للتواصل بين الدولة وشعبها، وانفتاح العمل المجتمعي والمدني بمختلف مكوناته، مشيرًا إلى أنَّ الاستراتيجية، تُعدّ دليل قاطع على تنفيذ وعود الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حماية حقوق المرأة والإنسان، وترسيخ الدور العملي الذي يقومون به، خاصة المرأة التي أصبح لها سهم كبير في حدوث طفرة كبيرة في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.


وأضاف عضو مجلس النواب، أنَّ إنطلاق الاستراتيجية الوطنية، جاءت حرصًا من الدولة على تعزيز مهارات المرأة وتمكينها دوليا، وترسيخ الوعيّ لدى الجميع، بأنَّ دور المرأة لا غنى عنه للحكومة في خدمة المجتمع وتحقيق ما يصبو إليه من تطوير وتقدم.


وتابع "عمار" خلال كلمته في إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من القادة بمختلف البلدان، أنَّ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، تنطلق من رؤية وطنية مصرية وقناعة ذاتية، للنهوض بحقوق المرأة والإنسان، ولصون كرامتها، وتعزيز سُبل التمكين لها في مختلف المجالات، فضلاً عن الحريات المدنية والحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تتمتع بها داخل المؤسسات والقطاعات الحكومية، ومشاركة المرأة دوليا.


وأشار البرلماني، إلى أنَّ  الاستراتيجية الوطنية، تعدّ خريطة ناجحة هامة لتطوي الذات سواء وحفظ لحقوق المرأة والإنسان، فضلاً عن أنَّها أداة هامة لتنمية الثقافات بين الفئات وإعطاء دفعة للجهود الوطنية ذات الصلة. 


خبير استراتيجي

وقال علاء منصور، خبير استراتيجي، إنَّ إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، خطوة مهمّة اتخذتها الدولة المصرية، لتنمية وتطوير الكيان السياسي في مصر، فضلاً عن دورها في تعزيز مكانة المرأة في كافة القطاعات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

 

وأضاف الخبير الاستراتيجي، في تصريح خاص لـ«هير نيوز» أنَّ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، جاءت انطلاقًا من رؤية الدولة واقتناعها الذاتية بالمشاركة الاجتماعية ودورها في تنمية المجتمعات المصرية، فضلاً عن دعمها لحقوق المرأة، ومُشاركتها في تطوير الكيانات السياسية، وتوجيهات الدولة نحو التعامل مع العديد من الملفات، ووضعها أمام المسؤولية.

 

وأوضح، أنَّ الاستراتيجية، جاءت للتغلب على جميع التحديات، وحظّت المرأة منها بقرارات عديدة في مجال تعظيم حقوقها وشأنها في المجتمع، فضلاً عن تعزيز مهراتها وتقديم الاحترام لها، وترسيخًا لما تقوم به في جميع الحقوق المدنية الثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة لتأمين حقوقها.

 

الاستراتيجية الوطنية

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية ضمن فاعليات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والمُقامة حاليًا في العاصمة الإدارية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تتضمن المحاور الرئيسية للمفهوم الشامل لحقوق الإنسان في الدولة، وذلك بالتكامل مع المسار التنموي القومي لمصر الذي يرسخ مبادئ تأسيس الجمهورية الجديدة ويحقق أهداف رؤية مصر ٢٠٣٠.

 

أول استراتيجية ذاتية متكاملة

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية أن الاستراتيجية الوطنية تعتبر أول استراتيجية ذاتية متكاملة وطويلة الأمد في مجال حقوق الإنسان في مصر حيث تتضمن تطوير سياسات وتوجهات الدولة في التعامل مع عدد من الملفات ذات الصلة والبناء على التقدم الفعلي المحرز خلال السنوات الماضية في مجال تعظيم الحقوق والحريات والتغلب على التحديات في هذا الإطار بهدف المزيد من تعزيز واحترام جميع الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وترسيخا لما تقوم به الدولة في مجالات دعم حقوق المرأة والطفل والشباب وكبار السن وأصحاب الهمم وجميع فئات المجتمع.


اقرأ أيضًا..

الرئيس السيسي: الدولة تحتاج تريليون دولار سنويا| فيديو


ads