السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية نفسية تُحذر الأمهات من الاستسلام لدموع أطفالهن

السبت 11/سبتمبر/2021 - 11:00 م
هير نيوز

قالت الدكتورة سهام حسن؛ أخصائية نفسية وتعديل سلوك؛ أنه لا بد من اتباع قواعد الثبات والحزم في تربية الأطفال هي قواعد ضرورية لا يمكن التخلي عنها لتهذيب الطفل.

وأكدت على ضرورة أن يشعر الأطفال  أن الآباء يعنون ما يقولون، فإذا قالت الأم "لا" فيجب أن يعني ذلك "لا" حتى لو تضايق الطفل أو بكى.

الاستسلام لطلبات الطفل

وأوضحت أنه في حال تلبية الأم طلب طفلها بعد إلحاحه عليها كأن تكون معهم في السوبر ماركت فينفجرون في نوبة من الغضب؛ لأنه يريد شراء حلوى، ومن أجل إسكات الطفل تشتري له أمه الحلوى التي يريدها، وفي هذه الحال سوف يتوقف حقاً عن البكاء ولكنه في نفس الوقت سيتكون لديه مفهوم بأنه رغم سوء تصرفه إلا أنه عندما أصر على موقفه، استسلمت أمه في النهاية بل وكافأته أيضًا.

كوني حاسمة

ونصحت الأم بأن تكون حاسمة وأن تبقى هادئة، وأن الحسم لا يعني العقاب "اشرحي لطفلك بهدوء ما يجب عمله ثم أصري عليه"، وإذا طلبت الأم من طفلها مرة ومرتين أن يغسل أسنانه ولم يفعل، فيجب أن تأخذه بهدوء بنفسها لكي يفعل ذلك، حتى إذا اضطرت للرد على التليفون أو جرس الباب أثناء ذلك، يجب أن تكمل ما بدأته لكي يتعلم الطفل أنه لن يتمكن من تفادي غسل أسنانه، فعندما يتسم الأبوان بالثبات، يفهم الطفل ما هو متوقع منه كما يفهم حدوده".

اقرأ أيضًا..




ads
ads