الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الدكتورة حنان مختار توضح لـ هير نيوز الفرق بين "الهبة والوصية والميراث"

الأحد 12/سبتمبر/2021 - 03:01 م
هير نيوز

قالت الدكتوره حنان مختار "واعظه في وزارة الأوقالف" في لقاء خاص بهير نيوز: إن هناك لبسًا عند كثير من الناس بين الهبه والوصيه والميراث وهذا لأن الناس يعتبرون ما سيكون هو كائن.

وبينت أن هذا ناتج عن نظرة الناس لما هو مستقبلي على أنه موجود ومن حقهم.
 

الهبة أو العطية

وذكرت أن الهبة أو العطية هي ما يعطيه الفرد لغيره في حياته وليس شرطًا أن يكون هذا المعطى ولده، وشرط الهبة أن تكون مملوكة ملكا تاما للموهوب.

وأكدت على أن الإنسان حر في ماله فيصرفه في أي وجه من وجه الخير كما يريد.

لا وصية لوارث

 وأضافت أن الوصيه هذه تكون لمن ليس له ميراث كأحد الأصدقاء مثلا ولكن لا تزيد هذه الوصيه عن الثلث, وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنه الوصية لغير الوارث فقال "لا وصية لوارث".

وأعربت عن أن الميراث هو ما يتركه المتوفي حال وفاته فيخرج منه تكاليف الدفن والديون، وتنفذ الوصيه ثم يتم توزيع التركه على الورثة.

ونوهت عن أنه لا بأس في أن تعطي الأم ذهبها لابنتها حال حياتها كتملك لها لأن هذا من قبيل الهبه, وكذالك الأب ما دام على قيد الحياة فإنه يهب من يشاء ما يشاء من ممتلكاته.

المساواة والتساوي

وأشارت إلى أن هناك فرقًا بين المساواة وبين التساوي فالمساواة هي أن يعطي المرء على حسب مقتضى الشرع.
   
وبينت أن للهبة شرطين؛ الشرط الأول أن لا يعطي الواهب أحدا إضرارا بالآخر، والثاني ألا يكون إعطاؤك الهبة سببا في حرمان أحد من لهم حق في مالك بأن توزع كل مالك على أولادك، ثم يظهر لك مولود فماذا ستفعل عندها؟؟ والحل هو أن تترك جزءًا من مالك هذا كميراث يوزع على أولادك حال وفاتك.

اقرأ أيضًا..




ads