الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ« الأمهات».. إزاي تهيئي طفلك نفسياً وصحياً لدخول المدرسة؟.. تربوية تضع روشتة

الأحد 12/سبتمبر/2021 - 12:24 م
هير نيوز

مع اقتراب العام الدراسي الجديد تقع الكثير من المسئوليات على عاتق الأمهات، حيث يجب عليهن تهيئ أطفالهن استعدادا لدخول المدارس بشكل نفسي وصحي أيضا، ليقين أطفالهن من أي مخاطر قد يتعرضون لها خلال اليوم الدراسي، لكن بعض السيدات لايعرفن كيفي يهيئن الأطفال لدخول المدرسة.

وتقدم الدكتورة روان محمود، أخصائية تربوية، عبر بوابة« هير نيوز»، نصائح لتهيئ الطفل نفسياً وصحياً لدخول المدرسة.
 

1- ضبط مواعيد النوم  لطفلك

يجب على الأمهات ضبط مواعيد النوم لأطفالهن قبل بدء الدراسة بوقت كاف، حيث يجب أن ينام الطفل مبكراً لضبط الساعة البيلوجية و لتجنب التوتر وعدم التركيز خلال اليوم الدراسي، ولا يجب أن يحدث ذلك بشكل مفاجئ حتى لا يشعر الطفل بأنه عقاب .

2- حببيه في المدرسة

كما يجب عليك الحديث عن المدرسة بصورة إيجابية حتى يشعر طفلك بالاشتياق والرغبة في الذهاب« حببيه في المدرسة»، وابتعدي عن تحميله أعباء المذاكرة والواجبات قبل بدء الدراسة.

3- تنظيم الوقت

علمي طفلك كيفة تنظيم الوقت ما بين ممارسة هواياته وتأدية واجباته، علميه كيف يخصص وقتا للدراسة والمذاكرة وللعب  أيضا.

4- التعود على الإفطار

يجب عليكي تعويد طفلك على تناول وجبة الإفطار وأن تكون ضرورية ويمكنك تعويده على ذلك قبل بدء الدراسة حتى لايشعر انه إلزامي وقت الدراسة فقط.

 5- معرفة ما يضايق طفلك في العام الماضي
 
كما يجب عليكي معرفة ما اكن يضايق طفلك في العام الماضي لتجنيه يجب أن تتحدثي عن المشاكل مع المدرسة والمعلم لتلافيها  حتى تتجنبي إزعاج طفلك.

6-  خلي الطفل يشارك في  شراء المستلزمات

يجب عليكي أن تتركي طفلك يختار ويشاركك في شراء المستلزمات المدرسية الخاصة به، حتى يشعر بالرضا وأنها من اختياره وبالتالي يحافظ عليها، يمكن ان تطرحي عليه اختيارات وتتركيه يختار.

7- التواصل مع المدرسة

يجب على الأمهات التواصل مع المدرسة والمعلمين قبل بدء الدراسة بوقت كاف، كما يجب التركيز على اختيار مكان الجلوس لطفلك بشكل يكون مريحا ويلبي رغباته كما يجب ان تعرفي علاقته جيدا مع المعلمين وزملائه وإذا كانت هناك مشاكل يجب حلها قبل بدء الدراسة حتى لا تتأثر نفسية طفلك.

 



ads
ads